2018-10-23الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس26
رام الله26
نابلس25
جنين28
الخليل26
غزة27
رفح27
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2018-05-06 22:42:03
خدعة لكل فصائل العمل الوطني

"التلاعب بالرواتب" ماذا يحدث في المقاطعة ؟

رام الله- وكالة قدس نت للأنباء

في الوقت الذي استبشر به الموظفين خيرا، بعد خطاب الرئيس محمود عباس بصرف الرواتب، وكثرت الأمنيات بأن يكون الراتب كاملا أو على الأقل 70%، جاءت الضربة النهائية من قبل وزارة المالية بأن الرواتب هي50% .

هذا القرار الذي جاء بعد خيبة أمل كبيرة وإحباط لدى الموظفين، جعل هناك تساؤل يطرح في الشارع الغزى، هل كان هذا القرار " إبرة مخدرة"، لتهدئة الشارع الغزي؟ و كذلك النداءات العربية و الدولية التي طالبت الرئيس برفع العوقبات عن قطاع غزة..

الموظف أشرف 42 عاما، قال لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، "أنا منذ الصباح ذهبت للبنك، وأبلغوني بأنه لم يحن بعد موعد صرف الرواتب وسيكون عبر الصرافات في المساء،وحينما رجعت من البنك وسمعت من الإذاعات بيان وزارة المالية بأن الراتب بواقع 50% من إجمالي الراتب الأصلي،شعرت بالصدمة و الإحباط".

كم سيكون راتبي 300 شيكل أم 400، ماذا سأفعل بهم، هل أقوم بسدهم للكهرباء، أم الغاز،أم السوبرماركت والسوق،وغيرها من المستلزمات". لسان الموظف أشرف .

50% من إجمالي الراتب الأصلي

هذا و قالت وزارة المالية، في بيان توضيحي، اليوم الأحد، إنه بناءً على تعليمات القيادة الفلسطينية، فقد تم تنفيذ توجيهات الرئيس محمود عباس بتاريخ 3/5/2018، على النحو التالي (( تم صرف رواتب جميع الموظفين في المحافظات الجنوبية بواقع 50% من إجمالي الراتب الأصلي / تم صرف مخصصات أسر الشهداء والجرحى كاملةً، والتي تخص حوالي 25 ألف حالة / سيتم صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية والتي تخص 80 ألف حالة بموعدها كاملة / سيتم استكمال وصرف رواتب المتقاعدين كاملة خلال ال48 ساعة القادمة / ما زلنا ملتزمين بسداد كامل كلفة الكهرباء الموردة للقطاع إضافةً إلى كامل كلفة المياه والصرف الصحي.

ونوهت الوزارة في بيانها، إلى أنه في حال وجود أية تعليمات إضافية، أو استكمالية من القيادة الفلسطينية، سيتم الإفصاح عنها، وتنفيذها في حينه.

فما الذي يحدث في المقاطعة برام الله، لماذا هذا التسويف و استمرار اللعب بأرزاق الناس،ألم يوقع أكثر من 70 عضو من المجلس الوطني على رفع "العوقبات"، فهل كان الجميع مجرد ضحية لتنفيذ قرارات، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، طلال أبو ظريفة قال إن هناك"​ أطراف تلاعبت ببيان المجلس الوطني من خلال تجاهل مطلبي إلغاء الإجراءات ضد قطاع غزة والتوجه للجنائية الدولية لإدانة قادة الاحتلال".

خدعة لكل فصائل العمل الوطني

و أكد نقيب الموظفين العموميين بالسلطة الفلسطينية في قطاع غزة عارف أبو جراد، أن النقابة تحاول التواصل مع وزارة المالية للاستفسار بشأن توضيحها بخصوص رواتب ومخصصات قطاع غزة، خاصة أن الرئيس محمود عباس تحدث في الجلسة الختامية للمجلس الوطني عن استئناف صرف رواتب الموظفين.

وقال أبو جراد في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، إن " 50% من رواتب الموظفين تم صرفها قبل خطاب الرئيس بيومين، بمعنى أن بيان المالية جاء بعده، أي أنه لا يوجد صرف جديد".

وأضاف أن المتقاعدين الذين أنهوا عقودهم تم صرف 50% من رواتبهم، ومن المفترض أن الراتب سيتم استكماله حسب توضيح وزارة المالية.

ولفت إلى أن بيان المالية تلاعب بمشاعر المواطنين ولقمة عيشهم، مستدركاً "بيان المالية ليس تلاعب بمشاعر المواطنين فحسب، وإنما احتوى على خدعة لكل فصائل العمل الوطني التي صفقت حينما تحدث الرئيس عن صرف الرواتب".

