المدينة اليومالحالة
القدس14
رام الله14
نابلس14
جنين17
الخليل14
غزة18
رفح19
العملة السعر
دولار امريكي3.5324
دينار اردني4.9822
يورو4.3403
جنيه مصري0.1997
ريال سعودي0.942
درهم اماراتي0.9618
الصفحة الرئيسية » محليات
2018-03-21 20:20:29

وزير الأوقاف يتفقد الأراضي الوقفية المهددة بالمصادرة في اريحا والاغوار

أريحا - وكالة قدس نت للأنباء

قام الشيخ يوسف ادعيس وزير الاوقاف والشؤون الدينية بزيارة تفقدية اليوم الأربعاء الى الاراضي والاملاك الوقفية بمحافظة اريحا والاغوار المهددة بالمصادرة  والمحاذية للمستوطنات يرافقه مدراء الأوقاف ووفد من الاهالي وشخصيات من المؤسسات الرسمية والاهلية .

واستنكر ادعيس اجراءات قوات الاحتلال الهمجية والاستفزازية بحق هذه الأراضي واخرها دعوات وزير البناء والإسكان الإسرائيلي الى ضم الضفة الغربية والاغوار الى إسرائيل وتعزيز الاستيطان لخدمة  مشاريعه التوسعية.

واضاف ادعيس خلال معاينته لهذه الاراضي ان "اغلب المناطق المستهدفة هي أراض وقفية، مؤجرة للمستثمرين في المجال الزراعي وتزرع بالنخيل والذي يعد من اهم أنواع الزراعات في الأغوار، وان هذه الإجراء الإسرائيلي يهدف إلى ضرب القطاع الاقتصادي والاستثمارات الفلسطينية في المجال الزراعي ."

وشدد ادعيس ان "وزارة الأوقاف مصممة على تطوير هذه الأراضي واستثمارها والاستمرار باستغلالها الاستغلال الأمثل من خلال التعاون مع جميع الجهات لإحيائها وحمايتها من المصادرة ."

وأكد ادعيس إصرار الحكومة الفلسطينية  العمل  على  تثبيت  وتعزيز صمود أهالي  المناطق المهددة بالمصادرة مشيرا الى استعداد وزارة الاوقاف الدائم لتقديم كافة  اشكال الدعم والمساندة لصمود أهلنا في الاغوار من خلال جملة المشاريع  التي تقيمها وتستثمرها في الاراضي الوقفية  .

وفي سياق متصل اعلن ادعيس عن تشكيل لجان الوعظ والإرشاد في المحافظات الشمالية وذلك لضبط الخطاب الديني الوسطي المعتدل في المساجد كافة وآليات التواصل مع المجتمع المحلي.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في مدينة أريحا دعم لصمود اهلها ودعت إليه مدراء مديريات الأوقاف في المحافظات الشمالية ومدراء الوعظ والإرشاد والمساجد والأملاك الوقفية بهذا الصدد.

وأكد ادعيس  بأن وزارة الأوقاف هي وزارة حماية السلم الأهلي وضبط العمل الديني حتى يظل خادماً لشرع الله سبحانه خارج التجاذبات السياسية الحزببة والشخصية.

وتكلم في اللقاء حسام أبو الرب الوكيل المساعد للحج والعمرة حيث شرح بالتفصيل ما وصلت له الاجراءات المتعلقة بموسم الحج الحالي 2018م مستعرضاً الفنادق التي تم استئجارها والحافلات التي ستنقل حجاج فلسطين من الأردن إلى السعودية.

من جهته تكلم الشيخ خميس عابدة الوكيل المساعد للوعظ والارشاد مستعرضاً سياسة الوعظ والإرشاد في وزارة الأوقاف والعلاقة المتبادلة بين الوزارة ومدراء الأوقاف في متابعة هذا الواجب الديني والوطني خاصة في ظل التطورات السياسية التي يواجهها المشروع الوطني، داعياً لضرورة ضبط الخطاب الديني الوعظي في المساجد وخارجها.

واكد محمود حمد مدير عام الأملاك الوقفية أن الوزارة تسير وفق خطة إستراتيجية ممنهجة تهدف الى دعم وتطوير الاملاك الوقفية بشكل عام وفي المناطق المهددة بالمصادرة بشكل خاص وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص لخدمة المواطن الفلسطيني ككل، والعمل الخيري والوقفي.

داعيا الجميع الى ضرورة استمرار التعاون مع جميع جهات الاختصاص  من اجل تطوير املاك الوقف مما يعود بالفائدة المثلى على الممتلكات الوقفية و تطويرها واستغلالها الاستغلال الامثل .

 



مواضيع ذات صلة