2018-08-21الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس23
رام الله22
نابلس22
جنين25
الخليل22
غزة27
رفح27
العملة السعر
دولار امريكي3.6369
دينار اردني5.1297
يورو4.2175
جنيه مصري0.2035
ريال سعودي0.9698
درهم اماراتي0.9903
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2018-06-06 00:53:10
عرضت نفسها و باعت اعز ما تملك

تفريق عنصري.. موظفو غزة أولاد " البطة السوداء"

غزة- وكالة قدس نت للأنباء

100 % من الراتب لموظفي الضفة الغربية و50% لموظفي غزة، "قمة العنصرية والتفرقة بين شطري الوطن في ظل مذبحة خصم الرواتب، وفي ظل توطئ كبير من قيادات متنفذة بالسلطة تضغط على استمرار ذبح أكثر من 2 مليون مواطن في غزة المحاصرة." كما يرى متابعون وقادة في فصائل العمل الوطني بما فيها حركة "فتح".

ما يحدث من تفرقة، هو استمرار لإهانة كرامة الإنسان في غزة، فالموظف من أبناء السلطة أصبح متسول، و المستول أصلا في غزة تلاشى من شدة الجوع و الفقر. يقول مراقبون

يعاملون موظفي غزة وكأنهم أولاد" البطة السوداء"، لا يكترثون لهم، "وأمام الكاميرات يتغنون بغزة وصمودها، ويبكون بكاء الثعالب عليها"، وأمام استمرار مجزرة الرواتب، انطلقت الدعوات التي تحمل الرئيس محمود عباس مسؤولية استمرار ما يحدث في غزة ، كذلك ضجت صفحات التواصل الاجتماعي بالنداءات و الهجوم الكاسح على استمرار إذلال موظفي غزة من قبل السلطة.

عرضت نفسها و باعت اعز ما تملك

وقال وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني  في تدويينه له (( إن السادية المطلقة تتمثل في ترك شعبنا في قطاع غزة يغرق في أزمات متلاحقة بحجة استمرار الانقسام البغيض المرفوض ، المطلوب البحث عن مقاربة مختلفة تضمن وتصون حقوق الناس وحقوقهم وكراماتهم، وتضمن العمل الجاد على انهاء الانقسام ، انها مقاربة اجدد الدعوة لاعتمادها تقوم على تحييد قضايا الناس ( رواتب ، تقاعد مبكّر ، كهرباء، صحة ، تعليم ، خريجين، بطالة وفقر وغيرها ) تحييدها عن قضايا الصراع السياسي وتداعياته التي مثلها وما زال الانقسام ومنتفعيه أينما وجدوا)).

وجاء في تدوينه للكاتب و المحلل السياسي د. ذوالفقار سويرجو حول ذلك :" قطعوا راتبه فمد يده و صده الآخرون فخدش كرامته ، عرضت نفسها و باعت اعز ما تملك من أجل حليب طفلها ، و آخر مد يده و سرق و شوه سمعته .، وتحايل على الناس و دخل السجن فأصبح منبوذا  ، أعادوا له راتبه و انفرجت أساريره و لكن من سيعيد له كرامته و يعيد لها عفتها و يعيد له سمعته الطيبة و من سيوقف ازدراء عيون الناس له ؟، أنهم لا يستهدفون الراتب يا سادة  ، بل يستهدفون انسانيتنا".

استمرار لمسلسل الإذلال

بينما قال القيادي في فتح" ساحة غزة" إبراهيم الطهرواي على استمرار مجزرة الرواتب :" بصراحة كل الصراخ والعويل والندب واللطم والمناشدات على صفحات الفيس لن تعيد حق تم السطو عليه، الحل يكمن في خطوات مدروسة توقف هذا النزيف وتعيد الحقوق المسلوبة لأصحابها.

فيجب أن نشخص الحالة تشخيصا صحيحا مشكلتنا ليست مع "الحمد الله" فهو مجرد موظف لا حول له ولا قوة، مشكلتنا عند الرئيس أبو مازن ولجنته المركزية، لو أرادوا "بجرة قلم" تنتهي العقوبات ، و يجب ممارسة ضغط على ما يسمى بقيادة التنظيم في غزة، وأعضاء التنفيذية والمركزي والمحافظين لاتخاذ موقف ينحازوا فيه لصالح غزة.

وأوضح الطهرواي وفق تقرير"وكالة قدس نت للأنباء"، بأنه إذا لم يتقدم التنظيم الصفوف يجب أن يستمر الضغط وإجبارهم على الاستقالة ولا يستثنى ه احد.

وطالب بتشكيل لجنة موثوق فيها من عدد من الكادر المؤثر على مستوى القطاع لقيادة حراك مدروس متصاعد إلى أن تعاد الحقوق ، و تدشين صفحة على الفيس بوك لإدارة الحراك وتحفيز الجمهور على المشاركة في الفعاليات ، و يجب أن تعلو أصواتنا في الميدان، فلم يعد هناك ما نخسره.

