2018-11-21الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس15
رام الله14
نابلس14
جنين17
الخليل15
غزة18
رفح18
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2017-12-14 11:46:23

الأمونيا تتسرب من حاويات تصل ميناء حيفا

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

سمحت وزارة حماية البيئة الإسرائيلية باستيراد أمونيا، وإدخالها إلى البلاد بدون الرقابة الكافية لضمان إجراءات السلامة. وتبين أنه تكررت في الأسابيع الأخيرة عدة مرات حوادث تسرب الغاز من الحاويات التي وصلت إلى البلاد.

ورغم أن وزارة حماية البيئة قد ادعت بأن الحديث عن "طريقة خطيرة"، إلا أنها سمحت لشركة "حيفا كيميكاليم" باستيراد الأمونيا بدون فحص سلامة الحاويات الموجود في الميناء الذي يجري التصدير منه.

وتبين أنه عندما وصلت هذه الحاويات إلى البلاد، بدأت عملية التسرب، والتي كان بالإمكان أن تشكل خطرا على الحياة لو كانت على نطاق واسع.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في موقعها على الشبكة، اليوم الخميس، عن مصدر ذي صلة قوله إنه "على ما يبدو فإن الوزارة تعمل مرة أخرى بالطريقة المريحة للشركة" حسبما أظهرت النتائج.

يشار إلى أنه بعد إغلاق خزان الأمونيا في "حيفا كيميكاليم" في خليج حيفا، بدأت عمليات استيراد ضخمة للمادة الخطيرة بحاويات محصنة، يطلق على الواحدة منها "إيزوتانك"، لعدد من المصانع التي تحتاجها.

وبعد بدء عمليات الاستيراد، وقعت في ميناء حيفا سلسلة من حوادث تسرب الأمونيا من الحاويات التي يتم إنزالها من السفن. وتبين، لدى الفحص، أن الوزارة سمحت للشركة باستيراد هذه الحاويات دون القيام بإجراءت فحص سلامتها في الميناء المصدر، وبالنتيجة فإن مثل هذه الحوادث قد تشكل خطرا على عمال الميناء والموجودين في المنطقة، والتسبب بأضرار اقتصدية كبيرة للميناء.

من جهتها تدعي شركة "حيفا كيميكاليم" أن المسؤولية عن حاويات "إيزوتانك" تقع على عاتق مزود الأمونيا.



مواضيع ذات صلة