وعد الحر دين

كذلك ضجت شبكات التواصل الاجتماعي وتفاعلت مع استمرار " مجزرة الرواتب"، وكتب الخبير الإقتصادي د.ماهر الطباع قائلا ((  مش عارف مين بيضحك على مين ، مجزرة الرواتب ، ما تحملونا جميله بالكهرباء والمياه تدفعوش أحسن ... لنا الله )).

ووجه عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني وليد العوض رسالة للرئيس عباس قال فيها (( عفوا سيدي الرئيس ،وعد الحر دين ، سيادتك وعدت وقررت بصرف الراتب امام المجلس الوطني نحن والنَّاس في غزة ننتظر البر بالوعد )).

بينما دون بسام درويش قائلا وفق تقرير" وكالة قدس نت للأنباء"(( بيان وزارة المالية حول صرف رواتب الموظفين في قطاع غزة يتجاهل قرار الرئيس في المجلس الوطني حول نفس الموضوع و يدير الظهر لكل تصريحات أعضاء المجلس الذين شددوا على أن الرواتب ستصرف قريبا جدا. وهذا يدل على فوضى سياسية وإدارية غير مسبوقة. واذا لم يتم معالجة الموضوع بسرعة وصرف الراتب كاستحقاق للموظف هذا يعني أن المالية ومن يقف وراءها تعمل على تخريب مخرجات المجلس الوطني)).

أما الإعلامي سمير حمتو فقال ((بعد إعلان الرئيس محمود عباس برفع العقوبات عن غزة وصرف الرواتب وإصدار تعليمات للبنوك بالصرف... وعدم تنفيذها حتى الان... يبدو أن هناك من يعطل التنفيذ من قبل فئة متنفذة تريد الاستمرار في خنق غزة ، ذلك على الرئيس ان يحسم أمره إزاء هؤلاء وعلى حماس ان تساعده في فضح هذه الحفنة المارقة التي لا تريد الخير لشعبنا ولا لفتح ولا للرئيس نفسه)).

تجاهل في الصياغة النهائية

و عبر نافذ غنيم نائب الامين العام لحزب الشعب الفلسطيني، عن استهجانه الشديد لقرار صرف نصف القيمة من الراتب الاجمالي لموظفي السلطة الفلسطينية بغزة.

واعتبر غنيم، ذلك تلاعب في مستقبل الموظفين وحاجاتهم الاساسية،مؤكدا على ان "ذلك يتعارض مع مخرجات المجلس الوطني وقراره بوقف الاجراءات بحق ابناء شعبنا في قطاع غزة.، هذا القرار الذي تم تجاهله في الصياغة النهائية للبيان الختامي بحجة ان الرئيس ابو مازن قد قرر صرف الرواتب لموظفي غزة."

وتسال عن مغزى مثل ذلك ودلالته المستقبلية؟، مشيرا الى ان قرار الرئيس محمود عباس يفترض ان يكون نافذا بما قاله في ختام اجتماعات المجلس الوطني.. حيث قال بوضوح بانه سيتم صرف رواتب موظفي غزة ابتداء من غدا.. وهو لم يقل نصف الرواتب او ثلثها.

ودعا غنيم اعضاء اللجنة التنفيذية تحمل مسئولياتهم والدفاع عن مخرجات وقرارات المجلس الوطني. والعمل على تنفيذها بما في ذلك ما يتعلق بهذه القضية.

 عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الأسبق والقيادي في حركة فتح زكريا الأغا قال إن" جميع التصريحات بخصوص رواتب موظفي السلطة في قطاع غزة مضللة."

وأضاف الاغا في منشور عبر موقاع التواصل الإجتماعي ((للأسف جميع التصريحات التي صدرت عن المسؤولين على مختلف مستوياتهم بخصوص رواتب العاملين في المحافظات الجنوبية خلال الايام الماضية ثبت أنها تصريحات مضلله وغير صحيحة وهدفها تخدير هؤلاء الموظفين ان ما يحدث هو استهتار بمشاعرهم ومعاناتهم)).

وقال ((اطالب وبشكل فوري ببيان رسمي من الحكومة يوضح الأمر ويبين الحقيقة حتى وان كانت مرة..كفى استهتارا ولا اريد ان ازيد)).



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورقمعفعالياتالمسيرةالبحريةالـ13شمالغربقطاعغزة
صوروفدمناللجنةالرئاسيةالعليالمتابعةشؤونالكنائسفيفلسطينيزورالخانالأحمر
صورمستوطنونيحتشدونقبالةقريةالخانالأحمربحمايةجيشالاحتلال
صورأبومازنأثنالقاسلطانعمانقابوسبنسعيدفيقصرالبركةفيمسقط

الأكثر قراءة