2018-10-24الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس24
رام الله23
نابلس22
جنين25
الخليل24
غزة25
رفح26
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2018-04-23 23:05:12

REFORM تعقد اجتماعها السنوي العادي للعام 2018

البيرة- وكالة قدس نت للأنباء

عقدت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM، اجتماع هيئتها العامة العادي للعام 2018 بحضور هراتش شهركيان المدير التنفيذي لشركةPrice Water House Coopers للتدقيق المالي وعدد من أصدقاء المؤسسة وطاقم عملها في فندق السيتي ان في مدينة البيرة.

وقد عرض شهركيان تقرير التدقيق المالي على الهيئة العامة، متناولاً رأي المدقق القانوني، ومستعرضاً قوائمها المالية كما في نهاية شهر كانون الأول للعام 2017م، وقد استعرض المجتمعون في نقاشهم الإدارة المالية للمؤسسة، وملخص النفقات، وقائمة الدخل، ونهائيات الموجودات، ويذكر أن قيمة مجموع الأصول للمؤسسة للعام 2017م، بلغت (1,032,966)، فيما بلغت النفقات (1,490,075)، وقد بلغت قيمة صافي الموجودات (516,781) بعملة الشيقل.

هذا وقد استعرضت نادين الناطور القائم بأعمال مسؤول دائرة الشؤون المالية والإدارية، على الحضور مقترح موازنة العام 2018، وتعهدات الممولين لذات العام، وواقع الاستقرار المالي من حيث التمويل الأساسي، والتمويل المقترن بالمشاريع، وتوقعات الصرف في هذا العام.

بدوره قام نديم قنديل مسؤول المشاريع، باستعراض التقرير الاداري للعام 2017، الذي اشار فيه إلى أن المؤسسة استهدفت (1857) مستفيداً في برامجها المختلفة، وقد قدم التقرير شرحاً وافياً عن أبرز المخرجات التي حققتها المؤسسة في العام المنصرم والتي تتمثل في اصدار (7) أبحاث واوراق عمل مرتبطة بتعزيز سيادة القانون والانسجام المجتمعي، وتحسين اندماج العديد من المشاركين في سوق العمل من خلال اشراكهم في الحراك الاجتماعي نحو التغيير الهيكلي، حيث ساهمت المؤسسة بتوفير (40) فرصة عمل جزئية او كاملة للمشاركين.

كما وساهمت المؤسسة في تمكين مشاركيها من تولي أدوار قيادية عبر تعزيز مشاركتهم في الحياة السياسية من خلال تطوير قدراتهم على فهم علاقات القوة بين المكونات المجتمعية المختلفة لجهة تحسين الانسجام الاهلي، كما عملت المؤسسة على ايجاد اطر تنسيقية وتشبيكية بين المجموعات النسوية في مخيمات اللاجئين والمناطق المهمشة والقدس والقطاع الخاص، لبناء شبكة تسويقية للمشاركين، كما ساهمت المؤسسة عبر برنامج قضايا في المواطنة - تم تنفيذ 38 حلقة إذاعية - من اسناد المواطنين والمؤسسات المحلية الموجودة خارج الولاية القانونية الفلسطينية في محافظة القدس والمناطق المهمشة ومخيمات اللاجئين من معالجة الكثير من القضايا التي تمس واقع حياتهم. اضافة الى تحسين قدرة الجمهور الفلسطيني على المشاركة في رسم الخطط الاستراتيجية لعدد من هيئات الحكم المحلي واللجان الشعبية.

ومن جانبها استعرضت احلام الطويل القائم بأعمال مسؤول وحدة التشبيك والاتصال، واقع علاقات المؤسسة وشراكاتها في المستويين المحلي، والدولي، إلى جانب عرضها لرؤية المؤسسة التطويرية والتشبيكية في غضون العام 2018م، وقدد شدد رئيس مجلس الإدارة المحامي سمير قرش في هذا الإطار على أن نجاح المؤسسة في تنفيذها لبرامجها لم يكن ليتحقق دون شراكات متينة مع مؤسسات المجتمع المدني، والمؤسسات الدولية مقدماً شكره لكافة الشركاء المحليين والدوليين سيما شركاء المؤسسة في التحالف المدني للسلم الأهلي وسيادة القانون، وبرنامج FASPAR، إلى جانب برنامج المزيد من فرص العمل، وبرنامج السلم الأهلي، كجزء من وكالة التنمية الالمانية، ووزارة التنمية الألمانية، ومركز تطوير المؤسسات الأهلية، و برنامج UNWOMEN، ومؤسسة كونراد أديناور.

وفي ذات السياق وفي مداخلة لها شددت لميس الشعيبي عضو الهيئة العامة، على أهمية تكريس جهد مضاعف لجهة بناء تحالفات محلية قادرة على اسناد المؤسسة في تحقيق رؤيتها باتجاه تحسين واقع مشاركة الشباب والنساء في الاطر النظامية، مركزة على ضرورة تكثيف المؤسسة لتركيزها على تلك الفئات لجهة تحسين قدرتهم على الوصول إلى صناعة القرار والسياسات العامة، ويذكر هنا ان المؤسسة قد وقعت مذكرة تفاهم مع المبادرة الفلسطينية للديمقراطية والحوار العالمي- مفتاح لجهة تعظيم دور الشباب والنساء من المناطق المهمشة في صناعة القرار.

هذا وقد استعرض الحاضرون الخطط التطويرية للعام 2018، في النواحي الهيكلية، واليات المتابعة والتقييم، وتطوير اليات الاستهداف، وإطلاق ورشة التخطيط الاستراتيجي للثلاث سنوات القادمة.

وعلى صعيد متصل فقد ناقش الحاضرون باستفاضة أهمية تطوير برنامج قضايا في المواطنة، لما حققه البرنامج من نجاحات ترتبط في قضايا تمس المواطن الفلسطيني في يومياته، ولعبه لدور هام في ايصال صوت المواطن لصانع القرار الفلسطيني، وكونه محرك هام في الضغط باتجاه تعزيز استجابة النظم والسياسات العامة للمواطنين.

وقد اختتم المحامي قرش الجلسة بتقديم شكره لكافة أعضاء الهيئة العامة ومجلس الإدارة لما قدموه من اسناد للمؤسسة، على صعد مختلفة، ولما ابدوه من استعدادات مشيرا: "لم يكن لكادر المؤسسة التنفيذي من قدرة على تحقيق هذه النجاحات دونها".

المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM هي مؤسسة مجتمع مدني فلسطينية تسعى الى مجتمع فلسطيني يتمتع فيه الكل بالقدرة على المشاركة الفاعلة، وتحترم فيه القيم الحقوقية الفردية والجمعية، وتصان فيه التعددية، في ظل دولة مستقلة.

وتسعى للاسهام في الوصول الى نظام حكم إدماجي - تعددي، مستجيب لاحتياجات المواطنين، ومستند الى قيم المواطنة من خلال الولوج في عملية تمكين مستدامة للفئات المهمشة، وتيسير قدرة وصول متوازنة للخدمات العامة، وتعمل لذلك الغرض على تأسيس مساحات آمنة للمكونات المجتمعية المختلفة سيما الشباب والمرأة.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صووقفةفيغزةتضامنامعالمناضلاللبنانيجورجعبدالله
صورقمعفعالياتالمسيرةالبحريةالـ13شمالغربقطاعغزة
صوروفدمناللجنةالرئاسيةالعليالمتابعةشؤونالكنائسفيفلسطينيزورالخانالأحمر
صورمستوطنونيحتشدونقبالةقريةالخانالأحمربحمايةجيشالاحتلال

الأكثر قراءة