المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » القدس
2017-12-03 14:39:44
لاستبدال إدارة الأوقاف بإدارة من المستوطنين..

بكيرات: تغير المسار المشؤوم لاستباحة الأقصى تثبيت لواقع جديد

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

أكد مدير مؤسسة الأقصى للعلوم والتراث ناجح بكيرات، أن تغير المسار المشؤوم للمستوطنين في باحات المسجد الأقصى ليصل إلى داخل صحن قبة الصخرة بحراسة شرطة الاحتلال يهدف لتثبيت واقع جديد يستهدف تفريغ المسجد من المسلمين واستبداله بإدارة من المستوطنين، ومشددا في ذات الوقت على خطورة محاولات تهويد القدس.

اعتلاء صحن قبة الصخرة.. تثبيت لواقع جديد

وقال بكيرات في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، بشأن حقيقة وصول المستوطنين للمرة الأولى إلى صحن قبة الصخرة المشرفة بحراسة من شرطة الاحتلال إن "مجموعات المتطرفين في سابقة من نوعها، قامت صباح اليوم بتغيير مسارها المشؤوم الذي اعتادته، بصعودها قبة الصخرة لمحاول الصلاة بحراسة ضباط كبار من قوات الاحتلال لأول مرة".

وأضاف أن الأمر أشبه بتدريب عسكري، وتثبيت واقع جديد داخل المسجد الأقصى، تمهيداً للوصول في المستقبل إلى المصليات".

وشدد على أن قوات الاحتلال تستهدف تفريغ المسجد الأقصى من حراسه عبر إرهابهم بالإبعاد عن المسجد الأقصى في استهداف واضح لمؤسسة الأوقاف الإسلامية، مستدركاً أن الحكومة الإسلامية أعلنت أكثر من مرة نيتها استبدال الأوقاف الإسلامية بدائرة دينية إسرائيلية.

ونوه إلى محاولات الاحتلال المستمرة لإضعاف الإنسان المقدسي عبر إثقاله بالغرامات التي تصل إلى عشرة مليون شيكل في الشهر، سعياً لتشكيل هوية يهودية للمدينة تهدد بشكل مباشر المسجد الأقصى.

المسار المشؤوم..

وفيما يتعلق بطبيعة المسار التقليدي للمستوطنين في باحات المسجد الأقصى أكد بكيرات أن "المستوطنين يدخلون عُنوة  ساحات المسجد الأقصى،  ليبدأ المسار الساعة السابعة والنصف صباحاً بمجموعات كانت في السابق لا تتعدي ثلاثة أفراد لتتجاوز الخمسين وأكثر في الوقت الحالي، يسيروا في الساحات من باب المغاربة ويتجهوا بعدها أمام المصلى القبلي ومن ثم يسيروا تجاه المصلى المرواني، ومن ثم يذهبون إلى المنطقة الشرقية عند باب الرحمة".

وأضاف ثم يذهبون إلى منطقة محيط قبة الصخرة عند باب المسجد ثم يذهبون إلى جهة باب الحديد ويقفون بعدها عند باب المطهرة قبالة قبة الصخرة "دون صعدوها" عند باب المسجد ثم يخرجون من باب السلسلة وظهورهم إلى الباب، فيما وجوههم إلى قبالة قبة الصخرة".

وشدد على أن المستوطنين يقومون في كثير من الأحيان برمي أنفسهم على باب المسجد الأقصى، ليقوم حراس المسجد بمنعهم وضبط ما يحملونه من طقوس يهودية من التوراة أو السُعف، مستدركاً أن ما فعلته الشرطة الإسرائيلية اليوم خطير ويمتن واقع جديد بجعل القدس عاصمة للرموز والمقدسات والإنسان اليهودي، إذا استمرت حالة العالم العربي والإسلامي على حالهما الضعيف.

ونوه إلى أن عملية الاقتحام تتجاوز ثلاثة وأربعة مرات في اليوم، باستثناء أيام الجمعة والسبت حيث تتوقف عمليات الاستباحة لباحات المسجد الأقصى المبارك.

وقد قامت قوات الاحتلال بتسجيل أسماء حراس المسجد الأقصى الذين تواجدوا أثناء اقتحام المستوطنين لسطح قبة الصخرة بحراسة شرطة الاحتلال بالقدس في سابقة من نوعها. 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورتشييعجثمانالشهيدأبوثريابغزة
صورمصرتفتحمعبررفحأمامالمسافرينفيالاتجاهين
صوراستشهادالمقعدإبراهيمأبوثريابرصاصقناصاسرائيليعلىحدودغزة
صوراستشهادالشابياسرسكربمواجهاتمعالاحتلالشرقغزة

الأكثر قراءة