2018-09-25الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس27
رام الله27
نابلس27
جنين29
الخليل27
غزة28
رفح28
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-02-17 13:32:23
انقاذ موسم الفاكهة الربيعية..

الزراعة بغزة: المزارع والمواطن سيستفيدان من وفرة المحاصيل

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

قال مدير عام قسم الإرشاد في وزارة الزراعة في قطاع غزة نزار الوحيدي، أن الأمطار التي هطلت لأكثر من 12 ساعة متواصلة فجر الثلاثاء الماضي، جاءت في وقت مهم، بعد انحباس استمر لثلاثة أسابيع، في عموم فلسطين، وقطاع غزة على وجه التحديد، لأنها أحيت مواسم الأرض، وأنقذت موسم الفاكهة الربيعية وبداية الصيف، بالإشارة إلى اللوزيات والمشمش والبرقوق والخوخ.

وأكد الوحيدي في حديث لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، إن "موسم الشتاء الحالي، محير، نتيجة انقطاع الأمطار في وسطه، الأمر الذي سيؤثر على وفرة المياه في الخزان الجوفي".

وشدد على أن أمطار آذار "الربيع"، حال هطلت، ستكون انقاذ للموسم، لأن لها دور مهم في استمرارية المحاصيل الحقلية، وتجديد نشاط التربة، وتحسن جودة المحاصيل، بما يؤدي للحصول على ثمار أفضل من أي وقت آخر، وذلك في ظل ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة.

وفيما يتعلق بإمكانية انخفاض أسعار المحاصيل الزراعية، نتيجة وفرة الأمطار أكد الوحيدي، أن "قضية الأسعار تنبؤيه، لأنها تخضع للمساحات المزروعة، مشيراً إلى أن كلاً من المزارع والمواطن، سيستفيدان من وفرة المحاصيل الناشئة من هطول الأمطار".

وشدد على أنه لا يوجد شيء اسمه محاصيل بعلية، وإنما مطرية مثل البازيلاء والقمح والشعير، كذلك العدس، التي تستفيد من الأمطار التي تهطل، لافتاً إلى أن الحمضيات اكتسبت كمية كبيرة من المياه العذبة، وذلك بعد اعتمادها طيلة العام على المياه المالحة.

ومن المتوقع أن يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة اليوم السبت، بحيث تصبح ادنى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس غائماً، وبارداً بوجه عام. هذا ومن المتوقع أن تسقط الأمطار فوق معظم المناطق في البلاد، مع فرصة عالية لأمطار رعدية غزيرة أحياناً. كما وتهب رياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً.

ومع ساعات المساء والليل من هذا اليوم تتأثر فلسطين بمنخفض جوي ماطر وبارد بمشيئة الله تعالى سيتمركز الى الشمال من سوريا ويتجدد معه هطول الأمطار في ساعات الليل المتأخر وفجر يوم الغد الأحد.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالشهيدمحمدابوالصادقعامالذيقضىبرصاصالاحتلالشمالالقطاع
صورإضرابشامليعمكافةمؤسساتالأونروافيغزة
صورمتضامنونونشطايزرعونأشجارافيالخانالأحمر
صورفعالياتالارباكالليليعلىحدودقطاعغزة

الأكثر قراءة