2018-12-19الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس11
رام الله11
نابلس12
جنين13
الخليل10
غزة13
رفح12
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-01-21 21:38:17

مشروع منح بحثية لدراسة حالة اللاجئين الفلسطينيين في سورية

بيروت - وكالة قدس نت للأنباء

أعلنت بوابة اللاجئين الفلسطينيين (بيروت)،عن مشروع منحة مخصصة لبحث و دراسة حالة اللاجئين الفلسطينيين في سورية، في أعقاب إندلاع الأزمة السورية بشكل خاص.

يهدف المشروع لإنتاج أربع أوراق بحثية ترصد التحولات التي لحقت بأوضاع باللاجئين الفلسطينيين في ظل الأحداث التي تمر بها سوريا، بحيث لا يزيد طول كل بحث عن 7000 كلمة ولا يقل عن 5000 كلمة، على أن يخصص لكل بحث مكافأة مالية بقيمة 800 دولار أمريكي.

تغطي مشاريع الأبحاث الموضوعات التالية:

· الوضع القانوني للاجئين الفلسطينيين في سورية قبل الأزمة وبعدها

· أوضاع التعليم للاجئين الفلسطينيين في سورية ( وفي لبنان) في أعقاب الأزمة.

· النزوح الداخلي والهجرة إلى الخارج وتأثيرهما على مجتمع اللاجئين في سورية وهوية المخيمات.

· العمل والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين (والفقر) داخل سوريا.

نبذة عن مواضيع البحث

الوضع القانوني للاجئين الفلسطينيين في سورية: تعيين الأوضاع القانونية للاجئين الفلسطينيين في سورية قبل الأزمة، وتتبع أية تغيرات تكون قد طرأت على هذه الأوضاع خلال سنوات الأزمة ومجريات الصراع بحكم الأمر الواقع de facto. هذا بالإضافة إلى رصد مختلف مواقف أطراف الصراع في ما يتعلق بالنظر لقضية اللاجئين الفلسطينيين وحقوقهم المكتسبة من الدولة السورية.

التعليم: رصد تأثير الأزمة على المستوى التعليمي للاجئين الفلسطينيين نتيجة النزوح والأوضاع التي مرت بها المخيمات واستهداف المؤسسات التعليمية (مدارس الأونروا والمدارس الرسمية) وخروج بعضها من الخدمة، ونشوء المدارس البديلة ومشكلاتها. وإلقاء الضوء على دور وكالة الأونروا خلال سنوات الصراع في هذا المجال ( سوريا & لبنان).

النزوح والهجرة وتأثيرهما على قضية اللاجئين في سورية: تأثير الأزمة السورية على أوضاع اللاجئين، ونتائجها لناحية النزوح الداخلي من المخيمات، والهجرة من سورية لدول الجوار وأوربا، وتأثير ذلك على مستقبل الوجود الفلسطيني في سورية وهوية المخيمات، واعادة اعمارها.

العمل والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين: رصد النشاط الاقتصادي للاجئين الفلسطينيين خلال سنوات الصراع، وظاهرة الفقر والتهميش الإجتماعي الإقتصادي التي لحقت بمجتعات اللجوء في سورية.

متطلبات وشروط القبول

Ø السيرة الذاتية الأكاديمية ( بما في ذلك قائمة المقالات والأبحاث والاصدارات المنشورة)

Ø ملخص عن مشروع البحث يتضمن: تحديد منهجية البحث، تحديد إشكالية البحث وفرضياته، تعيين مصادر البحث: المصادر الأولية ( مقابلات، وثائق...إلخ) والمصادر الثانوية (دراسات وأبحاث منشورة)

Ø موعد تسليم طلبات التسجيل : الحدّ الأقصى لتقديم الطلبات عشرة أيام من تاريخ الإعلان، اي حتى منتصف يوم 31 من الشهر الجاري.

Ø مدة إجراء البحث : 6 أسابيع من تاريخ القبول، على أن يقدم الباحث المسودة الأولى بعد أربعة أسابيع والبحث النهائي مع إنتهاء المدة المذكورة.

Ø يكون من حق مؤسسة "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" عدم قبول مسودة البحث الأولى وردّها، إن لم تكن مستوفية للحدّ الأدنى من شروط البحث العلمي.

Ø تصرف ما مقداره (400$) من قيمة المنحة عند قبول المسودة الأولى، على أن تصرف باقي المنحة عند الإقرار والقبول النهائي للبحث.

ملاحظة: ستنشر البحوث على موقع "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" وتحفظ كافة حقوق النشر، بأي وسيلة كانت ، للبوابة حصرياً

بوابة اللاجئبن الفلسطينيين/لبنان

كانون الثاني/يناير 2018

للتواصل عبر الايميل التالي:

info@refugeesps.net



مواضيع ذات صلة