2018-12-11الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس11
رام الله11
نابلس13
جنين15
الخليل11
غزة17
رفح18
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2018-03-20 18:32:40
بمناسبة يوم الأرض..

صور .. زراعة أشجار الزيتون قرب الحدود قبيل انطلاق مسيرة العودة

قطاع غزة – تقرير | وكالة قدس نت للأنباء

قام عشرات الفلسطينيين، اليوم الثلاثاء، بزراعة المئات من أشجار الزيتون، في المناطق الحدودية الشرقية لقطاع غزة، القريبة من الأراضي المُحتلة من قبل إسرائيل منذ العام 1948.

وتأتي هذه الفعالية ضمن فعاليات التحضير لمسيرات العودة الكبرى وكسر الحصار، واقتراب ذكرى يوم الأرض الخالد، الذي يُحيه الفلسطينيين منذ عام 1976، عندما تصدوا لمحاولة استيلاء الاحتلال على ألاف الدونمات في الداخل المُحتل، وعلى أثر ذلك استُشهد ستة مواطنين.  

وقال خالد أبو صلاح، أحد المشاركين في زراعة الزيتون، لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء"، إنّ "هذه الفعالية تأتي ضمن فعاليات الإعداد والتحضير لمسيرات العودة وكسر الحصار، وزرع قرابة 1000 شتلة زيتون على الحدود الشرقية لخان يونس وجباليا، بتنسيق مع وزارة الزراعية والإغاثة الزراعية".

ولفت أبو صلاح، إلى أن هذه المسيرة هدفها لفت أنظار الفلسطينيين ومُحبي قضيتنا، نحو الأرض الفلسطينية التي ما تزال مُحتلة، وتم تهجيرهم منها قسرًا؛ مُضيفًا : "كما أن لشجرة الزيتون رمزية وطنية وتاريخية كذلك، فغير أنها رمز السلام، هي تعرضت للتدمير والحرق والتجريف من قبل الاحتلال، كما الذي حدث مع أصحاب الأرض.

بدوره، قال محمود النجار أحد المشاركين في الفعالية، لمراسلنا : "جئنا اليوم لزراعة أشجار الزيتون، ضمن فعاليات ذكرى العودة، كما خرجنا لنؤكد أن الأرض أرضنا، وستحقق مسيرة العودة ما لم يُحققه أي أحد من قبل لصالح قضية اللاجئين، لكن هذا مرهون بحراك شعبنا ومدى انخراطه في المسيرة".

وتخلل الفعالية، زراعة أشجار الزيتون في أراضي زراعية، تعرضت للقصف والتجريف، من قبل الاحتلال، عشرات المرات، على بعد مئات الأمتار من الحدود الشرقية، فيما رفع المشاركون الأعلام الفلسطيني، وغرسوا بعضها بجوار أشجار الزيتون، في إشارة واضحة، بأن الأرض هي فلسطينية وستبقى.

من جانبه، أوضح داوود البريم، لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء"، إلى أنهم أتوا اليوم ليؤكدوا تمسكهم بالأرض، من خلال زراعة أشجار الزيتون قرب المنطقة الحدودية؛ ولكي ندعو أيضًا شعبنا للمشاركة والالتحام في مسيرة العودة الكبرى.

وأعلنت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، هذا الاسبوع، عن إنطلاق التحضيرات لمسيرة العودة الكبرى من خلال فعاليات وتحركات جماهيرية متدحرجة تبدأ في ذكرى يوم الأرض 30 اذار/مارس 2018 وتستمر حتى ذكرى نكبة فلسطين 15 ايار/مايو 2018.

وذكرت اللجنة التنسيقية لمسيرات العودة الكبرى في غزة في بيان لها بأن الرسالة الرئيسية من الفعاليات، هي النضال من اجل تحقيق الهدف بعودة اللاجئين وفق قرار الأمم المتحدة  194 والتصدي لقرار ترامب  بإعلان القدس عاصمة للاحتلال، وانهاء حصار غزة، والتصدي لمخططات تصفية القضية الفلسطينية.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمواطنونيرعونالاغنامفيسهولمرجابنعامر
صورقواتالاحتلالتقتحممقروكالةالانباالفلسطينيةالرسميةوفافيرامالله
صورجيشالاحتلاليقتحمحيالارسالفيالبيرة
صورقواتالاحتلالتقتحمحيالمصايففيالبيرة

الأكثر قراءة