المدينة اليومالحالة
القدس18
رام الله18
نابلس18
جنين20
الخليل18
غزة23
رفح23
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2018-06-09 16:25:03
هذه السياسية لا تخدم المشروع الوطني..

ارفعوا العقوبات.. دوار المنارة برام الله ينتفض نصرة لغزة

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

#ارفعوا_العقوبات هشتاغ أطلقه نشطاء وصحفيين وكذلك فنانين وسياسيين، يدعون من خلاله لأوسع مشاركة في مسيرة احتجاجية ضد الإجراءات العقابية على قطاع غزة وذلك الأحد عند الساعة 9:30 مساءً على دوار المنارة وسط رام الله بالضفة الغربية.

وتزامن ذلك مع حملة ودعوات لقيادات من حركة فتح في قطاع غزة تطالب بوقف ما أسمته "سياسة التجويع" ضد الموظفين في القطاع، مؤكدين أن هذه السياسية لا تخدم المشروع الوطني، وأنه إذا سقطت فتح في غزة فإن ذلك سقوط للمشروع الوطني.

ونشر النشطاء فيديو الذي اطلعت عليه "وكالة قدس نت للأنباء"، دعوات التي تطالب برفع العوقبات عن غزة والذي شارك به متضامنون مع قطاع غزة من فلسطين وخارجها.

وبحسب النشطاء، فإن هشتاغ #ارفعوا_العقوبات يأتي في سياق "مطالبة الرئيس محمود عباس برفع العقوبات المفروضة على قطاع غزة"، مشيرين إلى حجم التدهور الكارثي والغير مسبوق الذي طال كافة المجالات في القطاع.

ودعت الناشطة اللبنانية مروة الحارتي لرفع العوقبات عن قطاع غزة وقالت :"إن العوقبات التي فرضتها السلطة على غزة، تضعها أمام كارثة إنسانية، ونطالب برفع العقوبات عنها".

الوضع غير مقبول

من جهته قال نيكولاس خورى إعلامي أردني قال"غزة نفتخر بصمودها ومقاومتها تعيش أسوء كارثة إنسانية، وهذا بسبب السلطة الفلسطينية التي من المفترض أن تقف مع  غزة لا أن تفرض عليها عقوبات، وهذه دعوة للتظاهر في رام الله".

أما الصحفي محمد القيق: قال "فرض علينا أن نزيل العوقبات عن قطاع غزة ونكرمها، ووجب على كل ضمير حي أن يقف وقفة رجل واحد لغزاله هذه العوقبات الجائرة الظالمة ضد أهلنا في قطاع غزة".

بدوره دعا الكاتب والمحلل السياسي د.هاني المصرى لرفع الإجراءات العقابية عن قطاع غزة، مؤكدا أن أبناء غزة لا يستحقون العقاب بل يستحقون الدعم، ولنرفع  صوتنا معا في المظاهرة التي ستنظم عند الساعة 9:30 مساءً على دوار المنارة.

وقال أمين سر نقابة جامعة بيرزيت، الدكتور سامح أبو عواد: "هذا الوضع غير مقبول، هذا الحصار الجائر الذي يساهم في تجويع شعبنا الصامد والصابر في غزة، لم يعد مقبولاً في أيّ حال من الأحوال، ولا تحت مبرر الانقسام".

بدوره قال الإعلامي ايهاب الجريري: "إن استمرار الوضع في غزة هو فضيحة لن ينساها التاريخ، وشعبنا في غزة لن يسامح عليها".

تمس المصالح المعيشية

وقالت ماجدة المصري - وزيرة الشؤون الاجتماعية سابقاً وفق تقرير "وكالة قدس نت للأنباء"، إن الإجراءات التي اتخذت بحق أهلنا في غزة، هي إجراءات غير قانونية، تمس المصالح المعيشية لكافة أبناء شعبنا، وتنعكس بشكل أكثر سلبية على قطاع المرأة والطفولة والمسنين".

وتخصم السلطة منذ أكثر من عام ما بين 30-50% من رواتب موظفيها في غزة دون الضفة، بذريعة الأزمة المالية وتداعيات الانقسام الداخلي، وهو ما أثار استياءً شديدًا لدى الموظفين.

ونظم الموظفون الذين اقتُطع جزء من رواتبهم فعاليات رافضة للخصم، وتجمع الآلاف في ساحة السرايا وسط مدينة غزة عدة مرات مطالبين بإسقاط حكومة التوافق الوطني برئاسة رامي الحمد الله.

وفي 12 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وقعت حركتا فتح وحماس على اتفاق للمصالحة في القاهرة، لكن تطبيقه تعثر.

وكان الرئيس محمود عباس فرض بنيسان/إبريل الماضي إجراءات ضد حكم حركة "حماس" في القطاع، أبرزها تقليص كمية الكهرباء الواردة له، وخصم ما نسبته 30 إلى 50% من رواتب موظفي السلطة وإحالات بالجملة للتقاعد، عدا عن تقليص التحويلات الطبية.

وربط تلك الإجراءات بحل حماس للجنتها الإدارية في غزة، ما دعاها للمبادرة لحلها استجابةً للرعاية المصرية والبدء في خطوات متقدمة نحو المصالحة كان منها تسليم الوزارات والمعابر لحكومة التوافق، وعودة موظفين مستنكفين للعمل.

وتتهم الفصائل حركة فتح بأنها لم تقدم أي خطوة ملموسة يمكن أن تريح المواطن المنهك في غزة، وعاد الرئيس عباس وأعلن عن اتخاذ إجراءات جديدة ضد القطاع، متهما "حماس" بالمسؤولية عن محاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس الوزراء رامي الحمد الله مؤخرا أثناء زيارته لقطاع غزة برفقة رئيس جهاز المخابرات العام اللواء ماجد فرج.

ويعاني قطاع غزة حاليًا من أزمات معيشية وإنسانية حادة، جراء استمرار إسرائيل بفرض حصارها عليه منذ 12 عاما، إضافةً إلى الإجراءات التي اتخذها الرئيس عباس مؤخرًا.

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورهنيةيعزيذويالشهدافيقطاعغزة
صورتشييعالشهيدناجيالزعانينفيبيتحانونشمالقطاعغزة
صورشابفلسطينياصيبباعتدامستوطنينعليهخلالقطفهالزيتونغربنابلس
صورقواتالاحتلالتهدممنزلافيمنطقةخلةالميةفيبلدةيطاجنوبالخليل

الأكثر قراءة