المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » القدس
2017-12-11 04:31:32

قمة أردنية سعودية الثلاثاء لبحث تداعيات اعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل

عمان - وكالة قدس نت للأنباء

ذكرت صحيفة "الغد" بان الملك عبدالله الثاني سيعقد مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان عبدالعزيز، غدا الثلاثاء،قمة ثنائية في السعودية لبحث تداعيات إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وقالت الصحيفة إن الجهود الأردنية لمواجهة  قرار ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، تتسارع حيث يقود الملك عبدالله الثاني شخصيا حراكا دبلوماسيا وسياسيا في كل الاتجاهات للتعامل مع تبعات القرار، والتواصل مع عواصم القرار العالمي، عبر لغة واضحة رافضة للقرار وتداعياته، بصفته غير قانوني ويتناقض مع الشرعية الدولية.
ويشارك الملك الأردني بعد غد الاربعاء بالقمة الاسلامية الطارئة في تركيا والتي ستخصص لبحث قرار ترامب وتداعياته بعد أن أثار القرار الغضب والقلق في أوساط الشعوب الإسلامية قاطبة.
وحسب الصحيفة، فقد تم الاتفاق مع الجانب التركي، أثناء زيارة الملك عبدالله الثاني لأنقرة الأربعاء الماضي، على عقد القمة الإسلامية في إسطنبول "توحيدا للجهود" العربية والاسلامية بمواجهة القرار الأميركي.
وأكد الملك الأردني من أنقرة أن مدينة القدس "تمثل مفتاح أي اتفاق سلام، كما تمثل مفتاح الاستقرار للمنطقة برمتها". وقال "نحن في الأردن بصفتنا صاحب الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية، سنستمر في تحمل مسؤولياتنا الدينية والتاريخية تجاه المسجد الأقصى/الحرم القدسي الشريف، وسنؤدي دورنا في حماية الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس".
كما اتفق الملك عبدالله الثاني والرئيس اردوغان على ان "عدم إنصاف حقوق الفلسطينيين والمسلمين والمسيحيين في القدس لن يؤدي إلا إلى مزيد من التطرف وسيقوض الحرب على الإرهاب".
وحسب مصادر سياسية، فان الجهود الملكية سياسيا ودبلوماسيا لم تبدأ بعد اتخاذ الرئيس ترامب قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، بل سبقتها جهود واتصالات حثيثة وطويلة مع الجانب الاميركي نفسه ومع عواصم صنع القرار في العالم لثني الادارة الاميركية عن التحول في السياسة الاميركية تجاه عملية السلام والقدس.
وأكدت المصادر السياسية لـ"الغد" ان المملكة ستواصل جهودها الدبلوماسية المكثفة اقليميا ودوليا، وبتنسيق مكثف ومستمر مع الأشقاء والاصدقاء في العالم للدفع نحو جهد فاعل لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وحماية القدس ومقدساتها الاسلامية والمسيحية والحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي فيها كأولوية متقدمة في الأولويات الأردنية.
وأشارت إلى أن "لجنة مبادرة السلام العربية التي يترأسها الأردن، تعمل على تشكيل وفد من أعضائها للعمل مع المجتمع الدولي، للحد من التبعات السلبية للقرار، وتبيان خطورته، في ضوء المكانة الوطنية والتاريخية والدينية للقدس عند المسلمين والمسيحيين".



مواضيع ذات صلة