2018-10-17الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس20
رام الله20
نابلس20
جنين22
الخليل18
غزة23
رفح23
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-05-20 15:46:32
تعيش في فلك السياسية الأمريكية..

خبير: اعتزام دول نقل سفاراتها للقدس مؤشر ضعف السياسة العربية

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

أكد الخبير في شؤون القدس والأقصى جمال عمرو، أن اعتزام بارغواي افتتاح سفارتها بإسرائيل في مدينة القدس الاثنين المقبل، وذلك بعد أيام من احتفال الولايات المتحدة الأمريكية بنقل سفارتها من تل أبيب إلى هناك، مؤشر على فشل السياسة العربية الخارجية في مواجهة السياسية الخارجية الإسرائيلية.

وقال عمرو في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، إن "التأثير الأمريكي الصهيوني على دول ميكروسكوبية "بعض دول أمريكا اللاتينية والدول المغمورة" التي تعيش في فلك السياسة الأمريكية، ليس مستغرباً، رغم أنه معيب ومأساوي ومستنكر، لكن المستغرب الصمت العربي".

واستدرك قائلاً: "هناك قرار صادر عن جامعة الدول العربية يعود إلى العام 1989، ينص على ضرورة المقاطعة الدبلوماسية وطرد السفراء والمحاصرة الاقتصادية للدول التي تنقل سفارتها للقدس، وذلك إذا لم تستطع تطبيق على الولايات المتحدة، داعياً في ذات الوقت إلى ضرورة تنفيذ القرار نصرة للقدس والمقدسات".

ويرى الخبير الفلسطيني أنه رغم الدفعة المعنوية الكبيرة للمستوى الرسمي في دولة الاحتلال بعد نقل السفارة الأمريكية للقدس، إلا أنه هناك انقساماً كبيراً تشهده نتيجة لاعتراض الليبرالين واليسارين والإشتراكين وبعض الحاخامات، لاعتقادهم أن الضرر الذي سيلحق بإسرائيل أكثر من المصالح المترتبة عليه.

وعلى صعيد موازِ شدد الخبير الفلسطيني إلى أنه رغم حاجة الفلسطينيين إلى قرارات تنفيذية بعد قرار نقل السفارة، إلا أن الاجتماع الأخير لمنظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول، يشعرنا بمنهج جديد تقوده تركيا التي طردت السفير الإسرائيلي بطريقة مذلة، وذلك بعيداً عن الروتين الممل لعمل لجامعة الدول العربية.

ونوه إلى أن الدفعة المعنوية الكبيرة لتحركات تركيا التي تعكس جرأة في تحدي التحالف الأمريكي الصهيوني، لافتاً إلى أن البوصلة تعدلت من جديد بمسيرات العودة التي سقطت خلالها مئات الشهداء وآلاف الجرحى، بالإضافة لوصول أكثر من 150 ألف مصل إلى الأقصى في الجمعة الأولى لرمضان رغم التضييقات وغطرسة الاحتلال ومشاريعه التهويدية للمدينة.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالحمداللهخلالحفلالإعلانعنجائزةفلسطينالدوليةللإبداعوالتميز
صورقمعفعالياتالمسيرةالبحريةالـ12شمالغربقطاعغزة
صورمتضامنونيقطفونثمارالزيتونفيالاراضيالمحاذيةلمستوطنةدوتانالمقامةعلىاراضيبلدةعرابةقضاجنين
صورالحمداللهيقدمواجبالعزابالشهيدةالرابي

الأكثر قراءة