المدينة اليومالحالة
القدس17
رام الله17
نابلس17
جنين20
الخليل17
غزة21
رفح21
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2018-06-20 22:28:46
المقاومة نجحت في إرساء قواعد اشتباك جديدة

مختص: يتوجب عدم الانجرار لمواجهة مع الاحتلال لمجرد التمسك بالطائرات المشتعلة

غزة- وكالة قدس نت للأنباء

قال الكاتب و المختص بالشأن الإسرائيلي د.صالح النعامي، بأنه يتوجب على المقاومة الفلسطينية عدم التردد في خوض غمار أي مسار يفضي إلى مواجهة مع الاحتلال.

وأوضح النعامي أن ذلك يتم في حال توفر شرطين، أولهما اليقين بأن حراك مسيرات العودة استنفذ الطاقة الكامنة فيه وأنه لن يسهم في توفير بيئة إسرائيلية وإقليمية ودولية تفضي إلى رفع الحصار عن القطاع أو تخفيفه بشكل جذري.

والشرط الثاني وفق ما ذكره النعامي، هو أن تتبع الجولة الحالية التي يقوم بها مستشارو ترامب ومبعوثوه للمنطقة إجراءات دولية تفرض مزيدا من الخناق على قطاع غزة.

حيث أن هذا سيدلل بشكل لا يقبل التأويل أن الهدف من هذه الإجراءات هو توفير ظروف تسمح بأن تكون غزة هي حاضنة لتنفيذ صفقة القرن، التي تمثل وصفة لتصفية القضية الوطنية الفلسطينية،وعلى سبيل المثال، إجراءات يمكن أن تقدم عليها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا".

وذكر النعامي وفق ما نقلته"وكالة قدس نت للأنباء" عنه، انه مع أولائك الذين يرون أن فرص تطبيق صفقة القرن، كما تم تسريب بنودها تؤول إلى الصفر،وما يؤكد ذلك أن الأمريكيين تراجعوا عن توصيف الصفقة من خطة مفروضة إلى مجرد أفكار مطروحة للنقاش بين إسرائيل والفلسطينيين .

متابعا حديثه، "وفي المقابل، فأنه يتوجب عدم الانجرار لمواجهة مع الاحتلال فقط لمجرد مواصلة التمسك بالطائرات الورقية المشتعلة، على اعتبار أنها وسيلة نضالية ضمن حراك مسيرات العودة، وليست هدفا بحد ذاته، على الرغم من أن المقاومة نجحت في إرساء قواعد اشتباك جديدة، إلا أنه في المقابل، يتوجب عليها أن تقيم العوائد التي تحصل عليها أو الثمن الذي تدفعه جراء ذلك."

وأضاف النعامي، "فعلى سبيل المثال، إن كان صيانة قواعد الاشتباك متعلق فقط بالطائرات الورقية، فأن هذا قد لا يكون مسوغا يبرر الانجرار لمواجهة شاملة مع الاحتلال، سيما وأن الاحتلال يرسي معادلة واضحة ردا على هذه الطائرات تقوم على جباية أثمان باهظة من المقاومة."

ودعا النعامي إلى" التأني وملاحظة نتاج الحراك الدولي والأمريكي والإقليمي المتعلق بقطاع غزة، فإذا تبين أن الحديث عن تغيير الواقع الاقتصادي والإنساني في قطاع غزة لا يتعلق بمشاريع تصفوية، ولا يرتبط باستهداف المقاومة وسلاحها، ويرمي فقط إلى تجنب اندلاع مواجهة ترى إسرائيل أنها لا تخدمها، فليس من الحكمة توفير بيئة تسمح باندلاع هذه المواجهة ."



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوروداعالشهيدالفتىمؤمنابوعيادةالذيقضىبرصاصالاحتلالشرقرفح
صورمسيرةلموظفيالأونروافيغزة
صورتشييعجثمانالشهيداحمدعمرفيمخيمالشاطئغربغزة
صورتشيعجثمانالشهيدمحمدابوناجيفيشمالقطاعغزة

الأكثر قراءة