2018-02-19الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2017-12-16 16:03:23

القدس..... ويوم الاعلام العربي

القدس بالقمة بكل ما لها من مكانة دينية ....تاريخية ... ثقافية ... وطنية ...وقومية ..... اسلامية ومسيحية ....وما يتفرع عنها ويحيطها ويتداخلها من أحداث تاريخية ...ومواقف عظيمة ...وبطولات مسجلة ....بذاكرة الأجيال ... وبكتب التاريخ ....القديم والحديث .

من القدس الي كافة مدن فلسطين ...غزة هاشم ..ونابلس جبل النار .... جنين وطولكرم وقلقيلية ....وبيت لحم ...وبيت ساحور وبيت جالا .... من الخليل الي رام الله والبيرة وأريحا ...من رفح حتى جنين ...خارطة الوجود الفلسطيني وفي قلبها القدس .... ولا نغفل ولا نتجاوز ولا نقفز عن حقنا التاريخي.... في يافا وحيفا ...وتل الربيع ...المجدل وبئر السبع ....الناصرة والجليل ...وكافة مدن وقري فلسطين التاريخية ....ومخيمات اللجوء والشتات ...بكافة أصقاع الأرض.

لن نغفل ولن نتجاوز ....مخيمات اللجوء والمنافي بعين الحلوة ..... والمية مية .... والبداوي .... ونهر البارد .... صبرا وشاتيلا ...وبرج البراجنة ....لن ننسي مخيم اليرموك بدمشق الشام .... كما لا ننسي مخيم البقعة على أرض الأردن الشقيق ....كما ولن ننسي جالياتنا الفلسطينية بكافة دول المهجر وعواصم الشرق والغرب .

كما لن ننسي شهدائنا الأبرار ...الأكرم منا جميعا .... والذين سقطوا دفاعا عن القدس وحريتها .... وانتفضوا لأجلها ولعروبتها واسلامها .....لأنها عاصمة دولة فلسطين الابدية كان القرار من الاستاذ الفاضل رئيس الهيئة الوطنية للاعلام في جمهورية مصر العربية الشقيقة الاستاذ حسين زين بتوحيد البث التلفزيوني والاذاعي وبالتنسيق مع اتحاد اذاعات الدول العربية .....تحت شعار يوم الاعلام العربي لمساندة الشعب الفلسطيني والقدس الشريف ....تعبيرا عن رفض القرار الأمريكي للاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الكيان كما رفض نقل سفارة أمريكا الي القدس .

دعوة صادقة وأمينة تصدر من قاهرة العروبة وعبر الهيئة الوطنية للاعلام والتي تؤكد على موقف الاعلام المصري الوطني والقومي ومدي مساندته ودعمه لقضية العرب الأولي .

دعوة اتسمت برؤية شمولية ... حول ضرورة الاعلام بكافة وسائله ...ومنابرة .... وضرورة تفعيل دوره لنقل صوت ونبض الشعوب العربية .....وتوضيح الصورة الكاملة للرأي العام العالمي ....حول مدي الرفض الرسمي والشعبي للقرار الامريكي المخالف لكافة القوانين والقرارات الدولية ذات الصلة .

دعوة اعلامية وطنية قومية يبدأ بثها .... يوم الاحد غدا من الساعة 12 ظهرا وحتى 10 مساءا وبتنسيق كامل مع هيئة الاذاعة والتلفزيون الفلسطينية .... وتلفزيون واذاعة الاردن .

هذا اليوم الاعلامي الوطني القومي والتاريخي..... سيبقي مسجلا وموثقا .... بأرشيف المكتبة الاعلامية العربية ....وبذاكرة الأجيال...... التي ستسمع وتشاهد كل ما يتعلق بالقدس وقضيتها ...... من خلال الأفلام الوثائقية والبرامج الحوارية .....والتسجيلات التاريخية .... والوثائق والمستندات المتواجدة بالمكتبة العربية ....وبأرشيف العديد من الشاشات والاذاعات ....هذا اليوم الاعلامي المميز والذي نأمل باتساعه وزيادة المشاركة به .... وتكرار تجربته .... لأهميتة القصوي بدعم قضية القدس وفلسطين ....كما أهمية مثل هذا اليوم لدعم الكثير من القضايا والمهام والمسئوليات التي يجب على الاعلام تحملها ....والعمل عليها والتي أحددها بالتالي :

أولا : أن تكون القدس عاصمة دولة فلسطين .... بداية طيبة ليوم الاعلام العربي يوم نجدد فيه عروبة القدس وتاريخها ومقدساتها الاسلامية والمسيحية .كما نؤكد فيه على ارتباطها .... بمئات الملايين من المسلمين والمسيحيين ....يوم حافل ويتميز بمدي امكانية قدرة الاعلام العربي بوسائله المتعددة ...وبأشكاله المختلفة ...وبتصنيفاته الحوارية والوثائقية من ايصال رسالة القدس وتأكيد عروبتها وجذور تاريخها .... ومدي قدسيتها والتمسك بها ..... كعاصمة لدولة فلسطين .

ثانيا : يوم نسجل فيه أشد عبارات التنديد والاستنكار والشجب لقرار الرئيس الأمريكي ترامب والذي تجاوز فيه القانون والحقوق وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة قرار جائر وظالم تم معارضته والتنديد به من الجميع دول وشعوب باستثناء الولايات المتحدة ودولة الكيان .

