المدينة اليومالحالة
القدس11
رام الله11
نابلس11
جنين13
الخليل10
غزة16
رفح17
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-02-24 23:31:37

15 ألف متظاهر في تل ابيب ضد خطة حكومية لطرد طالبي لجوء أفارقة

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

تظاهر آلاف الإسرائيليين مساء السبت في تل أبيب ضد الخطة الحكومية لطرد المهاجرين الأفارقة الذين وصلوا إسرائيل منذ سنوات عددهم يقدر بـ40 ألف مهاجر، وتسميهم السلطات الإسرائيلية بـ"المتسللين".

وقالت تقارير عبرية إن نحو 15 ألف متظاهر احتشدوا في وسط تل أبيب للاحتجاج على الخطة الحكومية بمشاركة فاعلة من المهددين بالطرد من إسرائيل. ورفعت عدة شعارات بينها "إسرائيليون كثر الى جانب طالبي اللجوء" وشعارات أخرى مثل "لا للطرد"، و"إنسان لا يطرد انسانا" وغيرها من الشعارات.

وقبل هذه المظاهرة، احتشد المئات من داعمي طرد اللجوء في مكان آخر في تل أبيب لدعم هذه الخطة.

وأعلنت الشرطة الاسرائيلية توقيف رجلين، أحدهما مسلح، السبت بعد تلقيها معلومات عن إقدامهما على التهديد عبر الانترنت بالإخلال بتجمع مقرر للتضامن مع المهاجرين الافارقة الذين يواجهون احتمال الترحيل. وأفادت الشرطة أن الرجلين "أوقفا للاستجواب" بعد نشر تعليق على موقع فيسبوك يدعو الى تظاهرة مضادة عنيفة مساء السبت ردا على تجمع في تل أبيب لرافضي حملة الحكومة الصارمة على المهاجرين.

ونقل بيان للشرطة التعليق القائل "أيها الاصدقاء لقد بدأت...المعركة لطرد المتسللين...حان وقت الشغب والدفاع عن موطننا". وتستخدم السلطات الإسرائيلية وأنصار الترحيل الجماعي عبارة "متسللين" للإشارة إلى المهاجرين، وخصوصا السودانيون والاريتريون.

وأكدت الشرطة أن التعليقات على النداء المنشور في فيسبوك شملت تعليق "أنا مسلح". وأضاف البيان "حددت الشرطة الاسرائيلية فورا موقع المشتبه بهما، وأوقفتهما للاستجواب وفي النهاية صادرت السلاح من أحدهما".

وتسعى السلطات الإسرائيلية الى التخلص من آلاف المهاجرين الوافدين من السودان واريتريا الذين دخلوا البلاد بصورة غير شرعية خلال السنوات الماضية، وأمهلتهم حتى الاول من نيسان/ابريل للمغادرة او مواجهة خطر السجن لفترات غير محددة.

وعرضت عليهم اسرائيل التوجه الى دولة ثالثة لم تسمها، تقول منظمات غير حكومية إنها رواندا او أوغندا. وهناك حوافز مالية بقيمة 3500 دولار لكل شخص يوافق طوعا على المغادرة قبل نهاية آذار/مارس. وسيبدأ تطبيق الخطة اولا على الرجال الذين لم يقدموا طلب لجوء او تم رفضهم طلبهم.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالفنانالعراقيسعدونجابريزورقريةالخانالاحمرالمهددةبالهدم
صورحفلاشهاركتابدبلوماسيةالحصارللدكتورصائبعريقاتبجامعةالاستقلالاريحا
صورمعرضصورمراياالعودة
صورالجبهةالشعبيةتنظمفعالياتفيغزةاحتفالابالذكرىالـ51لانطلاقتها

الأكثر قراءة