2018-11-13الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس14
رام الله14
نابلس15
جنين17
الخليل13
غزة19
رفح19
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-06-23 12:02:39

توقع تعيين يتسحاق هرتسوغ رئيسا للوكالة اليهودية

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

ذكرت صحيفة "هآرتس" أنه من المتوقع أن يتم تعيين عضو الكنيست يتسحاق هرتسوغ، رئيسًا للوكالة اليهودية. وستوصي لجنة التعيينات في الوكالة اليهودية بالتعيين خلال اجتماع لمجلس الأمناء يوم الأحد المقبل، وإذا وافقت اللجنة على التعيين، فسيتم تعيين هرتسوغ رئيسا للوكالة لمدة أربع سنوات.

وقبل عام خسر هرتسوغ المنافسة على قيادة حزب العمل، وإذا تم تعيينه رئيسًا للوكالة اليهودية، فسوف يخلي منصبه كرئيس للمعارضة البرلمانية. وبما أن رئيس حزب العمل آفي غباي ليس عضوًا في الكنيست، فسيضطر إلى تعيين شخص آخ من كتلة المعسكر الصهيوني، رئيسا للمعارضة البرلمانية. وسيحل مكان هرتسوغ في الكنيست، النائب السابق روبرت طيبايف.

وقد تحدث رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، مع اللجنة المكلفة بالبحث عن مرشح للرئاسة في الوكالة اليهودية، قبل أسبوع، وعندها علم أنها اختارت هرتسوغ. وسأل نتنياهو أعضاء اللجنة عما إذا اجتمعوا بمرشحه للمنصب، الوزير يوفال شتاينتس، فأجابوه بالنفي. وردا على ذلك أصر على إجراء مقابلة معه. وقد اجتمعت اللجنة مع شتاينِتس، لكنها أعلنت لاحقًا أنها ما زالت تدعم تعيين هرتسوغ. وردا على ذلك، ألغى نتنياهو اجتماعا للجنة الوزارية لتنسيق الأنشطة الحكومية، بمشاركة قادة الوكالة اليهودية، والذي كان مقررا عقده يوم الاثنين.

وبالإضافة إلى هرتسوغ، اجتمعت اللجنة أيضا مع عضو الكنيست نحمان شاي (المعسكر الصهيوني)، فيما رفض ورون فروشوار، السفير الإسرائيلي السابق في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، الاجتماع مع اللجنة. وقال مرشح آخر، هو نائب وزير الخارجية مايكل أورين (الذي كان يعمل سفيرا لإسرائيل لدى الولايات المتحدة) إنه غير مهتم بالمنصب.

وقال هرتسوغ معقبا: "هذه هي أيام تحدي كبيرة في كل ما يتعلق بالعلاقات بين الشعب اليهودي ودولة إسرائيل. سوف أتولى المنصب في الأول من آب". وهنأ رئيس حزب العمل، آبي غباي النائب هرتسوغ وقال: "بوجي هو الرجل المناسب في المكان المناسب لربط اليهود في الولايات المتحدة والعالم بإسرائيل".



مواضيع ذات صلة