2018-08-15الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس22
رام الله22
نابلس22
جنين25
الخليل22
غزة27
رفح27
العملة السعر
دولار امريكي3.6834
دينار اردني5.1952
يورو4.1784
جنيه مصري0.2059
ريال سعودي0.9822
درهم اماراتي1.0029
الصفحة الرئيسية » القدس
2018-05-17 13:28:37
فلسطينياً وإقليمياً..

عبد القادر: تداعيات نقل السفارة لن تقف عند الاحتجاجات

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح حاتم عبد القادر: "إن الأوضاع متفجرة في مدينة القدس وكافة المناطق الفلسطينية، ونقل السفارة صعّد التوتر على الصعيد الفلسطيني ، وله تداعياته، التي لن تقف عند الاحتجاجات، ويمكن أن تمتد إلى ما هو أبعد من ذلك على الصعيد الفلسطيني والصعيد الإقليمي".

وشدّد عبد القادر في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، أن "مدينة القدس عربية قبل نقل السفارة، وستبقى عربية بعد نقلها، ولن يغير هذا الأمر من واقع المدينة في شيء". 

وأضاف "يجب أن تكون هناك مجموعة من الخطوات الشعبية والسياسية والقانونية، من أجل الرد على نقل السفارة، وهناك واجب على السلطة الفلسطينية يجب ان تقوم به، على صعيد رفع قضايا للمحاكم الدولية، باعتبار أن نقل السفارة هو قرار مخالف للشرعية الدولية".

ودعا إلى الاستمرار في الفعاليات الميدانية من أجل إرسال رسالة واضحة للاحتلال الإسرائيلي والولايات لمتحدة الأمريكية بأن نقل السفارة لن يمر هكذا.

وأكد على أن "مسيرات العودة والشهداء الذين سقطوا في قطاع غزة، وضعوا القضية الفلسطينية وقضية القدس في صدر الاهتمام الدولي والعالمي، ولا أدل على ذلك من ردود الفعل الدولية والشعبة في العواصم العربية والإسلامية والأوروبية".

وختم قائلاً: "إن الدم الفلسطيني الذي سال في قطاع غزة، جاء بمثابة مسح لعار الصمت العربي على ما حصل، ودماء الشهداء لن تذهب هدراً، وستضيئ للشعب الفلسطيني دروباً جديدة للاستمرار في النضال والمقاومة".

يذكر أن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس تنفيذاً لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الذي حدد الموعد ليتزامن مع الذكرى الـ70 لقيام دولة الاحتلال الإسرائيلي، وهو تاريخ “نكبة” الشعب الفلسطيني. وأعلن ترمب، في 6 ديسمبر2017، "القدس عاصمة لإسرائيل"، وقرر نقل سفارة بلاده إليها؛ ما أشعل غضبًا في الأراضي الفلسطينية، وتنديدًا إسلاميًا وعربيًا ودوليًا.

ويواصل آلاف الفلسطينيين في عدة مواقع على طول السياج الفاصل شرقي قطاع غزة تظاهراتهم، احتجاجا على نقل السفارة الأمريكية من مدينة تل أبيب إلى القدس.



مواضيع ذات صلة