2018-07-17الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس23
رام الله22
نابلس23
جنين25
الخليل22
غزة27
رفح26
العملة السعر
دولار امريكي3.6268
دينار اردني5.1154
يورو4.2482
جنيه مصري0.2028
ريال سعودي0.9671
درهم اماراتي0.9875
الصفحة الرئيسية »
2018-01-14 03:23:37
خطابه قد يستغرق 3 ساعات

بماذا سيبلغ أبو مازن أعضاء المجلس المركزي ؟

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

كشف مسؤول بارز أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) سيلقي خطاباً شاملاً وطويلاً في افتتاح أعمال المجلس المركزي الفلسطيني (البرلمان المصغر لمنظمة التحرير) الذي يلتئم مساء اليوم الاحد في مدينة رام الله بالضفة الغربية.
وقال المسؤول في حديث لصحيفة "الحياة" اللندنية إن الرئيس عباس سيعرض في خطابه عوامل فشل العملية السياسية التي رعتها الولايات المتحدة لأكثر من عقديْن من الزمن، والفرص المتاحة لتدويل القضية الفلسطينية، والتحرر من "أخطار" الرعاية الأميركية الحصرية لهذه العملية.
وأضاف المسؤول: "المرجح أن يستغرق خطاب عباس من ساعتين إلى ثلاث ساعات يستعرض فيه أسباب فشل العملية السياسية، وفرص عملية بديلة في رعاية دولية"، موضحاً أن الرئيس عباس سيبلغ أعضاء المجلس، وهم بمثابة نواب برلمان منظمة التحرير، أن لديهم الحرية الكاملة في تقرير ما يريدون في شأن مستقبل القضية الفلسطينية.
وتتضمن أعمال المجلس المركزي مناقشة تقرير الرئيس الفلسطيني، وتقرير اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وسبل مواجهة القرار الأميركي في شأن القدس، ومراجعة المسيرة السياسية، إضافة إلى مناقشة المسائل الداخلية، مثل المصالحة والمقاومة الشعبية وتفعيل منظمة التحرير وغيرها.
ورجح مسؤولون أن يتخذ المجلس قرارات حاسمة في شأن وقف العمل بالاتفاقات الموقعة مع إسرائيل، وإعادة صوغ منظومة العلاقات الأمنية والاقتصادية معها على أسس مقاومة الاحتلال، ووقف الرعاية الأميركية لعملية السلام، وعدم الانخراط في أي جهد أميركي مستقبلي يهدف إلى البحث عن حل سياسي، واستبدال الرعاية الأميركية برعاية دولية.
وكانت قد أعلنت حركتا حماس و الجهاد الإسلامي أنهما ستقاطعان اجتماعات المجلس المركزي الفلسطيني التي تستمر ليومين، لمناقشة مجمل التطورات المتعلقة بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها،  فيما قررت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين المشاركة بتمثيل "رمزي".
وقال رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون، إنه من المتوقع حضور 90 عضوا من أصل 114 من أعضاء المجلس المركزي، أي أن نصاب الانعقاد الجلسة سيكون مكتملا.
وأضاف الزعنون في تصريحات لإذاعة صوت "فلسطين" الرسمية،"سيحضر الاجتماع نحو 160 عضوا مراقب، أي الذين سيحضرون الجلسة ما يقارب 250 عضوا".
وأشار إلى أن أعمال المجلس المركزي الذي يستمر يومين تبدأ بكلمة لرئيس المجلس الوطني، ومن ثم كلمة لرئيس لجنة المتابعة العربية لشؤون الجماهير العربية في الداخل، ومن ثم كلمة الرئيس محمود عباس.

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمتابعةنهائيمباراةكأسالعالم2018فيقطاعغزة
صورثارالقصفالإسرائيليعلىقطاعغزة
صورتشيعجثمانالشهيدانلويواميرفيقطاعغزة
صورقصفعلىقطاعغزة

الأكثر قراءة