2018-10-22الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس18
رام الله18
نابلس18
جنين21
الخليل18
غزة23
رفح24
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-04-26 14:03:12
لا توجد استعدادات حتى اللحظة لتنظيم ألعاب الصيف..

المسحال: كارثة إنسانية تهدد نصف مليون طالب فلسطيني لاجئ العام القادم

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أكد رئيس اتحاد الموظفين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" أمير المسحال، أن تصريحات المفوض العام للأونروا "بيير كرينبول" في بروكسل أنه " قد لا يتم فتح المدارس العام الجديد" بسبب عجز التمويل في أكبر أزمة تواجهها، يأتي في سياق الضغط على المجتمع الدولي والمانحين لتأمين التمويل اللازم، وإلا ستحل كارثة إنسانية في المناطق الخمس لعمل الأونروا في الشرق الأوسط.

وقال المسحال في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، إن " المفوض العام يريد أن يعكس ً للمجتمع الدولي العجز المالي " للأونروا" الذي يصل إلى 300 مليون دولار، ما بين مشاريع وطوارئ، المخاطر المحتملة إذا لم تأمين الأموال اللازمة".

وأضاف قائلاً: "أن اتحاد الموظفين خلال لقاء جمعه بالأمس، مع مدير عمليات وكالة الأونروا ماتيوس شمالي، كشف أن الأموال الموجودة سيتم صرفها وفقاً لأولويات اللاجئين الفلسطينيين، واستدرك قائلاً: "وكأن "شمالي" يقول أن لديه ما يؤمن الربع الثالث من العام من مواد غذائية والحد الأدنى للصحة باعتبار العام الدراسي قد شارف على الانتهاء".

وشدد على أنه حال استمرت الأزمة فإن كل الخيارات مفتوحة أمام "الأونروا"، لذلك ينبغي على المجتمع المحلى والدولي والدول المضيفة للاجئين، الضغط باتجاه تأمين مستقبل ربع مليون طالب فلسطيني لاجئ.

ولفت إلى أن لقاءً قد يعقد الأسبوع القادم على مستوى الاتحادات في المناطق الخمس لعمل الأونروا، وبالتحديد في عمان وغزة عبر تقنية الفيديو كونفرس، سيكون عبارة عن إفصاح كامل وشفافية تامة، حول العجز في بداية العام والتأمينات التي تمت حتى تاريخه والإجراءات التي اتخذتها الأونروا من سياسية تقشف وتقليصات، وصولاً للرقم الحقيقي.

ويدرس أبناء اللاجئين في مدراس الأونروا من الصف الأول حتى التاسع، ويتلقون الكتب والكراريس بشكل مجاني إلى جانب تلقيهم خدمات اغاثية وصحية في المخيمات والمناطق التي يعيشون فيها.

وكانت الأونروا أجرت تقليصات مختلفة في خدماتها شملت الواقع التعليمي وجمدت تعين معلمين جدد.

ويدرس نصف مليون طالب فلسطيني لاجئ في مدارس الأونروا، أي 525 ألف في مناطق عمليتها الخمس في غزة بواقع 280 ألف طالب والبقية موزعين على الضفة الغربية والأردن ولبنان وسوريا.

وفيما يتعلق باستمرار برنامج ألعاب الصيف، أكد المسحال، أن "لا استعدادات ولا ارهاصات، تبين حتى اللحظة، أن هناك ألعاب صيف في الضفة الغربية أو قطاع غزة العام الحالي، لأن الأموال إذا جاءت ستوجه لحاجات أكثر ضرورة".

وأضاف أن ألعاب الصيف عبارة عن مشاريع للمانحين يتم تخصيصها، للترفيه عن أطفال اللاجئين، لكنها وفقاً للمعلومات التي لدينا لا توجد ألعاب صيف.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورأبومازنيصلسلطنةعمانفيزيارةرسمية
صورفلسطينيمنقريةالساويةجنوبنابلسيطحنحبوبالقمحعلىمطحنةتجروتعملبواسطةالتراكتور
صورافتتاحمعرضالكتابالسنويالثانيفيالخليل
صورالمخيماتفيقطاعغزة

الأكثر قراءة