وغردت الإعلامية ماجدة البلبيسي قائلة (( نصف راتب استمرار لمسلسل الإذلال يا ظلمة وتمرير صفقة القرن وبداية الفصل وكلام القيادات وتغنيهم بغزة ولا دولة بدون غزة اكبر كذبة حسبنا الله ونعم الوكيل وربنا المنتقم والحياة دول)).

أما الكاتب و المحلل السياسي مصطفي إبراهيم فدون قائلا(( التمييز العنصري يتجلى في قرارات القيادة الفلسطينية ١٠٠٪ راتب لموظفي الضفة الغربية و٥٠٪ ربما من الـ ٧٠٪؜ التي ثبتت من العام الماضي لموظفي غزة أولاد البطة السوداء )).

فتح بصدد اتخاذ خطوات عملية

وأمام جريمة الرواتب ، طالبت حركة فتح في المحافظات الجنوبية حكومة الوفاق برفع الإجراءات عن قطاع غزة وصرف رواتب موظفيها ومستحقاتهم كاملة وبشكل فوري ومعاملتهم أسوة بنظرائهم في المحافظات الشمالية.

وقالت حركة فتح على لسان جمال عبيد عضو الهيئة القيادية العليا في المحافظات الجنوبية ، أن تلك الإجراءات والتي استهدفت موظفي المحافظات الجنوبية دون سواهم، وبدأت بخصم 30% من رواتبهم ، وتلاها إحالة الآلاف منهم للتقاعد المبكر ، ومن ثم خصم 50% من ما تبقى من مرتباتهم ، كان لها نتائج كارثية على الحركة، وجعلت حياة الموظفين اليومية شبه مستحيلة.

وأوضح عبيد أن الهيئة القيادية والأطر التنظيمية في قطاع غزة لن تقبل باستمرار هي الإجراءات وهي بصدد اتخاذ خطوات عملية لاستعادة حقوق أبنائها.

و حملت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الرئيس محمود عباس، وحكومة الوفاق الوطني، المسؤولية الكاملة والمباشرة عن مواصلة فرض "العقوبات" على قطاع غزة، وخصوصا قطع الرواتب أو الخصومات عن آلاف الموظفين.

وقالت الجبهة الشعبية في تصريحٍ صحفي وفق تقرير"وكالة قدس نت للأنباء" إنها ستكشف بالأسماء عن ما أسمتها بـ"البطانة الفاسدة المحيطة بالرئاسة"، موضحةً أنها "تتغذى على مقدرات وثروات شعبنا على حساب قوت أطفال ونساء غزة، وتعمل ليل نهار من أجل تقويض وحدة شعبنا وضرب صموده ومقاومته ضد الاحتلال".

وعدّت الجبهة الشعبية أن كل المبررات التي تسوقها "القيادة المتنفذة" وحكومة الوفاق غير مقبولة وتكشف عن "نوايا خبيثة تستهدف محاولة تركيع أهلنا في القطاع والإصرار على إبقائه في مربعات المعاناة لتحقيق مكاسب فئوية، وتعزز نفوذ جماعات المصالح، والتي تستهدف الاستثمار بمعاناة الناس تقاطعاً مع كل المتآمرين والذين يروجون لمشروع فصل غزة تمهيداً لتنفيذ صفقة القرن"، وأكدت أن "من يجوّع ويحاصر غزة يعزل نفسه عن شعبه وقضيته ومقاومته".

إعادة كافة الاستقطاعات المالية

وطالبت "حماس"، حركة "فتح" بالمسارعة لتعزيز صمود شعبنا من خلال رفع "العقوبات الانتقامية" المفروضة على قطاع غزة، وعقد مجلس وطني توحيدي وفق مخرجات اجتماع بيروت في 2017،  وترتيب البيت الفلسطيني تمهيدا لإجراء انتخابات رئاسية، وللمجلس الوطني والتشريعي.

وعدت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أن استمرار الخصومات على رواتب موظفي السلطة الفلسطينية في قطاع غزة من الحكومة "جريمة وعمل مدان وغير قانوني ولا يصب في مصلحة الوحدة الوطنية".

وطالب عضو القيادة المركزية في الجبهة الديمقراطية أدهم خلف الحكومة بتحمل مسؤولياتها تجاه أبناء شعبنا في غزة، وضرورة تنفيذ قرارات المجلس الوطني وقرار الرئيس بصرف الرواتب كاملة وعدم المماطلة أو التلاعب بها وإعادة كافة الاستقطاعات المالية إلى موظفي قطاع غزة لحمايتهم وأسرهم من تردي أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية.

هذا وتم خلال الاسبوع الجاري صرف رواتب الموظفين العموميين في السلطة الفلسطينية عبر البنوك، بنسبة 100% لموظفي الضفة الغربية وبنسبة 50% فقط لموظفي غزة، فيما سيتم صرف رواتب المتقاعدين العسكريين والمدنيين كاملة.



مواضيع ذات صلة