المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2018-05-21 23:32:51

غزة عنوان صفقة القرن

من المعروف أن صفقة القرن تم الترويج لها كالبضاعة التي يتم تسويقها في السوق قبل صناعتها , ونحن ككتاب ومحللين تعاملنا معها كونها صفقة وهمية لا وجود لها في الواقع , وحتى السلطة الفلسطينية تعاملت معها بالرفض المطلق من قبل ما تبرز على الساحة بعض بنودها , وحتى عندما برزت لنا بعض بنودها تم رفضها من السلطة الفلسطينية جملة وتفصيلا .

ولكن من المؤسف بأن الأصوات التي تخرج من غزة متهمة السلطة بأنها تسعى لهذه الصفقة قد تكون هي نفسها عنوان لصفقة القرن , وقد تكون هي النقطة الأضعف لتمرير صفقة القرن , فليس من الضروري أن تكون صفقة القرن عبارة عن إتفاق موقع على الورق بين طرفين , ربما تكون عبارة عن تفاهمات وقبول مشترك بعيدا عن التوقيعات الرسمية والبروتوكولات المتعارف عليها بين الدول .

أعتقد أن الولايات المتحدة في هذه الفترة تريد أن تكون صفقة القرن عبارة عن تفاهمات غير رسمية , وتبدأ هذه التفاهمات من أضعف نقطة في فلسطين وهي قطاع غزة , الولايات المتحدة تعلم جيدا أن غزة هي نقطة ضعيفة سياسيا وجغرافيا وإقتصاديا , وهي الآن تبحث عن البدائل وخاصة بعد فشل مشروع المصالحة , وفي رأيي أن من يبحث عن البدائل هو المعرض أن يسقط أولا .

في رأيي أن غزة الآن مهيئة فعليا لتمرير صفقة القرن كونها مفصولة جغرافيا وسياسيا عن الضفة الغربية , وكونها أيضا تقع تحت حكم حركة حماس والتي بالفعل تبحث عن شريكا بديلا عن السلطة .

هكذا  تكون غزة عنوانا لصفقة القرن حسب ما تخطط له الولايات المتحدة , فغزة الآن هي المنطقة الجغرافية المناسبة لتمرير صفقة القرن , بدليل التسهيلات التي  تريد أن تمنحها الولايات المتحدة وإسرائيل لقطاع غزة بالتزامن مع البحث عن البدائل ووجود شرخ قوي بين غزة والضفة .

ومصر لها الدور الأكبر في تمرير أي صفقة قد تتناغم مع قطاع غزة كونها الجار القريب لها , وكونها تتعلق بأمنها القومي أيضا , فمصر تعتبر مفتاح قطاع غزة وهي التي تمنح لها التواصل مع العالم الخارجي , ولكن هل التسهيلات التي بادرت بها مصر من أيام قريبة مرتبطة بخطة كاملة أم هي عبارة عن تسهيلات من باب الصدفة والعمل الإنساني؟ برأيي أن النتيجة واحدة طالما أن هذه التسهيلات تتناغم مع تمرير صفقة القرن من خلال قطاع غزة .

إن مربط الفرص في هذا الموضوع كله يتمثل في التسهيلات التي سوف تنالها غزة سواء عن طريق الصدفة أو عن طريق التخطيط , فأنا أعتبر هذه التسهيلات هي بداية لشيئ جديد , وهو أن تكون غزة عنوان لصفقة القرن , فقد تكون صفقة القرن عبارة عن تفاهمات وقبول بين جميع الأطراف دون أي إتفاق رسمي , وهذا هو المرجح لي في الأيام القادمة .

 

الكاتب الصحفي : أشرف صالح

غزة – فلسطين

Ashraf_tv_gaza@hotmail.com

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمشهدلاعتقالجيشالاحتلالطفلفيكفرقدوم
صورفعالياتجمعةلبيكياأقصىشرققطاعغزة
صورجيشالاحتلالينكلبالمواطنينويعيقحركتهمعلىمداخلالخليل
صوروقفةدعمواسنادللأسرىالمضربينعنالطعامفيالخليل

الأكثر قراءة