المدينة اليومالحالة
القدس10
رام الله10
نابلس10
جنين12
الخليل9
غزة15
رفح15
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2018-03-05 19:36:31
دعا لمؤتمر إنقاذ وطني برعاية مصرية

فيديو هنية: غزة على "فوهة بركان" والوقت اصبح "سيف على رقابنا"

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إن "المصالحة خيار استراتيجي لحماس والملف يحتاج لقوة دفع إضافية، وندعو إخواننا في رام الله لقرار أكثر جرأة لتحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام".

هنية أضاف في حديث للصحفيين عقب لقاء عقده، مساء الاثنين، مع قادة الفصائل الوطنية والاسلامية في مدينة غزة :"لقاءاتنا مع الفصائل لقاءات طبيعية وتندرج في سياق سياسة حماس لتعزيز التعاون والتشاور مع الفصائل، خاصة وأننا نمر بمرحلة دقيقة وحساسة وأنها جاءت بعد زيارة مع مصر".

وحذر هنية قائلا:"قطاع غزة على فوهة بركان ومن الممكن أن ينفجر في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها ووجدنا من مصر ووزير المخابرات أن هناك إدراك حقيقي لخطورة الأوضاع الانسانية بغزة(..) وهناك توجه مصري لمعالجة أزمات غزة سواء معبر رفح أبو البضائع والمشاريع التنموية".

وبين أن الوفد المصري الموجود في غزة يجري اتصالات مكثفة بين حركتي فتح وحماس والفصائل الفلسطينية، مؤكدا أن حركته تدفع من أجل إنجاح مهمته بتطبيق المصالحة.

هنية أوضح بأن حماس تجاوزت أزمة الثقة في العلاقة مع مصر، قائلا: "تجاوزنا أزمة الثقة، ونحن في مرحلة بناء ثقة قوية مع مصر (..)، وركزنا علىى العلاقات الثنائية بين الشعب الفلسطيني ومصر".

هنية تابع القول : "نعبر اليوم كفلسطينيين رفضنا المطلق لصفقة القرن، وشعبنا لن يسمح بتمريريها معتمدا على العمق العربي والاسلامي واستمعنا من مصر كلام مهم في هذا الاتجاه".

وقال: "الوقت أصبح سيف على رقابنا جميعا وخاصة بعد إعلان ترامب عن صفقته، والتطورات الخطيرة التي تشهدها القضية الفلسطينية والقدس وقضية اللاجئين".

وشدد على دعم حركته لأي موقف يرفض هذه الصفقة قائلا: "أي موقف يتخذه الأخ أبو مازن لرفض صفقة القرن والتمسك بثوابت القضية الفلسطينية وخاصة القدس وحق العودة، بالتأكيد نحن ندعمه".

وحول مسيرات العودة، هنية أكد مناقشة هذا الملف مع الفصائل الفلسطينية، داعيا "أبناء شعبنا في الوطن والخارج بأن يحضروا أنفسهم لمسيرة العودة، نقول فيها لكل العالم إن فلسطين في قلوبنا، وحق العودة لن يسقط".

وقال: "فلسطين ستكون موحدة في هذا اليوم، وسنقول: فلسطين والقدس لنا، وإن حق العودة لا يملك كائن من كان أن يسقطه".

من جانبه كشف القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان ، عن أن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، دعا مصر إلى تبني ورعاية "مؤتمر إنقاذ وطني" يحضره الكل الفلسطيني.

 رضوان قال في حديث  لقناة "الأقصى" الفضائية، إن "هنية دعا مصر لتبني مؤتمر انقاذ وطني يتم انعقاده برعاية مصرية، يحضره الكل الفلسطيني لأجل التوافق على الحفاظ على الثوابت الوطنية الفلسطينية".

وأضاف أن هنية دعا لاستراتيجية وطنية فلسطينية يمكن أن تصدر عن المؤتمر، ومن أهم أولوياتها مواجهة ما يسمى "صفقة القرن" بصف فلسطيني موحد.

رضوان أوضح أن حماس دعت الفصائل للقاء هنية اليوم الإثنين، لوضعهم في آخر التطورات على الساحة الفلسطينية ومستجدات زيارة قيادة الحركة للقاهرة.

وأشار إلى أن من أولويات الاستراتيجية التي يمكن أن يتبناها مؤتمر الإنقاذ الوطني هو تحقيق المصالحة الفلسطينية والإسراع في إنهاء الانقسام، إضافة لضرورة الانفتاح السياسي على العمق العربي والإسلامي.

وقال إن من أولويات المؤتمر -الذي دعا هنية مصر لرعايته- مراكمة القوة، والحفاظ على جبهة المقاومة بفتح حوار استراتيجي لتشكيل جبهة مقاومة في فلسطين وخارجها لمواجهة "صفقة القرن" والمخاطر التي تهدد قضيتنا.

وأكمل أن من أولويات المؤتمر: "تبني استراتيجية وطنية للحفاظ على القضية الفلسطينية لمواجهة المخاطر التي تواجهها".

القيادي بحماس رضوان نوه ايضا إلى أن المؤتمر ليس بديلا عن منظمة التحرير، بل هو للكل الفلسطيني، "فاليوم ليس هناك مجلس وطني جامع للفلسطينيين، في ظل عدم وجود كل القوى والمكونات الوطنية الفلسطينية فيه".

من ناحيته قال نائب رئيس حركة حماس في القطاع خليل الحية عقب اللقاء " اتفقنا مع الفصائل على تشكيل لجنة ثلاثية من حماس وفتح والمخابرات المصرية للإشراف على تنفيذ المصالحة".

الحية أشار  في تصريح له الى ان حركته طرحت على مبعوث الامم المتحدة نيكولاي ملادينوف توسيع اللجنة لرباعية بانضمام الأمم المتحدة للإشراف على تنفيذ المصالحة"..

وكان قد التقى ريئس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية، مساء اليوم، مع قادة الفصائل الوطنية والاسلامية في قطاع غزة، بمشاركة نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة خليل الحية، وعضو المكتب السياسي صلاح البردويل، وعدد من قادة الحركة، وحضور العديد من قادة الفصائل.

ويأتي هذا اللقاء بعد زيارة قام بها وفد من قيادة حماس برئاسة هنية، الى جمهورية مصر العربية، الشهر الماضي،  استغرقت 3 أسابيع  وعقدت خلالها الحركة سلسلة لقاءات مع مسؤولين مصريين، وناقشت معهم التطورات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، وملف المصالحة، والعلاقة الثنائية على المستوى السياسي والأمني..



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوراجتماعالمجلسالاستشاريلحركةفتح
صورإضاةشجرةالميلادفيبيتساحور
صورحفلاضاةشجرةالميلادفيمدينةاريحا
صورتظاهرةرافضةلقانونالضمانالاجتماعيبنابلس

الأكثر قراءة