2018-05-23الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس32
رام الله31
نابلس31
جنين32
الخليل31
غزة29
رفح30
العملة السعر
دولار امريكي3.5735
دينار اردني5.041
يورو4.1916
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.9529
درهم اماراتي0.9731
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-02-13 16:13:55

عريقات: واشنطن تحاول الاجتماع مع الجانب الفلسطيني "بأي ثمن"

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اليوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول الاجتماع مع الجانب الفلسطيني "بأي ثمن".

وقال عريقات للإذاعة الفلسطينية الرسمية، إن المحاولات الأمريكية تهدف لإيصال رسالة للعالم بأن الفلسطينيين غضبوا أسابيع من قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إعلان القدس عاصمة لإسرائيل ومن ثم عادوا للمفاوضات.

وأضاف أن واشنطن تريد من ذلك تجهيز لقاء فلسطيني إسرائيلي لاستئناف المفاوضات تستثني القضايا الرئيسية مثل القدس والحدود والمستوطنات، مؤكدا على الرفض الفلسطيني لذلك.

وطالب عريقات الإدارة الأمريكية "بالتراجع عن قرارها اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل والكف عن الابتزاز وتصفية وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)" في حال "أرادت أن تكون وسيطا في عملية السلام بأي شكل".

وأكد أن الجانب الفلسطيني لم يسع للصدام مع واشنطن "انما الدفاع عن الحقوق الفلسطينية والوقوف في وجه جرائم الحرب الإسرائيلية من أجل بناء غطاء دولي يتركز على الشرعية الدولية حفاظا على مبدأ الدولتين على حدود 1967".

وتوترت العلاقات الفلسطينية مع واشنطن بعد إعلان ترامب في السادس من ديسمبر الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.

وأعلن الفلسطينيون أن الإدارة الأمريكية فقدت أهليتها كوسيط وراع لعملية السلام ردا على إعلان ترامب، وهددوا بتكثيف توجههم لطلب عضوية المنظمات الدولية وخيارات دبلوماسية أخرى عقب القرار كرد على استمرار تعثر عملية السلام.

وفي السياق، اعتبر عريقات محاولات إسرائيل فرض سيطرتها على المستوطنات في الضفة الغربية "جزء من مخطط فرض الإملاءات على الفلسطينيين وصولا لإقامة دولة بنظامي الأبارتهايد"، مشددا على رفض القيادة الفلسطينية لهذه المخططات.

وأكد أنه "لن يتم التفاوض على جرائم الحرب التي تقوم بها إسرائيل بمساندة الولايات المتحدة الأمريكية".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال يوم أمس الإثنين خلال جلسة لكتلة حزب الليكود، الذي يتزعمه في الكنيست الإسرائيلي، إنه يتشاور مع الإدارة الأمريكية بشأن فرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات في الضفة الغربية، فيما نفت واشنطن ذلك.



مواضيع ذات صلة