2018-06-19الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس24
رام الله23
نابلس22
جنين25
الخليل24
غزة26
رفح26
العملة السعر
دولار امريكي3.6351
دينار اردني5.1271
يورو4.2071
جنيه مصري0.2033
ريال سعودي0.9694
درهم اماراتي0.9898
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2018-01-11 11:50:28
إقبال كبير من أهل الخير..

في ظل الحصار.. إطلاق حملة "سامح تؤجر" للعفو عن الديون

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

في ظل الحصار والفقر المدقع الذي يضرب قطاع غزة منذ 11 عاما، وما يعانيه المواطنين من أوضاع إنسانية مزرية، أدت لتراكم الديون عليهم، أطلق حملة تحت اسم #سامح_تؤجر .

هذه الحملة لاقت رواجا كبيرا بين أهل الخير، وكافة القطاعات المختلفة "أطباء- تجار- باعة – محامين"، وغيرهم للتخفيف عن الناس، ويوضح مطلقوا الهاشتاغ #سامح_تؤجر، أن ذلك يأتي لتعزيز مبدأ التكافل الاجتماعي، وبث روح التعاون والتراحم في ظل الحصار الخانق.

فكان له أثر جميل وانعكاس مبارك، واستجابة سريعة من قبل التجار وأرباب الأموال وأصحاب الحرف في العفو والتجاوز عن المعسرين والمعوزين من أهل غزة طمعا في رضى الله وعفوه .

نماذج أهل الخير

وهناك العشرات النماذج المشرفة التي شاركت في هذه الحمله، و في اطار حملة #سامح_تؤجر.. أعلن د. رمضان طنبورة رئيس جمعية الفلاح الخيرية عن تسيير كافة باصات روضة الفلاح النموذجية من بعد ظهر اليوم الخميس 2018/1/11م وحتى المغرب لنقل الركاب ((مجاناً)) مابين مدينتي غزة وجباليا والعكس..

وبسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة لذي يمر بها الشعب الفلسطيني، اعلن المواطن عماد سليمان ابوستة ونقلا  عن صفحته الشخصية ، وفق ما رصده تقرير" وكالة قدس نت للأنباء"، انه و لوجه الله سبحانه وتعالى ولرسوله الكريم أعلن عن مسامحته بالمبلغ المستحق والذي يتجاوز 3000$  على المواطن  أ.س مسامحه لوجه الله سبحانه وتعالى ، ومسامحة المواطن أ. س بمبلغ 500 $ ومسامحة المواطن ن س بمبلغ 600 $، ومسامحة المواطن أ . ح  بمبلغ 900 ش ،وتلك مسامحه لوجه الله سبحانه وتعالى ولرسوله الكريم ، وأسأل الله أن تكون فى ميزان حسنات والداي رحمة الله عليهم والله على ذلك شهيد.

و كتب الإعلامي حسن اصليح  (( شخص من عائلة دغمش بغزة يقرر المشاركة في حملة #سامح_تؤجر ويقرر إعفاء المستأجرين في العمارة الخاصة به من أجرة 6 شهور للشقق 18 )).

وغرد جروب نبض الوطن بالقول (( بائع يسامح الدانة ب10 آلاف دولار ، المواطن محمد هاني المصري من بلدة بيت حانون يعفي كل الدانة من دفع مدونيتهم بسبب الظروف المادية التي تمر بشعبنا في قطاع غزة نعم يستحق النشر والاحترام .. فهنا تظهر الرجولة والأخلاق )).

الناشط و المدون أدهم أبو سلمية كتب وفق ما رصده تقرير"وكالة قدس نت للأنباء"،(( تعزيزا لقيم #التكافل_الاجتماعي،والدي الحبيب يشارك في حملة #سامح_تؤجر ويعلن إعفاء كل أصحاب الأسر المستورة من كافة ديونهم المتراكمة، وإعفاء موظفي #غزة والشؤون الاجتماعية من 50% من الدين )).

أما المدون صبحي أبو الحصين ذكر في تدوينه له (( المواطن أسامة أبو دلال عفا عن كل شخص له دين عليه من تجار أو زبائن نظرا للظروف التي تمر بها #غزة، وإذا بالبلدية ترفع عنه ترخيص سنة كاملة إكراما له، وإذا بصاحب سوبر ماركت يعفو عن ديون على الزبائن ب 10000 دولار ، وإذا بدكتور يخفض ثمن كشفيته ..وبمحامي يعقد عقود مجانية )).

