المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2017-12-04 15:13:00
مرتبط وفق جدول زمني..

مصر ترغم الأطراف على التطبيق.. المصالحة تسير بإيجابية بطيئة

غزة- وكالة قدس نت للأنباء

التصريحات الإيجابية الصادرة من حركتي فتح و حماس بناء على جلسة القاهرة ، الليلة الماضية، تشير بكل وضوح أن هناك اتفاق يمكن أن يبنى عليه خلال الفترة القادمة.

 إلا أن آراء المحللين السياسيين ترى أن ملف المصالحة يراوح مكانه وأن ما جرى هو "اتفاق على إدارة المصالحة" التي تسير إيجابي لكن ببطء.

وقال الكاتب و المحلل السياسي شرحبيل الغريب، تعقيبا على التصريحات الصادرة عن حركتي فتح و حماس:"هذا كلام للاستهلاك الإعلامي ، وان اى الاتفاق يخرج بين فتح و حماس من القاهرة يجب أن يكون مرتبط بجدول زمني للتطبيق العملي بشكل واضح، وما دون ذلك هو عملية إدارة للمصالحة التي تراوح مكانها، ولا اختراقات حقيقية في أي من ملفاتها.

وذكر الغريب في تعقيب لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، أن الآفاق ضعيفة جدا  في حدوث اختراق للملفات الهامة، وفتح لا تريد دفع استحقاقات المصالحة وتتلكأ وتتلاعب بمصطلح التمكين، وهناك اتفاقات ولجان والتزامات واضحة، لكن فتح تريد مصالحة على مزاجها بسياسة الإحلال لا الشراكة أو لا تريد، ومن يدفع الثمن الشعب.

ورأى الغريب أن المطلوب هو الضغط الشعبي بإسناد فصائلي، فلا يمكن أن يبقى شعبنا رهينة الرئيس محمود عباس، وإجراءاته الانتقامية ضد شعبنا .

تم نقاش مختلف القضايا المتعلقة بالمصالحة

هذا وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران، أن اللقاء الذي انتهى ليلة أمس  بين حماس وفتح في القاهرة تم نقاش مختلف القضايا المتعلقة بالمصالحة.

وأوضح بدران، أنه سوف تستكمل اللقاءات لاحقا من أجل تطبيق الاتفاقيات التي تم توقيعها من قبل.

وجدد بدران في تصريح وصل "وكالة قدس نت للأنباء"، نسخه عنه تأكيد حركته على موقفها الإيجابي من المصالحة؛ فإننا نؤكد على وجوب قيام الحكومة بواجباتها كاملة تجاه شعبنا في غزة والضفة على حد سواء.

من جهته أكد مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح وعضو مجلسها المركزي عزام الأحمد، أن فتح وحماس اتفقتا على استكمال المصالحة بالقاهرة وإزالة كافة العقبات.

مواقف انجاز المصالحة إيجابية

وأفاد رئيس وفد فتح بأنه تم الاتفاق بشأن الملفات العالقة مثل ملف الموظفين وتسليم الوزارات، وأن مواقف فتح وحماس من انجاز المصالحة إيجابية ومتوافقة، بعد جهود حثيثة بذلتها مصر.

 وأوضح الأحمد في تصريحات صحفية، أن مصر ستقوم بتعزيز وفدها الأمني في غزة للإشراف على تنفيذ خطوات المصالحة.

وأضاف الأحمد انه جرى الاتفاق على "بسط الحكومة سلطتها وفق النظام والقانون في غزة كما تعمل في الضفة الغربية...نامل ان تتمكن الحكومة من الانتهاء من مسالة ازالة العقبات والبدء بعملها بشكل طبيعي من الان حتى العاشر من الشهر الجاري".

وجرى الاتفاق في حوارات القاهرة الأخيرة على اكمال رواتب الموظفين حسب الاتفاق السابق.

كما تم التوافق على تسلم الحكومة لزمام الأوضاع في القطاع، مع التأكيد على ضرورة رفع العقوبات، وحل ملف الموظفين حسب قرارات اللجنة الادارية والقانونية.

يذكر أن وفدي فتح وحماس كان قد وصلا القاهرة في زيارة مساء الجمعة الماضية، وذلك في إطار انهاء الانقسام ولإتمام المصالحة الفلسطينية.

المصالحة ستنجح بجهد مصري

وقال عضو المكتب السياسي الدكتور رباح مهنا وفق ما رصده تقرير "وكالة قدس نت للأنباء" إن أخبار القاهرة تفيد ما كنت قد قلته أن المصالحة ستنجح بجهد مصري.

وأضاف مهنا، أن قضايا تسهيل عمل الحكومة في غزة ورواتب موظفي حماس ورفع الإجراءات العقابية عن غزة ، يبدو أنهم قد اتفقوا عليها في القاهرة ".

وتطابقت أقوال مهنا مع تدوينه للكاتب و المحلل السياسي الدكتور هاني البسوس، الذي رأى أن مصر قد تُرغم الأطراف الفلسطينية على المضي في جهود المصالحة حتى إتمامها أو البحث عن بدائل أكثر عملية في حال فشلت ، و أن الرعاية المصرية لملف المصالحة الفلسطينية هي الضمانة الرئيسية لتنفيذها، الأمور تسير بشكل إيجابي لكن بطئ



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورتشييعجثمانالشهيدأبوثريابغزة
صورمصرتفتحمعبررفحأمامالمسافرينفيالاتجاهين
صوراستشهادالمقعدإبراهيمأبوثريابرصاصقناصاسرائيليعلىحدودغزة
صوراستشهادالشابياسرسكربمواجهاتمعالاحتلالشرقغزة

الأكثر قراءة