المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-12-29 02:59:34

ادرج إدمان الألعاب الإلكترونية على قائمة اضطرابات الصحة العقلية

جنيف - وكالة قدس نت للأنباء

 أدرجت منظمة الصحة العالمية للمرة الأولى "اضطراب ممارسة الألعاب الإلكترونية" على قائمتها التي تحدد اضطرابات الصحة العقلية في مسودة المبادئ الإرشادية للإصدار الحادي عشر من التصنيف الدولي للأمراض والذي ينشر في 2018.

وقد عرفت منظمة الصحة العالمية اضطراب ممارسة الألعاب الإلكترونية بأنه "نمط من سلوك ممارسة الألعاب الإلكترونية المستمر أو المتكرر"، سواءً على شبكة الإنترنت أو بعيدا عنها.

وأوضحت المبادئ الإرشادية التي وضعتها المنظمة، أنه من أبرز سمات هذا الاضطراب إعطاء المصابين به الأولوية لممارسة الألعاب الإلكترونية بدلا من "مصالح الحياة والأنشطة اليومية، واستمرار سلوك ممارسة الألعاب الإلكترونية أو ازدياده على الرغم من حدوث عواقب سلبية".

وأشارت المنظمة إلى أن المصابين يجب أن تظهر عليهم الأعراض لمدة لا تقل عن سنة واحدة قبل أن يتم تشخيص إصابتهم بالاضطراب، كما أن التشخيص قد يتغير بناء على شدة الحالة.

وقال المتحدث باسم المنظمة جريجوري هارتل، في تصريح صحفي : "إن استخدام الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية ازداد بشكل كبير خلال العقد الأخير".

وتابع: "بينما يرتبط زيادة استخدامها بفوائد واضحة بالنسبة لمستخدميها، ومنها على سبيل المثال تبادل المعلومات في حينها، يتم تسجيل مشكلات صحية ناجمة عن الاستخدام المفرط".

وأضاف هارتل أنه في عدد من الدول أصبحت المشكلة تمثل مصدر قلق واضح في مجال الصحة العامة.

يذكر أن الإرشادات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، التي تتخذ من جنيف السويسرية مقرا لها، تمثل أساسا لتحديد الاتجاهات والإحصائيات الصحية على مستوى العالم وهي المعيار الدولي لتحديد الأمراض والحالات الصحية، ويمكن أن يؤدي إدراج أي اضطراب على قائمتها إلى تحديد ملامح موازانات الرعاية الصحية وقوانين التأمين في الدول.

 



مواضيع ذات صلة