المدينة اليومالحالة
القدس28
رام الله28
نابلس28
جنين31
الخليل28
غزة28
رفح28
العملة السعر
دولار امريكي3.605
دينار اردني5.0846
يورو4.2014
جنيه مصري0.2019
ريال سعودي0.9613
درهم اماراتي0.9816
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-02-18 13:40:57
رغم الفيتو الأمريكي..

مجدلاني: اتصالات لضمان حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، أن خطاب الرئيس محمود عباس، في مجلس الأمن، بعد غد الثلاثاء، مهم في توقيته، لأنه يأتي في ضوء التطورات السياسية الجارية، بعد قرار الإدارة الأمريكية اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده إليها.

وقال المجدلاني في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، إن "هناك فرصة للرئيس محمود عباس، ليضع أعضاء مجلس الأمن في صورة الموقف الفلسطيني المتمسك بعملية السلام، والرافض للمسار السياسي السابق بالرعاية الأمريكية المنفردة والمنحازة لإسرائيل".

وشدد على تركيز الخطاب على الرعاية الدولية المتعددة الأطراف للعملية السلمية، عبر مؤتمر دولي، تحضره جميع الأطراف، ينجم عنه آليه دولية لتطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، مستدركاً أن "الأصدقاء الروس يرحبون بالرعاية الدولية المتعددة، وذلك انسجاماً مع الدور الروسي المتزايد في المنطقة والعالم".

ونوه إلى أن نقل عملية السلام في إطار الأمم المتحدة، يعني تدويل عملية السلام، ونقلها من إطار الرعاية الأمريكية المنفردة إلى الرعاية الدولية المتعددة.

وفيما يتعلق بالتحرك لنيل العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، أكد مجدلاني، أن" هناك تحرك في هذا الاتجاه، وتجري اتصالات لضمان حصول فلسطين على الأصوات اللازمة لتقديم طلب العضوية بشكل طبيعي، لافتاً إلى أنه مع أدراكنا المسبق للفيتو الأمريكي، الذي سيعيق هذا الطلب".

وشدد قائلاً: "أن الجهود التي تبذل أيضاً لتقديم أربعة مشاريع قرارات حول فلسطين، إلى مجلس حقوق الإنسان، التي تبدأ أعمالها في السادس والعشرين من الشهر الجاري، من بينها ملف الاستيطان، تأتي في إطار على القانوني والسياسي والدبلوماسي".

ونوه إلى أن حضور وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الجلسة، وأنه سيتقدم مشاريع تحت ما يسمى بالفصل السابع المخصص لدراسة الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورجماهيرغفيرةتشيعجثمانالشهيدأبوخاطرفيخانيونس
صورمخيماتاللاجئينفيغزة
صورهنيةيزورالمستشفىالميدانيالمغربيفيغزة
صورتظاهرةفيراماللهتطالببرفعالعقوباتعنغزة

الأكثر قراءة