المدينة اليومالحالة
القدس28
رام الله27
نابلس27
جنين29
الخليل27
غزة26
رفح25
العملة السعر
دولار امريكي3.5624
دينار اردني5.0245
يورو4.153
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.95
درهم اماراتي0.97
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-04-17 13:03:19
انخفاض أعداد المشاركين بمسيرات العودة نسبي..

خلف: الحالة الجماهيرية ستحدد شكل مسيرات العودة بعد 15 أيار

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أكد عضو اللجنة الوطنية العليا عن الجبهة الديمقراطية محمود خلف، أن الجمعة القادمة لمسيرات العودة الكبرى وكسر الحصار، ستكون "جمعة الشهداء والأسرى"، بالتزامن مع يوم الأسير الفلسطيني 17 نيسان/ إبريل، لافتاً إلى أن لجنة الأسرى التابعة للقوى الوطنية وبالتنسيق مع الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة، ستقيم اليوم، مهرجاناً مركزياً في الخامسة والنصف في شرق غزة،بمناسبة يوم الأسير.

وقال خلف في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، إن "الجمعة القادمة ستشهد مهرجانات متزامنة إحياءً ليوم الأسير في مخيمات العودة الخمس، لافتاً إلى إقامة مهرجان لتكريم ذوي الشهداء الـ35 الذين ارتقوا منذ انطلاق مسيرات العودة يوم الـ30 آذار/ مارس".

وأضاف " سيتم تكريم شهداء الحركة الوطنية، كالشهيد عبد العزيز الرنتيسي وخليل الوزير" أبو جهاد"، بالإضافة لكوكبة آخري من الشهداء، وكذلك سيواصل الشبان إشعال إطارات السيارات " الكاوشوك" تعبيراً عن غضبهم في وجه الاحتلال الإسرائيلي على الحدود مع فلسطين المحتلة عام 1948.

وفيما يتعلق بالحديث عن انخفاض المشاركة الشعبية في مسيرات العودة أكد خلف، أن " الانخفاض في أعداد المشاركين نسبي وبسيط وكذلك طبيعي جداً، مقارنة بالزخم الكبيرة الذي شهدته الجمعة الأولى والثانية، مشيراً إلى تواجد المواطنين حتى ساعات متأخرة حتى الليل بالقرب من نقاط التماس مع الاحتلال، ونقطة خزاعة في خانيوس مثال على ذلك".

وشدد خلف على الإرادة القوية لدى مختلف القطاعات الجماهيرية للاستمرار في مسيرات العودة حتى يوم الـ15 من أيار/ مايو، بالتزامن مع يوم نكبة 48، ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وفيما يتعلق بمصير مسيرات العودة بعد الـ15 من أيار/ مايو، أكد خلف، أن " هناك محطتين لمسيرات العودة الأولى كانت يوم الأرض 30 آذار/ مارس وزحف خلالها عشرات الآلاف نحو خط الهدنة مع الاحتلال، والثانية ستكون يوم الـ15 آيار/ مايو، وسيزحف خلالها مئات الآلاف نحو خط الهدنة أيضاً".

وشدد على أن المسألة لم تحسم بعد، بشأن مواصلته المسيرات أم توقفها، أو حتى اتخاذها شكلاً آخر، مستدركاً أن " مراعاة الهيئات المسئولة عن المسيرة، للحالة الجماهيرية والوطنية الداخلية ، بشأن الشكل الذي ستتخذه مسيرات العودة بعد الـ15 من مايو/ أيار".

ومن المقرر أن تشهد مخيمات العودة اليوم الثلاثاء، مسيرات ونشاطات نسوية نظمتها لجنة المرأة في الهيئة العليا للمسيرات، على أن تشمل النشاطات فعاليات نسوية مختلفة في مخيمات العودة الخمس على أن تتكرر هذه النشاطات كل يوم ثلاثاء في الأسابيع القادمة.



مواضيع ذات صلة