المدينة اليومالحالة
القدس20
رام الله19
نابلس18
جنين20
الخليل19
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.5658
دينار اردني5.0293
يورو4.1747
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.9509
درهم اماراتي0.9709
الصفحة الرئيسية » محليات
2018-04-25 18:50:26

فعاليات اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية بعنوان (جيل ينعم بالصحة والسلامة المهنية)

الخليل - وكالة قدس نت للأنباء

 تحت رعاية رئيس اللجنة الوطنية العليا للسلامة والصحة المهنية في فلسطين وزير العمل مأمون أبو شهلا، أطلقت اللجنة الوطنية العليا للسلامة والصحة المهنية فعاليات اليوم المفتوح في السلامة والصحة المهنية على هامش اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية بعنوان (جيل ينعم بالصحة والسلامة المهنية).

واحتفلت بهذه الفعاليات في حرم جامعة بوليتكنك فلسطين، بحضور وزير العمل الدكتور مأمون أبو شهلا، رئيس مجلس أمناء جامعة بوليتكنك فلسطين الأستاذ احمد سعيد بيوض التميمي، ونائب محافظ محافظة أ. مروان سلطان، ورئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين أ. شاهر سعد، وممثل منظمة العمل الدولية أ. منير قليبو، ومدير عام الدفاع المدني في فلسطين اللواء

يوسف نصار، ورئيس جامعة بوليتكنك فلسطين أ.د عماد الخطيب، وأعضاء مجلس رابطة الجامعيين أ. رفعت طهبوب، ود. حجازي أبو ميزر، و م. علاء الدين الجعبري، ووكلاء وموظفي وزارة العمل ووزارة الإقتصاد، ومدراء وزارة العمل، وكافة أعضاء اللجنة الوطنية العليا للصحة والسلامة المهنية في فلسطين، ومؤسسات المجتمع المجلي، ونواب رئيس الجامعة، ومدير المركز الوطني الفلسطيني للسلامة والصحة المهنية، والهيئتين الأكاديمية والإدارية وطلبة الجامعة.

رحب أ. التميمي بالحضور وشدد على ضرورة توثيق العلاقة ما بين المركز الوطني للسلامة والصحة المهنية وكافة الشركاء من اجل الإرتقاء في ثقافة السلامة ونشر الوعي في كافة المؤسسات الحكومية والخاصة، وبدوره أفاد بضرورة العمل وبشكل جماعي من اجل تفعيل واقع السلامة على مستوى الوطن.

وأضاف أ. طهبوب بدور المركز الوطني في الإنخراط مع كافة المؤسسات والإهتمام بواقع

السلامة والصحة المهنية، وشكر الحضور على اهتمامهم في المشاركة في إنجاح فعاليات اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية.

وأشاد وزير العمل الفلسطيني د. ابو شهلا، بصفته رئيس اللجنة الوطنية العليا للسلامة والصحة المهنية ورئيس اللجنة التوجيهية للمركز الوطني الفلسطيني للسلامة والصحة المهنية، حيث وضّح دور التعليم الجامعي واهتمامات المؤسسات الجامعية بإيجاد فرص عمل وفتح تخصصات جديدة تلبي احتياجات السوق المحلي، كما وأعلن أبو شهلا بضرورة إطلاق القانون الفلسطيني الملزم في السلامة والصحة المهنية والعمل على تأهيل مراكز التعليم المهني والتقني في فلسطين في أمور السلامة والصحة المهنية، وشدد على دور المركز بأن يكون مركزاً وطنياً يقوم بجميع الفعاليات والنشاطات على مستوى الوطن بحيث يتم فتح مراكز مشابهة في شمال الضفة الغربية وشمالها وجنوبها ووسطها تحت مظلة المركز الوطني الفلسطيني، وكما وأعلن أبو شهلا بقرار إطلاق مؤسسة الضمان الإجتماعي في القريب العاجل،.

كما وأكّد أ. قليبو على ضرورة الاهتمام في سياسة السلامة والصحة المهنية على مستوى الوطن والإهتمام بكافة شرائح المجتمع وضرورة تكافل الجهود في الضفة الغربية وغزة من أجل الارتقاء بواقع السلامة والصحة المهنية وإيجاد جيل ينعم بالسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، وأعلن على ضرورة دمج هذا اليوم بالقضاء على عمالة الأطفال في دولة فلسطين.

وأكّد شاهر سعد، على الإهتمام في واقع السلامة والصحة المهنية ودور اللجنة الوطنية للسلامة والصحة المهنية في فلسطين، على التعامل مع كافة قضايا السلامة والتواصل مع كافة شرائح المجتمع من اجل التخفيف من نسبة الإصابات والأمراض المهنية.

وفي سياق متصل أضاف نائب محافظ محافظة الخليل أ. سلطان، على اهتمام محافظة الخليل ودعمها المتواصل بإنشاء المركز الوطني الفلسطيني للسلامة والصحة المهنية من خلال

مجلس التشغيل في المحافظة ويلبي احتياجات وزارة العمل الفلسطينية من خلال العمل على تدريب كوادر متخصصة في السلامة والصحة المهنية والعمل على تقييم بيئة العمل في كافة المؤسسات ويعتبر مجلس التشغيل في المحافظة الداعم الرئيسي في إنشاء المركز الوطني للسلامة والصحة المهنية.

وتم تكريم جميع الداعمين لإنجاح هذه الفعالية، حيث أطلق مدير الدفاع المدني سيادة اللواء نصار القيام ببعض الفعاليات الخاصة بإدارة الأزمات والإخلاء والتعامل مع الكوارث في مباني الجامعة حيث توجه جميع المشاركين إلى ساحة مبنى الجامعة التي تواجد بها جميع عناصر الدفاع المدني والدفع الرباعي والهلال الفلسطيني من اجل القيام بفعاليات الإنزال من الطوابق العلوية والتعامل مع حالات الإخلاء بطريقة تليق بعناصر الدفاع المدني وعلى مستوى عالٍ من الدقة والإبداع، حيث قام أيضاً عناصر الدفاع المدني بفعاليات مختلفة منها الحرائق وحوادث السير، كما تم تنظيم معرض خاص بمعدات السلامة والصحة المهنية وأجهزة فحص الملوثات البيئية وأنظمة الإطفاء والحريق، وذلك بحضور كافة المشاركين وطلبة الجامعة.

كما وتخلل اليوم فعاليات اليوم المفتوح بعرض أوراق عمل مُختصة في السلامة والصحة المهنية وتقييم الأثر البيئي، حيث عرض أ. فراس أبو حماد من وزارة العمل عن واقع السلامة والصحة المهنية في فلسطين، كما وبيّن مدير سلطة البيئة في الخليل المهندس بهجت الجبارين عن تقييم الأثر البيئي للمنشآت من ناحية فنية.



مواضيع ذات صلة