2018-06-18الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس26
رام الله26
نابلس26
جنين28
الخليل26
غزة27
رفح27
العملة السعر
دولار امريكي3.6311
دينار اردني5.1202
يورو4.2078
جنيه مصري0.2034
ريال سعودي0.9683
درهم اماراتي0.9887
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-02-24 14:46:55
أي وفد يخرجنا من ورطة الانقسام مرحب به..

فتح: مصر قامت بجهود مشكورة لتوضيح موقفنا من المصالحة

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

أكد الناطق باسم حركة فتح عاطف أبو سيف، أن أي وفد يأتي إلى قطاع غزة "لحلحلة القضايا العالقة"، مرحب به، للخروج من "ورطة" الانقسام التي وقعنا بها منذ عقد من الزمن، وأن ملف المصالحة استراتيجي بالنسبة لحركته، وسًتعمل كل ما في وسعها لتذليل كل العقبات التي تعترضها. على حد قوله

وقال أبو سيف في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، إن "مصر قامت بجهود مشكورة، لتوضيح موقف فتح من المصالحة لحركة حماس، وخاصة في قضية تمكين الحكومة، متمنياً "من الأخوة في حركة حماس أن يستجيبوا لمطالب حكومة الوفاق في التمكين، وليس فتح، أنها قد مكنت، لافتاً في ذات الوقت لعدم تمكينها حتى اللحظة".

وشدد قائلاً: "ينبغي أن تتحد الجهود الفلسطينية لمواجهة التحديات التي تحدق في طريق تطلعاتنا الوطنية، نتيجة للضغوط الأمريكية والإسرائيلية، فضلاً عن التحولات في الإقليم، لذلك ينبغي التسريع في انجاز المصالحة، مستدركاً أن "البيت الفلسطيني كي يصبح "منيعاً وقادراً" في واجه التحديات، ينبغي تطوير النظام السياسي الفلسطيني".

ونوه إلى أن القرار الأمريكي بتسريع نقل سفارة الولايات المتحدة للقدس في 15 من أيار المقبل، استهتار بالألم الفلسطيني، يستوجب الرد عليه بالذهاب باتجاه مصالحة حقيقة.

وقال مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح عزام الأحمد، اليوم السبت، أن وفدا أمنيا مصريا سيصل قطاع غزة يوم غد الأحد لمتابعة تطبيق ملفات المصالحة.

وفيما يتعلق بالحديث عن تخفيف مصر المعاناة عن سكان قطاع غزة أكد أبو سيف، أن "أي جهود تُبذل للتخفيف عن سكانه، أمر إيجابي، لأن غزة جزء من الكيانية الفلسطينية، لكن الأساس أن تخفف إسرائيل من حصارها وتسهل حياة سكانها".

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة صباح اليوم السبت إن مصر قررت تخفيف المعاناة في غزة بموافقة إسرائيل وبالتنسيق مع حماس التي يتواجد وفد عنها في القاهرة منذ أسبوعين.

وأوضحت أن 40 شاحنة محملة بالسولار والبضائع والخضروات دخلت أمس عن طريق معبر رفح إلى قطاع غزة بهدف إعادة تشغيل محطة توليد الكهرباء التي توقفت عن العمل الخميس الماضي.



مواضيع ذات صلة