2018-11-13الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس11
رام الله11
نابلس12
جنين12
الخليل11
غزة13
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تكنولوجيا
2018-04-29 07:10:05

ثغرة أمنية جديدة تهدد الملايين من حاملي هواتف "آيفون"

لندن - وكالة قدس نت للأنباء

 اكتشف خبراء عاملون في مجال أمن المعلومات والتكنولوجيا، ثغرة أمنية جديدة تهدد الملايين من الأجهزة التي تحمل اسم "آبل" في العالم، بما فيها هواتف "آيفون" التي تعتبر الأوسع انتشاراً في سوق الهواتف الذكية على مستوى العالم.
وأكد خبراء من شركة "سيمانتيك" المتخصصة بأمن المعلومات أن الثغرة الأمنية التي تم اكتشافها مؤخراً يمكن أن يقوم القراصنة بواسطتها باختراق هواتف آيفون وكمبيوترات آبل اللوحية، وتسمح لهم بالوصول إلى بيانات تلك الأجهزة والمعلومات الموجودة في سحابة "آي تيونز" الالكترونية.
والأخطر من ذلك هو أن القراصنة يمكنهم استغلال هذه الثغرة للوصول إلى بيانات ومفاتيح شبكات الـ"Wi-Fi" المشبوكة مع الأجهزة المخترقة.
وأواخر العام الماضي اكتشف خبراء تقنيون ثغرة أمنية في نظام تشغيل "آبل" حيث قالت شبكة "إن دي تي في" إن الثغرة الموجودة في نظام تشغيل "آبل" الذي يحمل اسم "آي أو إس 11" يمكنها أن تفتح قفل أي هاتف "آيفون" بسهولة شديدة من خلال تقنية المساعد الصوتي الذكي "سيري".
وأشارت إلى أن الثغرة تظهر عندما يتلقى المستخدم اتصالاً هاتفياً على الجهاز، ويختار الرد عن طريق رسالة باستخدام الرموز التعبيرية، ويدخل أي 3 رموز أو صور تعبيرية، عندها ستفعل خدمة "سيري" فتح قفل الجهاز.
ورغم أن "سيري" في كثير من الأحيان تطلب كلمة المرور، إذا ما كان الهاتف مقفلاً، لكن مع تلك الحالة تتيح له بسهولة فتح الجهاز، والوصول إلى واجهة الرسائل، والوصول لجميع الصور الخاصة بالهاتف وقائمة الأصدقاء، وكل أسراره.
وكانت الولايات المتحدة أصدرت جملة من القرارات تقضي بوقف بيع عدد من الأجهزة والهواتف الذكية الصينية على أراضيها، مدعية أن "تلك الهواتف يمكن اختراقها بسهولة، واستغلالها لسرقة بيانات المستخدمين".
وذكرت مصادر مطلعة في سوق الهواتف الذكية أن الصين قد تتخذ خطوات مشابهة وتحظر بيع هواتف آيفون على أراضيها.
وحسب موقع "دايز إنفو" فإن "القرار قد تتخذه السلطات الصينية ردا على العقوبات الأمريكية التي منعت بيع بعض الهواتف الصينية على أراضي الولايات المتحدة".
ونقلت تقارير غربية عن محللين قولهم إنه "وفي حال طبقت الصين هذا القرار، ستتكبد شركة آبل خسائر فادحة، وستخسر ثاني أكبر سوق بالنسبة لها، ففي العام الفائت وحده، باعت الشركة أكثر من 243 مليون هاتف آيفون في الصين".



مواضيع ذات صلة