وغرد جروب غزة الآن على تويتر قائلا (( بعد إعلان أحد تجار النصيرات وسط قطاع غزة عن مسامحته في الديون المستحقة على زبائنه .. تبنى عدد من أصحاب المحال التجارية الفكرة، بالتنازل عن ديونهم، كذلك اشترك في تبني الفكرة عدد من المحامين والنشطاء، وقد غردوا على هاشتاغ #سامح_تؤجر )).

ونموذج مشرف آخر لمواطن من مخيم النصيرات وسط قطاع غزة يُسامح مستأجر في منزلُه بمبلغ متراكم عليه ب 4200 شيقل ضمن حملة #سامح_تؤجر بسبب الظروف الصعبة التي يعيشها أهل القطاع .

الديون المستحقة على المواطنين

هذه الحملة كما أسلفنا لاقت ترحيب كبير، وكتبت إيناس العجلة في تدوينه لها (( في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة في قطاع #غزة، حملة #سامح_تؤجر تلقى ترحيبا شعبيا واسعاً فقد سارع أصحاب محال تجارية بالتنازل عن الديون المستحقة على المواطنين، وكذلك انخراط آخرين في الحملة، وذلك للتخفيف من الوضع المعيشي الصعب الذي يعيشه أهالي القطاع في ظل الحصار ".

المدون يحيى حلس دعا العديد من الشركات العاملة في قطاع غزة للمساهة في هذه الحملة وكتب (( #شركة_جوال و #شركة_الوطنية و #شركة_الاتصالات و #شركة_الكهرباء و #مصلحة_المياه و #بلديات_القطاع الكرام، حابين نحكيلكم انه في حملة بدأت بقطاع غزة اسمها #سامح_تؤجر  هل لفتت انتباهكم؟ ، مع العلم أنكم تحتكمون على الملايين فيما لا يحتكم من سامح سوى على دراهم معدودة )).

أما يوسف فقد أشاد بهذه الحملة وكتب (( #سامح_تؤجر  يوماً بعد يوم تثبت غزة أن معدنها أصيل لا يصدأ، محلات تجارية تسامح المدينين وتشطب الديون عن الناس غزة بلد العزة)).

ورأى مصطفى أبو زر في تدوينه له، (( انه بعد الانهيار الاقتصادي وتدهور الحالة الإنسانية في غزة جراء الحصار، يتداعى الآن البنيان الأخلاقي والقيمي للمجتمع الفلسطيني للنهوض ، حيث يتوالى إعلان التجار وأصحاب المحال الميسورة العفو عن الديون المتراكمة على المواطنين المتعسرين عن السداد )).

الانفجار القادم الذي سيضرب قطاع غزة

هذا وحذر الخبير والمحلل الاقتصادي الدكتور ماهر الطباع،  قبل أيام من الانفجار القادم الذي سيضرب قطاع غزة بقوة.

وقال الطباع وفق ما نقلته "وكالة قدس نت للأنباء" عنه: "إن كافة المؤشرات السابقة تؤكد بأن قطاع غزة حاليا دخل في مرحلة الانهيار الاقتصادي".

ونوه الطباع إلى أن قطاع غزة أصبح نموذج لأكبر سجن بالعالم، بلا إعمار، بلا معابر، بلا ماء، بلا كهرباء، بلا عمل، بلا دواء، بلا حياة، بلا تنمية، وكذلك 4 ساعات يوميا هو معدل وصل الكهرباء في قطاع غزة.

وأضاف الخبير الاقتصادي، "ويجب أن يعلم الجميع بأن الخناق يضيق بقطاع غزة و الانفجار قادم لا محال، وأصبح المطلوب من المؤسسات والمنظمات الدولية الضغط الفعلى على إسرائيل لإنهاء حصارها الظالم لقطاع غزة وفتح كافة المعابر التجارية وإدخال كافة احتياجات قطاع غزة من السلع والبضائع وعلى رأسها مواد البناء دون قيود وشروط ، وذلك لإنقاذ قطاع غزة من حالة الموت السريري التي يعاني منها".

وأشار الطباع إلى وجود 46.6% نسبة البطالة في قطاع غزة وهي الأعلى عالميا و 243 ألف شخص عاطل عن العمل، وأن 67% نسبة البطالة بين الخريجين في الفئة العمرية من 20-29 سنة، بينما 65% بلغت معدلات الفقر و الفقر المدقع.



مواضيع ذات صلة