المدينة اليومالحالة
القدس18
رام الله18
نابلس18
جنين20
الخليل17
غزة21
رفح22
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2018-04-22 00:00:00

المؤتمر الدولي الأول للمدن الإيطالية المتوائمة مع مدينة بيت لحم

روما - وكالة قدس نت للأنباء

أطلقت بلدية بيت لحم وبلدية أسيزي المؤتمر الدولي الأول مع المدن الإيطالية المتوائمة مع مدينة بيت لحم، في مدينة أسيزي الإيطالية الذي تم تنظمه بالتعاون مع سفارة فلسطين في إيطاليا.

وحضر الحفل 150 شخصية من 35 مدينة ومؤسسة إيطالية، وسفيرة فلسطين لدى إيطاليا مي كيلة، وسفير فلسطين في الفاتيكان عيسى قسيسية، ورئيس مقاطعة أومبريا كاتيشوا ماريني، وأسقف أسيزي دومينيكو سورينتينو، ورئيس مؤسسة يوحنا بولس الثاني الأب ابراهيم فلتس، وأعضاء مجلس بلدية بيت لحم.

وأكدت رئيسة بلدية أسيزي ستيفانيا برويتي أهمية المؤتمر الذي من شأنه تفعيل العلاقات بين المدن الإيطالية ومدينة بيت لحم والذي سيحمل تبادلات وإنجازات جديدة على صعيد الجانبين، مشيرة إلى أن مدينة أسيزي التي خرج منها القديس فرنسيس الأسيزي التي ترمز للسلام في العالم وبيت لحم مهد المسيحية بعلاقتهما ترمزان لنور يضيء العالم خاصة في ظل ما يعيشه العالم اليوم من حرب وظلم وعدم مساواة.

بدوره، أشار رئيس بلدية بيت لحم المحامي أنطون سلمان إلى أهمية هذا المؤتمر الأول في تاريخ العلاقة بين المدن الإيطالية المتوائمة مع بلدية بيت لحم.

وتحدث سلمان عن بيت لحم والواقع السياسي والاجتماعي الذي تعيشه المدينة اليوم، وأكد أن الشعب الفلسطيني ما زالت معاناته مستمرة، مشيرا إلى هجرة الشباب والعائلات للبحث عن السلام والاستقرار المفقود في فلسطين، وأن الشعب الفلسطيني وقيادته الوطنية ممثلة بالرئيس محمود عباس تسعى لدحر الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق السلام العادل والشامل المبني على أساس قرارات الشرعية الدولية والحقوق الوطنية لشعبنا بأرضه.

وتطرق سلمان إلى أعمال المجلس البلدي منذ الاستلام وعمله على إعداد خطة استراتيجية تنموية تشمل 120 مشروعاً في قطاع البنية التحتية، ومشاريع إعادة ترميم وتأهيل ممرَّات وأدراج واستغلال البيوت لتحويلها لمقاصف سياحية في البلدة القديمة، ومشاريع خدماتية وثقافية وشبابية وصحيَّة وغيرها.

وأكد أن البلدية تسعى لتمويل بعض المشاريع عَلى الرغم من قلة الموارد المادية، إضافة إلى الاعتماد على الجهات المانحة مثل التعاون الايطالي ومشاريع تتبناها المدن الشقيقة المتوائمة مع بيت لحم وأهمها الإيطالية.

من جانبها، أعرب سفيرة فلسطين في ايطاليا الدكتورة مي كيلة عن شكرها لبلدية بيت لحم على فكرة المؤتمر التي من شأنها توطيد أواصر العلاقات بين الجانبين، واصلة شكرها لبلدية أسيزي على الدعم الكبير الذي قدمته لصالح إنجاح هذا المؤتمر الذي ينظم للمرة الأولى.

بدوره، أكد الأب إبراهيم فلتس أهمية دعم المدن الإيطالية لمدينة بيت لحم التي تمثل العلاقة الروحية التي تربط الشعب الإيطالي بمدينة ميلاد السيد المسيح، ومساعدة ودعم هذه المدينة واجب على كل إنسان لارتباطه الروحي فيها.

وتلا ذلك عرضٌ لفيلم عن مدينة بيت لحم، وعرض مصور عن بيت لحم تناول فيه مدير دائرة التخطيط والمشاريع في البلدية زياد السايح الفرص والتحديات في المدينة.

وقدم رئيس مجلس بلدية تورينو فابيو فاساشي كلمة عن علاقة التعاون بين مدينة بيت لحم ومدينة تورينو الإيطالية تحت عنوان "مدينتان متضامنتان"، وتم فتح مجال لمداخلات من قبل رئيس بلدية بافيا الذي مثّل اتحاد البلديات الإيطالية وممثل اليونسكو. 

وتم توقيع أربع اتفاقيات توأمة وتعاون وتأخي وإعلان نوايا جديدة مع مدن إيطالية وهي بيترلشينا وجروتافيراتا وفيتشينزا ومونسومانو تيرمي.

وخلال المؤتمر قدم السايح عرضاً مصورا عن مشاريع مدينة بيت لحم، وشَمل المؤتمر أيضا نداءً من أجل السلام في العالم مع رؤساء البلديات على خطى مبادرة "من روح أسيزي"، ومعرضاً للصور تحت عنوان "بيت لحم بين الماضي والحاضر". وعلى هامش المؤتمر كرمت جمعية اجلايا الإيطالية رئيس بلدية بيت لحم أنطون سلمان ومنحته جائزة يوحنا بولس الثاني الدولية لدوره وعمله البارز.

وأعلنت عدة مدن رغبتها بدعم مشاريع في مدينة بيت لحم من ضمنها مدينة فلورنس التي ستدعم إدارة البلدة القديمة وموقع التراث العالمي في اليونسكو، وتقديم منح دراسية لطلاب بيت لحم لدراسة مجال السياحة، بينما بلدية غريتشو أكدت دعمها لمشاريع تخص الشباب والفن وفصل النفايات، أما بلدية باليرمو أعربت عن رغبتها بدعم نشاطات ثقافية في مجال المسرح والموسيقى، وفي تطوير الموقع الإلكتروني للبلدية، وبناء دوّار باسم مدينة باليرمو في أحد شوارع المدينة، إضافة إلى التعاون مع أحد مؤسسات باليرمو التي تدعى مركز "أبانا" في مجال الشباب، أما أكاديمية بونيفاتشانا فستقدم منح دراسية، وبلدية أسيزي فعرضت مشروع تزيين شارع النجمة من حرفيي أسيزي، ومشروع إعادة فصل النفايات، ومشروع بناء القدرات.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورلقاهنيةبالوفدالأمنيالمصريرفيعالمستوىفيمكتبهبغزة
صورهنيةيعزيذويالشهدافيقطاعغزة
صورتشييعالشهيدناجيالزعانينفيبيتحانونشمالقطاعغزة
صورشابفلسطينياصيبباعتدامستوطنينعليهخلالقطفهالزيتونغربنابلس

الأكثر قراءة