المدينة اليومالحالة
القدس16
رام الله15
نابلس15
جنين17
الخليل15
غزة20
رفح19
العملة السعر
دولار امريكي3.5439
دينار اردني4.9985
يورو4.3556
جنيه مصري0.2003
ريال سعودي0.945
درهم اماراتي0.965
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-12-15 20:43:33

إمام الحرم المكي: قرار ترامب حول القدس يؤجج العنف

مكة المكرمة - وكالة قدس نت للأنباء

حذَّر إمام وخطيب المسجد الحرام في مكة المكرمة، الشيخ صالح بن محمد آل طالب، من أن قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل سيؤجّج “العنف والكراهية”، داعيًا المسلمين للوحدة لرفض هذا القرار.

وقال خلال خطبة الجمعة إن خطوة ترامب “لتكريس احتلال القدس (…) لن تنتج إلا مزيدًا من الكراهية والعنف”، معتبرًا أن “الذي يُمارَس اليوم هو إحداثُ صراعِ ثقافةٍ وحضارةٍ ودين، وتصرفٌ يُوقع العالم في حرج وخطر، وينذر بشرٍ لا يعلم مداه إلا الله”.

وتابع -بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية الرسمية- أن “الثابت منذ الفتح وحتى المحشر أن بلاد فلسطين ومدينة القدس بلاد إسلامية وعربية، والطارئ والاستثناء هو وقوعها في يد غيرهم”.

ورأى أن أي”قوة تفرض غير ذلك تعبث في الدماء، وتؤجج العنف والبغضاء، وتُحدث شرخًا في الإنسانية وتشوهات في الحضارة”.

ودعا إمام وخطيب المسجد الحرام المسلمين للوحدة لمواجهة الخطوة الأمريكية.

وقال إن “قضية فلسطين ليست قضية شعب أو عرق، أو حزب أو منظمة، بل هي قضية كل المسلمين (…)، ولا يجوز أن تكون مثارًا لتبادل الاتهامات، وتكريس الخلافات، ولا أن تُستغل لإسقاطات وتصفية حسابات”.

وأضاف أن “فلسطين لم تكن مجرد أرضٍ دخلت تحت سلطان المسلمين يومًا من الأيام ويمكنها في يوم آخر أن تكون خارجه، بل هي تاريخ، وأرض، ومقدسات، ومعالم، وهي إرثٌ واجب القبول، ومتحتم الرعاية، ولازمُ الصون، وليست خيارًا يتردد فيه المترددون أو شأنًا يتحير فيه المتحيرون، هي آية في الكتاب، وستبقى ما بقي الزمان، ولن يستطيع بشر أن يغيّر هذه الحقيقة”.

وكان ترامب أعلن الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة “تعترف رسميًا بالقدس عاصمة لإسرائيل”، ما أثار ردود فعل عربية ودولية رافضة، وأدى ذلك إلى اندلاع تظاهرات في عدة مدن، ومواجهات في الأراضي الفلسطينية



مواضيع ذات صلة