2018-12-17الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس11
رام الله11
نابلس12
جنين13
الخليل10
غزة16
رفح17
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-05-17 14:18:06
جمعة رمضان الأولى الوفاء للشهداء والأسرى..

خلف: المسيرات القادمة "مليونية القدس" تزامناً مع ذكرى النكسة

غزة – وكالة قدس نت للأنباء

أكد عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية وعضو الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار محمود خلف، استمرار الفعاليات اليومية لمسيرات العودة وكسر الحصار، لكن مع مراعاة خصوصية شهر رمضان المبارك، لتشمل على إفطارات جماعية وصلاة التراويح وأمسيات ثقافية واجتماعية متنوعة.

وقال خلف في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، إن "أول جمعة من رمضان ستكون حاشدة، وستحمل اسم جمعة "الوفاء للشهداء والجرحى"، وأنه قد وجهت دعوات من الهيئة العليا للمسيرات ولجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية، لجماهير شعبنا الفلسطيني للمشاركة الواسعة في المسيرات في مخيمات العودة الخمس على الحدود مع فلسطين التاريخية".

ولفت إلى أن المحطة القادمة لمسيرات العودة ستكون 5 حزيران/ يونيو، والتي ستحمل اسم " مليونية القدس"، مشدداً على توجيه دعوات للاحتشاد الكبير لتصل إلى مليونية، كما المحطات السابقة 30 آذار بمناسبة يوم الأرض، و14 أيار بمناسبة ذكرى النكبة وبالتزامن مع نقل السفارة الأمريكية في القدس.

وقالت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية: إن الجيش الإسرائيلي يتوقع أن تكون حدة المواجهات على حدود قطاع غزة، أقل عنفاً في الجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك.

وأوضحت الصحيفة، أنه وبعد التدخل المصري، لا يتوقع الجيش أن تقع أحداث عنيفة خلال تظاهرات يوم غد الجمعة، مثلما حدث يوم الاثنين الماضي.

وفيما يتعلق بأهداف مسيرات العودة، أكد خلف قائلاً: "هناك هدفين للمسيرات، فأما الهدف الأول، والذي يعد القريب والآني، والذي نسعى لتحقيقه سريعاً، يتمثل بكسر الحصار المفروض على قطاع غزة منذ العام 2007 حتى اليوم، أما الهدف الثاني يتمثل بحق العودة".

وأضاف: "أن الهدف سابق الذكر، بحاجة إلى نضال وتضافر للقوى والجهود لتحقيقه، مستدركاً: "لقد آثرنا وضع هذا الهدف لتذكير العالم، بأنه لا يمكن التنازل أو التفريط بحق العودة للاجئين الفلسطينيين، الذين أخرجوا من ديارهم عنوة، باعتباره حق ثابت وسامي لا يمكن التنازل عنه، ".

واستدرك قائلاً: " وذلك رغم المحاولات الأمريكية لطمس موضوع حق العودة، ومحاولة تجاوزه أو الاعتداء على القدس ومكانتها كعاصمة أبدية للدولة الفلسطينية".

وأوضح رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيي السنوار في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية، أمس، أن مسيرات العودة ستستمر حتى تحقيق أهدافها، معتبراً السياج الأمني الفاصل بين شرق غزة وإسرائيل ليس حدوداً معترفاً بها، فيما كشف أن الاحتلال الإسرائيلي تراجع عن عقد صفقة تبادل أسرى خلال الفترة الماضية.



مواضيع ذات صلة