2018-09-24الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس22
رام الله22
نابلس22
جنين24
الخليل22
غزة26
رفح26
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-01-10 15:46:31
المصالحة في مأزق..

أبو ظريفة: المركزي لن يتمكن من شق طريقه دون إنهاء الانقسام

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أكد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطيني طلال أبو ظريفة، أن تصريح عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، أن المصالحة في خطر ويجب تصحيح مسارها، يؤشر على أن هناك مأزق في عملية المصالحة، وبالتالي الخروج منه، يًأتي بالتزام كل الأطراف بكل ما تم الاتفاق عليه في القاهرة بين الكل الوطني الفلسطيني في الحوار الوطني الشامل في الـ21 من نوفمبر المنصرم، والذي جاء لوضع آليات لما تم الاتفاق عليه بين حركتي فتح وحماس في الـ12 من أكتوبر الماضي برعاية وضمانة مصرية.

وقال أبو ظريفة في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، إن "نقاط الاستعصاء مازالت قائمة في عملية المصالحة، الأمر الذي تسبب بانكفاء الدور المصري، نتيجةً لعدم تقدم الطرفين في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه".

وشدد على أن التحديات القائمة التي تهدد بتصفية القضية الفلسطينية، وبخاصة بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بشأن القدس، الأمر الذي يقتضي تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، وإنقاد المصالحة من الانهيار.

وبشأن إمكانية اعتبار عقد المجلس المركزي بديلاً عن اتمام المصالحة أكد أبو ظريفة، أن "انعقاد المجلس المركزي، يعد محطة مهمة في هذا التوقيت، وخاصة إذا تمكنا من الاتفاق على استراتيجية وطنية، لكنها تبقى غير قادرة على شق طريقها دون أنهاء الانقسام، واستعادة الوحدة الوطنية، لمجابهة كل المخاطر التي تهدد القضية وبخاصة ما يتعلق بمدينة القدس".

وشدد على أن طرفي الانقسام، فتح وحماس، يتحملان المسؤولية الكاملة عن تعثر عملية المصالحة، وبخاصة أن نقطة الاستعصاء الموظفين والجباية، لا زالت قائمة، مستدركاً أنه ينبغي على حكومة الوفاق الوطني رفع كافة الإجراءات مباشرة عن القطاع، بما يؤدي للتقدم في عملية المصالحة، وتنفيذ ما سيتخذ من قرارات من المركزي باتجاه قطع العلاقة مع الاحتلال، واعتبار الانتفاضة رافعة كفاحية.

ونوه إلى أن تعثر عملية المصالحة أدي إلى تعميق مآسي قطاع غزة، ولحالة من الجفاء بين المواطن والكل الفلسطيني.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالشهيدمحمدابوالصادقعامالذيقضىبرصاصالاحتلالشمالالقطاع
صورإضرابشامليعمكافةمؤسساتالأونروافيغزة
صورمتضامنونونشطايزرعونأشجارافيالخانالأحمر
صورفعالياتالارباكالليليعلىحدودقطاعغزة

الأكثر قراءة