المدينة اليومالحالة
القدس26
رام الله26
نابلس26
جنين30
الخليل26
غزة29
رفح28
العملة السعر
دولار امريكي3.6559
دينار اردني5.1564
يورو4.1802
جنيه مصري0.2044
ريال سعودي0.9749
درهم اماراتي0.9955
الصفحة الرئيسية » القدس
2017-12-07 14:57:38
بدأ “ترامب“ صفقة القرن بهذا القرار..

عزام: إعلان "ترامب" فيه ازدراء لعقيدة الأمة وكرامتها

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

قال نافذ عزام عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي: "إن المواقف التي اتخذها الرئيس الأمريكي بالأمس تمثل عدوانًا صريحًا وواضحًا ليس فقط على مدينة القدس وعلى الفلسطينيين، ولكن على عموم الأمة العربية والإسلامية."

وأكد عزام في تصرح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، أن "ترامب" بإعلانه القدس عاصمة لإسرائيل، يكون قد عبر عن ازدرائه لعقيدة هذه الأمة ولمشاعرها وكرامتها ومقدساتها".

وشدّد على أن هذه الخطوة تتطلّب موقفًا حازمًا وصارمًا من الدول العربية والإسلامية في مواجهة العدوان الأمريكي الواضح والصارخ وهذا الاستخفاف بديننا ومقدساتنا.

وقال: "يفترض أن تقوم السلطة بإجراءات عملية، ويفترض أن يكون ما أعلنه الرئيس الأمريكي بالأمس هو نهاية للدور الأمريكي فيما يسمي بعملية السلام."

وتابع "أنه يجب أن تعلن السلطة بكل وضوح أنها لن تتعامل مع الإدارة الأمريكية، وأن تعلن بوضوح أيضًا عن انتهاء اتفاق أوسلو تمامًا، والذي رعته أمريكا، حتى يقتنع الشعب بأن هناك جدية في التعاطي مع هذا الإعلان الخطير للرئيس الأمريكي".

ودعا عزام "منظمة التحرير الفلسطينية إلى ضرورة سحب اعترافها بالكيان الصهيوني، رداً على القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل".

وأكد على ضرورة التصدي بحزم لإحباط مؤامرة تصفية القضية الفلسطينية المسماة "صفقة القرن" الامريكية والتي بدأها "ترامب" بإعلان القدس عاصمة للاحتلال.

وناشد بضرورة العمل على إنهاء الانقسام وتحقيق وحدة الصف الفلسطيني على الثوابت الوطنية، والعمل على إعادة بناء المنظمة والمجلس الوطني.

وحول إمكانية أن تتدحرج الأمور لانتفاضة كرد على هذا الإعلان، قال عزام "من الصعب حتى اللحظة التوقع أو التكهن بما قد يحصل"، مستدركًا في ذات الوقت أن الأمة العربية والإسلامية كلها مطالبة بمواقف جادة وواضحة.

هذا وأعلن ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقال إنه وجه أوامره للبدء بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، وهو ما أكده وزير خارجيته ريكس تيلرسون، ورحب نواب أميركيون بالقرار.

وأثار هذا القرار موجة من الغضب والرفض سواء في الدول العربية أو المجتمع الدولي، ومجلس الأمن يعقد جلسة طارئة لبحث القرار، والفلسطينيون يدعون لإضراب عام واحتجاجات.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورجمعةثوارمنأجلالقدسوالأقصىعلىحدودقطاعغزة
صورمنعاداالصلواتداخلالقصىللمرةالثانيةخلالشهر
صورصيادفلسطينييصنعقاربمن700زجاجةفارغةلتأمينلقمةعيشه
صورمسيرةكسرالحصارشمالقطاعغزة

الأكثر قراءة