المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2017-12-01 16:42:33
المقاومة: من حقنا الرد وردع العدو

محللون: القصف الإسرائيلي حمل رسائل صعبة لغزة

غزة- وكالة قدس نت للأنباء

ما هي الرسائل التي أراد الاحتلال الإسرائيلي، أن يوصلها إلى فصائل المقاومة في قطاع غزة، بعد سلسلة الغارات التي استهدفت العديد من مواقع المقاومة، بزعم إطلاق قذائف هاون، و تحميل المسؤولية لحركة الجهاد الإسلامي، على اعتبار أن ما حدث  بداية رد على تفجير نفق خان يونس جنوب قطاع غزة قبل شهر.

الجهاد الإسلامي لم يعلن صراحة انه يقف وراء إطلاق هاون أو صواريخ، أو أي فصيل آخر ، إلا أنه أمام هذا الرد العنيف فإن فصائل المقاومة أكدت أنها قادرة على الرد، لكنها تريد تفويت الفرصة على الاحتلال حتى لا يستغل ذلك بقصف يؤدي للحرب ، من أجل ضرب و تخريب المصالحة الفلسطينية .

عنف الرسالة التي وجهتها إسرائيل

كذلك رأى العديد من الكتاب و المحللين السياسيين، أن ما جرى بالأمس أشبه برسالة تذكير قصيرة من كلا الطرفين، و أن للمقاومة الفلسطينية الحق في الرد على جرائم الاحتلال ، وقال الكاتب والباحث السياسي الدكتور ناصر إسماعيل اليافاوي حول تصعيد الأمس:" ما لاحظناه عنف الرسالة التي وجهتها إسرائيل لغزة أمس ، والتي حاول بعض المهيجين والمطبلين لتحويلها إلى بداية حرب".

وأضاف اليافاوي في تعقيب لـ"وكالة قدس نت للأنباء":" بكل واقعية نقول أن التصعيد كان له رسائل تحمل مضامين صعبة ، والأخطر أن كل ما يحدث على جبهة غزة يحمل توافق دولي وإقليمي ، في ظل أصعب ظرف يمر على الفلسطينيين ".

وتابع اليافاوي، لذا نرى أن يتنحى المعكرين للصفو الفلسطيني،ويتحاور الفلسطينيون بعقل جمعي واحد، لوضع إستراتيجية وطنية تستطع مواجهة الأخطر القادم ، فإما أن نتوحد أو نخسر ما نملك .

سلسلة غارات و إصابات

هذا و قصفت طائرات حربية إسرائيلية مساء أمس عدة مواقع لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في محافظات قطاع غزة

وأكدت سرايا القدس أن القصف الإسرائيلي الذي تعرضت له مواقعها العسكرية لم يؤدي إلى إصابات أو شهداء في صفوف مقاتليها.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة، في تصريح له، إن "ثلاثة مواطنين أصيبوا جراء قصف الاحتلال"، ووصفت حالاتهم بالطفيفة.

هذا ودوت صافرات الإنذار بعد ظهر أمس في المناطق المحيطة بمستوطنات غلاف قطاع غزة بعد إطلاق عشرات قذائف الهاون صوب قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي على الحدود، فيما قصفت مدفعية الاحتلال موقعين للمقاومة شمال القطاع.

وأفادت القناة العبرية السابعة نقلاً عن الجيش الإسرائيلي قوله إن صافرات الإنذار دوت  في مجلس "شعار هانيجيف" الإقليمي وفي سديروت، ملمحاً إلى أن الإنذار كاذب.

وعادت القناة في خبر آخر، ذكرت فيه أنه وبالتوازي مع الإنذارات التي سمعت في محيط غزة خلال الساعات الماضية، أطلقت 15 قذيفة هاون على قوات الجيش الهندسية العاملة بالقرب من السياج في شمال قطاع غزة، ولم تقع إصابات.

وحدة الصف واستمرار الجهود المصرية

 من جهته قال الكاتب و المحلل السياسي حسن عبدو:" إن ما جرى بالأمس أشبه برسالة تذكير قصيرة ، وتصعيد الاحتلال الإسرائيلي سواء كان عسكريا أو سياسيا لم يتوقف منذ انطلاق مسيرة المصالحة برعاية مصرية".

وأوضح عبدو وفق ما رصده تقرير" وكالة قدس نت للأنباء" ، أن الاحتلال قد خرق التهدئة التي التزمت بها المقاومة لأهداف سياسية، وارتكب جريمة النفق بحق عناصر وكوادر سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي الذي اظهر انضباطية عالية لم تكن متوقعة لدى العدو، ولم ترد على العدوان في حينه رغم قدرتها على الرد السريع، ولأهداف سياسية أيضا، وانصياعا لتقدير موقف داخلي لدى حركة الجهاد مضمونه الحرص على مسار المصالحة الفلسطينية.

