2018-04-24الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس27
رام الله27
نابلس27
جنين30
الخليل26
غزة22
رفح22
العملة السعر
دولار امريكي3.56
دينار اردني5.0211
يورو4.349
جنيه مصري0.2011
ريال سعودي0.9489
درهم اماراتي0.969
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-12-11 09:47:23

الأمم المتحدة للبيئة تقرر إرسال لجنة لدراسة الوضع البيئي في فلسطين

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

ترأس السفير نصري أبو جيش الممثل الدائم لدولة فلسطين في المنظمة الدولية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وفد دولة فلسطين المشارك في افتتاح أعمال الدورة الثالثة للمنظمة تحت شعار “نحو كوكب خال من التلوث”  في العاصمة الكينية نيروبي.

حيث قدم شرحا مستفيضا عن الوضع البيئي في الأراضي الفلسطينية والأثر السلبي لممارسات الاحتلال الإسرائيلي في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة .

كما تقدم بمشروع قرار يتناول الأمور البيئية ، وإرسال لجنة خبراء بيئيين لدراسة الوضع البيئي في فلسطين والتداعيات البيئية والصحية الخطيرة التي آلت إليها البيئة الفلسطينية بمختلف قطاعاتها في قطاع غزة نتيجة الحروب الإسرائيلية المتعاقبة ومخلفات الأسلحة الإسرائيلية على القطاع وعلى رأسها مادة الفسفور الأبيض لما لها من أثار مدمرة سواء على الإنسان وعلى المزروعات أو على الحيوانات ، إضافة إلى الدمار الهائل الذي يعانيه القطاع نتيجة هذه الحروب وعدم وجود مياه صالحة للشرب وانتشار المياه العادمة التي  أضرت بالتربة الزراعية إضافة إلى العدوان الذي شنته إسرائيل عام 2014 والذي فاقم من خطورة الأوضاع البيئية المتدهورة أصلا في القطاع.

كما ستعنى هذه اللجنة حسب مشروع القرار الفلسطيني بدراسة الوضع البيئي السيء في الضفة الغربية والقدس الشرقية نتيجة الاستيطان وأعمال المستوطنون الذين يقومون بتلويث مياه الشرب من خلال المياه العادمة والمخصبات الزراعية ومبيدات الآفات الزراعية، بالإضافة إلى النفايات الصلبة بأنواعها المختلفة، وممارسات الاحتلال الإسرائيلي التي تؤثر سلبا على البيئة من خلال مصادرة الأراضي واقتلاع الأشجار و بناء جدار الفصل العنصري والطرق الالتفافية ، إضافة إلى المصانع الإسرائيلية التي تنبعث منها كميات كبيرة من الغازات السامة.

مشروع القرار الفلسطيني تمت الموافقة عليه حيث جرى إقراره واعتماده من قبل المنظمة الدولية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة بالتوافق وهو ما يعد انتصار دبلوماسي فلسطيني جديد جرى التحضير له منذ  أكثر من عام ،حيث قال السفير أبو جيش إن هذا القرار جرى اعتماده بعد جهود كثيرة بذلت ومشاورات واتصالات واسعة أجراها على مدار العام الفائت مع رئاسة المنظمة الدولية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في نيروبي والدول المنضوية في هذه المنظمة.

كما أكد أبو جيش أن إسرائيل واجهت عزلة دولية في هذا المؤتمر، عقب تضافر الجهود الفلسطينية ممثلة بالرئاسة ووزارة الخارجية والمغتربين وسلطة البيئة الفلسطينية وتنسيقهم الدائم معه للظفر بهذا القرار الهام.

كما أكد أن المنظمة الدولية للبيئة سترسل لجنة لتقصي الوضع البيئي في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية حسب هذا القرار خلال شهر كانون الثاني القادم على أن تعد تقريرها النهائي وترفعه إلى رئاسة المنظمة الدولية للبيئة في اجل لا يتجاوز الستة أشهر .

وفي ختام حديثه تقدم السفير أبو جيش بالشكر والعرفان نيابة عن فخامة الرئيس محمود عباس ودولة فلسطين للدول الشقيقة والصديقة التي لعبت دورا هاما في اعتماد هذا القرار الهام معربا عن تقديره العالي لهذا الدور الذي يهدف إلى إيجاد بيئة صحية في فلسطين أسوة بدول العالم اجمع .



مواضيع ذات صلة