المدينة اليومالحالة
القدس17
رام الله17
نابلس17
جنين20
الخليل17
غزة21
رفح21
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-06-25 14:26:23

وقفة بخان يونس احتجاجا على تقليصات الاونروا

خان يونس – وكالة قدس نت للأنباء / خالد عامر

نظمت اللجان الشعبية للاجئين اعتصام سلمي أمام مقر مكتب رئاسة الاونروا بخانيونس رفضا لسياسة الاونروا و تقليص خدماتها التي تقدمها لجموع اللاجئين تحت حجة العجز المالي في موازنتها و عدم وفاء الدول المانحة بالتزاماتها المالية .

شارك في الاعتصام حشد جماهيري من اللاجئين و رؤساء اللجان الدكتور مازن أبو زيد رئيس اللجنة الشعبية للاجئين خان يونس ورئيس اللجنة الشعبية للاجئين رفح الاستاذ زياد الصرفندي وأعضاء اللجان الشعبية وقيادات العمل الوطني وعدد من الوجهاء والمخاتير وممثلين عن المؤسسات و بعض الكوادر النسوية.

وفي كلمة اللجنة الشعبية للاجئين خان يونس ألقاها أمين سر اللجنة الأخ عدنان العصار أبو القيس و قد طالب وكالة الغوث الدولية كونها المسئول الأول عن اللاجئين بالتراجع عن قراراتها الجائرة و السعي نحو توفير خدمة أفضل للاجئين والبحث عن قنوات مالية بديلة لسد العجز في موازنتها وتطوير خدماتها ولا سيما في برنامج التعليم والصحة.

وجاءت الوقفة أيضا لإيصال رسالة للمجتمع الدولي بأنه شعبنا صاحب حق وقضية عادلة ويجب ان يقف الجميع في العالم أمام مسؤولياته القانونية والإنسانية.

وقد دعا الرفيق عنان الفقعاوي في كلمته عن القوى الوطنية والإسلامية الدول المانحة وخاصة الدول العربية لدعم صمود أبناء شعبنا الفلسطيني وسد العجز في موازنة الاونروا كونها صاحبة الولاية القانونية على مخيمات اللجوء والشاهد على معاناة ومأساة اللاجئ الفلسطيني.

بدوره حذر المختار سليمان أبو دقة مسؤول العشائر في محافظة خان يونس من سياسة الاونروا الاخيرة معتبرا ان تراجع الاونروا عن تقديم خدماتها الاساسية للاجئين هو مقدمة لإنهاء خدماتها الامر الذي يرفضه الكل الفلسطيني مشددا على ان وكالة الغوث انشات بقرار دولي لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ولا ينتهي عملها الا بانتهاء اخر حالة لجوء فلسطينية.

وطالب الدكتور مازن الشيخ رئيس اللجنة الشعبية للاجئين حماس بضرورة توفير موازنة عاجلة للأونروا لتستطيع صرف بدل الايجار لأصحاب البيوت المهدومة والاسراع في عملية اعمار قطاع غزة.

وقد اعتبر المعتصمون ان تقليصات الاونروا هي بمثابة مؤامرة جديدة تحاك ضد المخيمات الفلسطينية و اللاجئين مؤكدة ان قضية اللاجئين هي جوهر القضية الفلسطينية و لن يكون هناك استقرار الا بايجاد حلول عادلة للاجئين و تطبيق قرارات الشرعية الدولية و في مقدمتها قرار 194 .

وقد طالب المعتصمون من وكالة الغوث ان تاخذ دورها الطبيعي وتوفير كافة الخدمات للاجئين، داعين الدول المانحة للايفاء بالتزاماتها، وتوفير حياة كريمة للاجئين بدلا من تقليص الخدمات.

ورفع المحتجون يافطات تحمل الدول المانحة مسؤولية  تفاقم الأزمات على اللاجئين ومخيمات اللجوء بغزة.

وكانت قد اعلنت وكالة الغوث انها تنوي اصدار قرارات مهمة و صعبة في حال لم تستطيع توفير المبلغ المالي لسد العجز في موازنتها الامر الذي رفضه الكل الفلسطيني.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوروداعالشهيدالفتىمؤمنابوعيادةالذيقضىبرصاصالاحتلالشرقرفح
صورمسيرةلموظفيالأونروافيغزة
صورتشييعجثمانالشهيداحمدعمرفيمخيمالشاطئغربغزة
صورتشيعجثمانالشهيدمحمدابوناجيفيشمالقطاعغزة

الأكثر قراءة