متابعا حديثه، وبذلك أكدت حركة الجهاد بما لا يدع مجالا للشك حرصها الشديد على وحدة الصف واستمرار الجهود المصرية لإنهاء الانقسام.

ونوه عبدو إلى أن استمرار التصعيد الإسرائيلي العسكري والسياسي من خلال التمرينات العسكرية بالقرب من حدود قطاع غزة، وكذلك الحديث مع أطراف إقليمية للضغط على الجهاد الإسلامي لتجاوز جريمة النفق والسماح بالعمل كالمعتاد بالجدار والمناطق القريبة من الحدود ، و رد الجهاد الإسلامي على كل ذلك بتصعيد محدود هو أشبه برسالة تذكير بان موقفه ثابت، لم يتغير.

الحرب أحد الخيارات الإستراتيجية

وحول الرؤية الإسرائيلية للتصعيد غير المبرر ضد القطاع قال الكاتب و الباحث السياسي منصور أبو كريم :" إن الرؤية الإستراتيجية الإسرائيلية في التعامل مع غزة تنطلق من أنه لابد أن تظل الحرب والمواجهة العسكرية أحد الخيارات الإستراتيجية للجيش الإسرائيلي للتعامل مع الأوضاع في الجبهة الجنوبية."

وأضاف أبو كريم، وبالتالي التلويح بالحرب عبر استخدام قوة عنيفة كل فترة يأتي للتذكير بهذا المبدأ وفق نظرية قص العشب أو الاحتواء بالقوة، وذلك بهدف أمن مستوطنات غلاف غزة، التي أصبحت تشعر بالخطر خلال السنوات الماضية.

خلط للأوراق وتعكير أجواء المصالحة

هذا و أكدت فصائل المقاومة الفلسطينية ، أن "ما حدث  من تصعيد هو استكمال لجرائم الاحتلال ضد شعبنا" ، و قالت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين:" إن التصعيد الإسرائيلي ، يهدف لخلط الأوراق وإشغال الرأي العام حول جريمة قصرة جنوب نابلس بالضفة الغربية.

وأن فاتورة الحساب طويلة وحركة الجهاد الإسلامي لن تغلق الحساب مع الاحتلال الذي أقدم قبل شهر علي استهداف نفق المقاومة ، و أن هناك توافق فلسطيني بين المقاومة بغزة علي أحقية الشعب الفلسطيني بالرد على جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

واستنكرت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح في المحافظات الجنوبية، وفق ما رصده تقرير" وكالة قدس نت للأنباء"  التصعيد العسكري الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، معتبرة إياه خلطا للأوراق، ولتعكير أجواء المصالحة الداخلية.

ودعت حركة فتح، الكل الوطني التمسك بالمصالحة الوطنية كخيار لا بديل له، لتقوية الجبهة الداخلية، وصيانة الكيانية الوطنية.

وقالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تعقيبا على "تصعيد الاحتلال لعدوانه ضد شعبنا وقصفه أمس مناطق واسعة في القطاع بالطائرات الحربية أمريكية الصنع وتهديداته المستمرة للمقاومة" ، أن "هذا المخطط الصهيوني لن يستطيع إرهاب شعب يصمم على النضال والحياة والحفاظ على كرامته وحقوقه الوطنية، وستظل مقاومته على أهبة الاستعداد للتصدي لأي عدوان على القطاع، ومواجهة الأصوات النشاز ومحاولاتهم الخبيثة التي تستهدف وحدة شعبنا وثوابته."

وقالت حركة حماس إن "الاحتلال يتحمل المسؤولية الكاملة عن التصعيد والعدوان على قطاع غزة أمس ولن يتمكن من كسر إرادة شعبنا "، بينما أكدت كتائب المقاومة الوطنية، الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أن "التصعيد الإسرائيلي لن يرهب شعبنا، وطالبت بتشكيل غرفة عمليات مشتركة، للتصدي للتصعيد الإسرائيلي بحق شعبنا".

كما أكدت لجان المقاومة في فلسطين ،بأن "من حق المقاومة الرد على العدوان الإسرائيلي وردع العدو عن جرائمه ضد أبناء شعبنا وآخرها إعدام أمس الشاب محمود زعل عودة من قرية قصرة قرب نابلس برصاص المستوطنين الصهاينة" .



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورتشييعجثمانالشهيدأبوثريابغزة
صورمصرتفتحمعبررفحأمامالمسافرينفيالاتجاهين
صوراستشهادالمقعدإبراهيمأبوثريابرصاصقناصاسرائيليعلىحدودغزة
صوراستشهادالشابياسرسكربمواجهاتمعالاحتلالشرقغزة

الأكثر قراءة