2018-05-22الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس27
رام الله27
نابلس28
جنين27
الخليل26
غزة26
رفح26
العملة السعر
دولار امريكي3.579
دينار اردني5.048
يورو4.2176
جنيه مصري0.1999
ريال سعودي0.9544
درهم اماراتي0.9745
الصفحة الرئيسية » تكنولوجيا
2018-04-29 06:57:08

تهديد أمني بالغ: بطاقة مقرصنة تفتح آلاف الغرف الفندقية في العالم

وكالات - وكالة قدس نت للأنباء

 تمكّن قراصنة انترنت ولصوص شيفرة من ابتكار بطاقة ممغنطة تحمل شيفرة قادرة على فتح مئات آلاف الغرف الفندقية في مختلف أنحاء العالم، وهو ما يعني أن عمليات القرصنة قد تنتقل من الفضاء الالكتروني إلى العالم الحقيقي، وأن مقتنيات النزلاء في الفنادق قد تكون في خطر إذا تم استخدام مثل هذه البطاقة بالفعل.
وقالت جريدة "دايلي ميرور" البريطانية، إن هذه التقنية "مثيرة للقلق" مشيرة إلى أن دراسة حديثة توصلت إلى فك الشيفرة التي يتم استخدامها في أقفال الأبواب في الغرف الفندقية، وبات في مقدور قراصنة انترنت أن يصنعوا بطاقة ممغنطة قادرة على فتح هذه الأبواب، ما يشكل ضربة قاسية لأنظمة الأمان والحماية التي يتمتع بها نزلاء الفنادق.
وتمكن الباحثون في شركة "F-Secure" من تطوير "مفتاح رئيسي" "Master key" يفتح أبواب الملايين من الغرف في آلاف الفنادق حول العالم، بما في ذلك تلك التي تديرها سلاسل مشهورة عالميا، وهو ما يجعل نزلاء هذه الفنادق يواجهون خطر اختراق غرفهم وفتحها وتعرضها للسرقة في حال وصل مثل هذا المفتاح أو البطاقة إلى أيدي القراصنة واللصوص.
ولإنشاء المفتاح الرئيسي، يحتاج الهاكر للوصول إلى أي مفتاح إلكتروني في الفندق المستهدف، حتى لو كان من المفاتيح غير النشطة في الوقت المحدد. ويمكنه بعد ذلك اختراق المفتاح واستخدام جهاز صغير لنسخ المزيد من المفاتيح الفندقية.
وفي غضون دقائق، يقوم الجهاز بإنشاء "مفتاح رئيسي" يفتح غرف الفنادق، أما ما يدعو للقلق فهو أن الأجهزة المطلوبة متوفرة على الإنترنت مقابل بضع مئات من الدولارات.
وتمكن الباحثون من إنشاء مفتاح رئيسي لنظام القفل الذي تصنعه أكبر شركة لصناعة الأقفال في العالم، وهي شركة "أسا أبلوي" وفي هذا الصدد، أخطر فريق البحث الشركة بالخلل، وتعاون معها لإصلاح المشكلة.
وفي حين أن الباحثين لا ينشرون تفاصيل كاملة عن كيفية تنفيذ الهجمات، إلا أنهم حذروا الناس لأخذ الحيطة بشأن الإقامة في الفنادق، بما في ذلك عدم ترك مقتنيات ثمينة في الغرف، واستخدام سلسلة الأبواب أثناء التواجد داخلها.



مواضيع ذات صلة