2018-05-21الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله19
نابلس20
جنين20
الخليل20
غزة19
رفح18
العملة السعر
دولار امريكي3.5881
دينار اردني5.0608
يورو4.2157
جنيه مصري0.2008
ريال سعودي0.9568
درهم اماراتي0.977
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2018-05-14 12:05:51
زحف جماهيرى هادر صوب الحدود

هكذا ستغير "مليونية العودة" شكل الحياة في قطاع غزة

غزة – وكالة قدس نت للأنباء

الزحف الجماهيري الهادر منذ ساعات الصباح صوب كافة المناطق التماس، جعل العالم اجمع في حالة ترقب مما يحدث اليوم في قطاع غزة، في "مليونية العودة وكسر الحصار" احتجاجا على نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة، بعد الاعتراف بها عاصمة لإسرائيل، بالتزامن مع إحياء الذكرى الـ 70 للنكبة.

فكافة التوقعات تشير إلى أحداث لا يمكن الجزم بها، فلا يستغرب المستوطنون حينما يرون آلاف الجماهير الغاضبة وهم على بعد أمتار منهم، أو نشهد سيناريوهات خطف جنود مثلا، فشكل الحياة في قطاع غزة سيتغير في ظل"مليونية العودة".

فكافة التوقعات والتحليلات تشير إلى أن قادم الأيام سيحمل تغيير كبير، وهذا التغيير سيكون بشكل إيجابي تجاه رفع الحصار عن القطاع، لأنه لا أحد يستطيع أن يوقف الجماهير الغاضبة التي خرجت من كل مكان لتدافع عن قدسها وعرضها وترفض الحصار.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي حذر جنوده الذين تم وضعهم على طول الحدود مع قطاع غزة من تنفيذ عمليات اختطاف أو إطلاق نار من وسط المتظاهرين بمسيرات العودة حسب ما ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية عبر موقعها الالكتروني

وذكرت الصحيفة بان الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أصدرت قرارا لشركات الطيران المدنية, ولطائرات الرش الزراعي بعدم الاقتراب من أجواء قطاع غزة اليوم ، وذلك وسط تقديرات للمنظومة الأمنية بان الجيش الإسرائيلي يستعد للتصعيد العسكري والحرب على الحدود مع قطاع غزة.

عمليات عسكرية وخطف جنود

وحول تقدير حالة التطورات الميدانية في قطاع غزة قال الكاتب والمحلل السياسي طلال الشريف :" إن السناريوهات المتوقعة أن يكون هناك كسر للحدود بشكل كبير من شباب غزة ومحاولات بث الفوضى في المدن الأقرب للحدود بمجموعات شبابية واختباء السكان اليهود إن لم يكونوا قد تركوا تلك المدن.

وأضاف الشريف، وفق تقرير "وكالة قدس نت للأنباء"، كذلك سيكون هناك حالات إطلاق نار من قبل جيش الاحتلال واشتباكات مع المدنيين بداية وقتل وإصابة العديد منهم لكن ذلك لن يوقف حالة زحف الشباب داخل الجانب الإسرائيلي من البلدات الإسرائيلية القريبة من الحدود.

وتابع، "قد تتطور الحالة لرد فعل من الطرفين وإذا انفلتت ردود الأفعال للقصف بالصواريخ نكون دخلنا في حالة حرب حقيقية لا نعرف مداها وزمن استمرارها".

وذكر الشريف بأن الوقائع ستتغير على الأرض بعد هذا اليوم وحسب ردود الفعل الإسرائيلية العنيفة التي قد توقع عمليات القتل والإصابات العديدة للفلسطينيين، وقد تتحول الأوضاع إلى بدء عمليات فدائية لمجموعات مقاتلين بعد اقتحام الشبان المدنيين للحدود لتنفيذ عمليات عسكرية وخطف جنود واحتلال بعض المباني وحدوث اشتباكات قد تكون نوعية وجديدة على مسرح العمليات.

سيناريو الانفجار

من جهته رأى الكاتب والمحلل السياسي وسام حسن أبو شماله، أن اليوم الاثنين 14 مايو 2018 هو أحد الأيام المشهودة في التاريخ الفلسطيني، اليوم مضى 70 عاما على النكبة الفلسطينية وإنشاء الكيان الصهيوني على أرض فلسطين ، واليوم تنقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس بعد قرار ترامب اعترافه بالقدس كاملة عاصمة للاحتلال في تقويض عملي لمسار أوسلو الفاشل .

وأضاف أبو شماله وفق تقرير "وكالة قدس نت للأنباء"، أنه في هذا اليوم يصل حراك مسيرة العودة الكبرى إلى ذروته ويتوقع أن يحشد شعبنا الفلسطيني مئات الآلاف بالقرب من السياج الفاصل شرق قطاع غزة وقد يتطور الحدث بعبور آلاف المواطنين تجاه أرضهم شرق السياج الفاصل، وفي حال نجح عدد كبير في العبور يحتمل قيام العدو بمجازر وحشية مما يزيد من الضغوط على المقاومة الفلسطينية للرد وبالتالي تطور الأحداث وتصاعدها لتصل لحد الانفجار .

وحول فرضية سيناريو الانفجار، قال أبو شماله:" ان فرص تحقيق سيناريو الانفجار والمواجهة مرتبط إلى حد كبير بالجبهات والساحات الأخرى ، خاصة بعد التصعيد على جبهة الجولان ومدى انعكاسه على الجبهة اللبنانية، بمعنى في حال تلاقت أهداف المقاومة في فلسطين ولبنان وسوريا وإيران على مواجهة الاحتلال في هذه المرحلة فإن فرص الحرب تتعزز ،ومن الصعب خوض المقاومة الفلسطينية مواجهة عسكرية منفردة مع الاحتلال .

وحذرت اللجنة القانونية والتواصل الدولي في الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار الإحتلال الإسرائيلي م مغبة ارتكاب جرائم بحق المتظاهرين السلميين، وذلك عبر ترويعهم والتهديد بالمس بسلامتهم الجسدية.

وطالبت الأسرة الدولية (دول – منظمات) للعمل على توفير الحماية الدولية للمتظاهرين الفلسطينيين، عبر توفير مراقبين دوليين لمجاورة للمتظاهرين الذي سوف يشرعون في الاحتشاد الشعبي السلمي اليوم الاثنين الموافق 14/05/2018 للاحتجاج على نقل السفارة الأمريكية للقدس، ويوم غدا الثلاثاء الموافق 15/05/2018 فبما يتزامن مع الذكرى السبعون للنكبة الفلسطينية المتواصلة منذ عام 1948.



مواضيع ذات صلة