ثالثا : يوم الاعلام العربي يوم نجدد فيه على مجمل الحقوق العربية والفلسطينية وأحقية الشعب الفلسطيني بتقرير مصيرة واقامة دولته الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس .

رابعا : يوم تاريخي للاعلام العربي لتسخير كافة طاقاته وامكانياته وأخذ دوره ومسئولياته ....في الدفاع عن القضايا العربية وعلى رأسها قضية القدس وعروبتها .

خامسا : أهمية أن يكون هذا اليوم يوم تفصيليا لمحطات تاريخية تبدأ من المؤتمر الصهيوني الاول بالعام 1897 .... مرورا باتفاقية سايكس بيكو بالعام 1916 ومن ثم وعد بلفور في الثاني من نوفمبر 1917 مرورا باتفاقية سان ريمو وثورة البراق ...وثورة 1936 وما جري من مواجهات بين الشعب الفلسطيني والعصابات الصهيونية الهاجانا وشتيرن ....والذين كانوا يدعمون من قبل بريطانيا المتحالفة معهم ...والتي منحتهم الوعد الاسود .

سادسا : ضرورة تسليط الضوء على الجرائم والمجازر التي ارتكبت بحق الشعب العربي الفلسطيني ....منذ وعد بلفور .... وحتى النكبة التي المت بنا بالعام 48 .... وعلى سبيل المثال وليس الحصر ....مذبحة دير ياسين .

سابعا : أهمية التسلسل التاريخي بكافة محطاته ومنعطفاته والتي تؤكد على مدي التلاحم العربي مع الشعب الفلسطيني والدور المصري الشقيق والمتميز بوقفاته العظيمة ...ومدي تحمله للمسئولية عن قطاع غزة وسكانه ...وادارة شؤونهم ومتابعة كافة متطلباتهم الانسانية والحياتية ....على مدار سنوات طويلة ....وما يجري حتى اليوم من دعم واسناد مصري لقضية فلسطين وشعبها وعلى رأسها قضية القدس وعروبتها بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي .

ثامنا : التأكيد على موقف الأردن الشقيق بقيادة الملك عبد الله الثاني ورعايته للمقدسات ودفاعه الدائم عن القدس وعروبتها .... وكافة مقدساتها .... وهذا ما يسجل للأردن الشقيق .

تاسعا : الاعلام وتوحيد البث التلفزيوني والاذاعى وبالتنسيق مع هيئة الاذاعة والتلفزيون الفلسطيني ومع تلفزيون واذاعة الاردن في ظل توحيد بث كافة قنوات واذاعات جمهورية مصر العربية ...انما يعبر عن وحدة الخطاب الاعلامي .... ووحدة الموقف السياسي .... ومضمون الرسالة العربية القومية التي تحمل معاني ودلالات وأهداف واضحة ومحددة ....حول ما يمكن القبول به ....وحول ما يتم رفضة بصورة قاطعة من المحيط الي الخليج على اعتبار أن الموقف العربي واحد مؤحد .

عاشرا : ان مثل هذه الخطوة الصائبة بتوحيد البث الاذاعي والتلفزيوني .... وبتنسيق مع اتحاد الاذاعات العربية وهيئة الاذاعة والتلفزيون الفلسطيني وتلفزيون واذاعة الأردن يجب أن يكون مقدمة تحمل شعار هذا اليوم حول القدس ويوم الاعلام العربي ....والذي اري فيه يوما فريدا مميزا وهادفا ويجب تكراره واتساعه وأن لا يتوقف عند هذا الحد وهذا الجهد بل يجب أن يدعم هذا اليوم وهذه التجربة بالعديد من وسائل الدعم والاسناد ومن كافة الجهات العربية الرسمية والمهنية ...الثقافية والاعلامية من أصحاب الرأي والفكر ....وكافة وسائل الاعلام الخاص والحكومي .

اخيرا وليس أخرا ان هذا اليوم العظيم .... الذي نؤكد فيه على القدس وعروبتها .... بيوم الاعلام العربي .... فانها فرصة سانحة لطرح مبادرات عديدة حول ....

* يوم الاعلام العربي ومواجهة الارهاب التكفيري .

* يوم الاعلام العربي وتعزيز الثقافة العربية والتاريخ العربي .

* يوم الاعلام العربي لدعم الصناعات والتجارة البينية ما بين الدول العربية لدعم اقتصاديات الدول ومعدلات التنمية .

*يوم الاعلام العربي للحوار العربي الثقافي الاعلامي الاجتماعي والاقتصادي .

* يوم الاعلام العربي لتعزيز الامن القومي العربي .

هناك الكثير مما يمكن عمله من لقاءات وندوات وورشات عمل ومؤتمرات تتجمع فيه الكفاءات الاعلامية والثقافية والاجتماعية والسياسية ...لقاءات مستمرة ومنتظمة لبحث كافة الاشكاليات ورفع التوصيات لصناع القرار .... حتى يمكن ان نحدث المشاركة المجتمعية بصورة مثلي وبواقع أفضل .

بقلم/ وفيق زنداح



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورتشييعشهيدينارتقيابقصفشرقرفح
صورقصفاسرائيليعلىقطاعغزة
صوراستضافةكأسالعالملمدةثلاثةايامفيدولةفلسطين
صورتكيةغزةالخيريةلكيلايكونفيغزةجائع

الأكثر قراءة