2018-12-12الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس15
رام الله15
نابلس15
جنين16
الخليل15
غزة19
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2018-02-11 12:57:24
هل تشهد المصالحة انفراجة..

ما هي الأزمات التي سيتم فكفكتها بمصر مع حماس.. ؟

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

في ظل الزيارة التي أعلنت عنها حماس لعدد من قيادتها إلى جمهورية مصر العربية راعية اتفاق المصالحة، طرحت العديد من التساؤلات حول القضايا التي سيتم فكفكتها ما بين مصر وحماس، وذلك تزامنا مع إطلاق الجيش المصري حملة عسكرية في سيناء.

وبدأت "العملية الشاملة سيناء 2018" صباح يوم الجمعة الماضي قبل أسابيع من انتهاء مهلة ثلاثة أشهر حددها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتأمين محافظة شمال سيناء.

فالبحث عن أفق للخروج من حالة تشديد الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، و كذلك استمرار العقوبات التي فرضها الرئيس محمود عباس عليه، وتعثر أي تقدم في ملفات المصالحة، وما تردد عن محالة الاحتلال شن حرب، زاد ذلك و فاقم معاناة أكثر من 2 مليون مواطن في القطاع .

قطاع غزة كما الغريق يتعلق بقشة، يريد من ينتشله من استمرار السقوط في القاع، لأنه لم يعد بمقدور المواطنين التحمل من الضربات التي تكال له بشكل متواصل، دون أن يكون له سند ودعم، فكل القطاعات في غزة تنهار كـ "حجارة الدويمنو" فهل سيبنى شيء على هذه الزيارة؟.

حركة حماس ذكرت أن زيارة وفد الحركة برئاسة إسماعيل هنية لمصر هو لاستكمال لتنفيذ اتفاق المصالحة على أساس اتفاق 2011 و 2017 ولدفع الجهود المصرية لإتمام المصالحة.

المصالحة مرتبطة برفع الحصار

وحول هذه الزيارة وأجواء المصالحة قال الكاتب والمحلل السياسي الدكتور أحمد الشقاقي: "ملف المصالحة مليء بالتعقيدات، والنظر لموضوع المصالحة انه مجرد اتفاق سينهي خلاف 11 عاما من الانقسام الفلسطيني باتفاق هذا كلام بجانبه الدقة، نحن نحتاج لوقت أكبر لتطبيق المصالحة.

وأضاف الشقاقي في حديث لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، أتصور بأن تكون هناك مصالحة أو كسر الحصار عن قطاع  غزة، لان الرأي العام الفلسطيني أصبح يربط  قضية المصالحة برفع الحصار عن القطاع، والمصالحة بنظر الجمهور، هي مصالحة رفع الحصار وليس الاتفاق على برامج سياسية بين فتح و حماس.

مواصلا حديثه، وهذا يذهب بنا إلى أن الترتيب لأي مخرج للمصالحة يحتاج لوقت ولا يمكن الحديث عن مصالحة بين حماس وفتح بشكل سريع وتلقائي، نحتاج لوقت أكبر من ذلك وهذا يعيب الحالة التي تمشي بها صفقات المصالحة، معنى أن لصفقات المصالحة سقف زمني غير ملزم للطرفين، وحتى الراعي المصري هو يلزم الطرفين بقدر معين، هذا الضغط المصري له حدود وسقف، وبالتالي تصبح مسألة تنفيذ الاتفاقيات مرهونة بنوايا الطرفين وكذلك بالضغوط التي تمارس عليهم من الأطراف الدولية والمحلية.

هذا وقال الناطق باسم حماس فوزي برهوم أن، وفدا من حماس برئاسة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة وعضوية كلا من د. خليل الحية والأستاذ روحي مشتهى والأستاذ فتحي حماد  غادر الجمعة 9/2 إلى القاهرة، وذلك للقاء المسئولين المصريين، حيث تأتي هذه الزيارة ضمن ترتيبات مسبقة، و في إطار جهود الحركة للتشاور مع مصر للتخفيف عن أهلنا في قطاع غزة وفكفكة أزماته المختلفة والتي أوصلت القطاع إلى حافة الهاوية.

حرب اقتصادية

وفيما يتعلق بإشاعة الأجواء التوتيرة التي يحاول الاحتلال أن يفرضها على غزة بالحديث عن الحرب مع استمرار بتشديد الحصار قال الشقاقي:"من يسمع أن إسرائيل تريد أن تذهب إلى حرب على قطاع غزة يعتقد أن الحالة في غزة تعني حالة ألا حرب، و ما يجري في قطاع غزة هو حالة "حرب اقتصادية" واضحة، وبشكل عدواني يتعلق بكل مناحي الحياة، وبالتالي لا يمكن أن نتحدث عن انه لا يوجد حرب.

وأضاف، في حديثه لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، أما الحديث عن حرب باقتحام بري وغارات جوية، هذه مسألة يحاول الاحتلال من خلالها الضغط على المقاومة فيها، ولهذه النقطة حسابات تدركها إسرائيل جيدا، ولا أرى امتداد الحديث عن مسألة المصالحة هو خيار الحرب، ويرى الجانب الإسرائيلي في حالة لا حرب ولا سلم ولا مصالحة، هذه انسب أجواء تساعد الإسرائيلي على تمرير كل ما يرده، وكذلك الحالة الدولية بعد قرار ترامب أثبتت أن الحالة التي يعيشها الفلسطيني في الضفة و غزة على حد سواء، تأتي في صالح الاحتلال.

وتابع "بمعني أن تستمر هذه الحالات لأنها الأفضل لإسرائيل، فما الداعي لأن تشن إسرائيل حرب على غزة  تشجبها الأصوات الدولية والعربية، إسرائيل تحاول أن تلعب على نقطة الصفر لا أن تصل إلى إليها، وأن تكثف الضغط على المواطن بغزة، دون أن تذهب لعدوان كامل وشامل يضمن للفلسطيني حالة تضامن لو كان نسبيا أو لحظيا بالتزامن مع هذا العدوان.

هذا وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس د.موسى أبو مرزوق: "زيارة وفد كبير لحماس برئاسة رئيس مكتبها السياسي للقاهرة، تنعكس أهميتها من خلال: وضع أهلنا في القطاع وما يعانيه من حصار، وعقوبات، وتعثر للمصالحة، وتوقف لترتيب البيت الفلسطيني".

وحول صفقة القرن ذكر أبو مرزوق في تغريدة له على تويتر، أن "صفقة القرن أمريكية اللسان، صهيونية المحتوى، ومرفوضة فلسطينيًا، ومركزية القاهرة في كل هذه المفردات".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورحفلاشهاركتابدبلوماسيةالحصارللدكتورصائبعريقاتبجامعةالاستقلالاريحا
صورمعرضصورمراياالعودة
صورالجبهةالشعبيةتنظمفعالياتفيغزةاحتفالابالذكرىالـ51لانطلاقتها
صورتشييعجثمانالشهيدعمرالعواودةلمثواهالأخيرفيبلدةاذنابالخليل

الأكثر قراءة