2018-10-24الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس24
رام الله24
نابلس24
جنين26
الخليل22
غزة25
رفح24
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » القدس
2018-07-08 13:47:39
السماح لأعضاء الكنيست باقتحامه

نواهضة: قرارات الاحتلال بشأن الأقصى تخدم السيطرة الرسمية عليه

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

أكد خطيب المسجد الأقصى المبارك إسماعيل نواهضة، أن قرار رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السماح لأعضاء الكنيست باقتحام المسجد الأقصى المبارك، يأتي لتأكيد أن المسجد الأقصى من حقهم، وأنهم هم من يسيطرون عليه بشكل شبه رسمي.

وقال نواهضه في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، إن "القرارات الإسرائيلية في الآونة الأخيرة، جاءت لتصب في محور واحد، وواضح المعالم، ألا وهو السيطرة على المسجد المبارك".

وشدد قائلاً: "سلطات الاحتلال لم تكتف بدعم المستوطنين والمتدينين لاقتحام الأقصى بشكل شبه يومي، وإنما جاءت خطوة نتنياهو لتأكد حقهم في الأقصى، كما يزعمون".

وأضاف أن هناك منع لأعضاء الكنيست من زيارة الأقصى، لكن جاء قرار نتنياهو بالسماح لهم باقتحامه تحت الحراسة المشددة، كل 3 أشهر.

ونوه إلى أن أعضاء الكنيست المسلمين من حقهم أن يأتوا إلى الأقصى في أي وقت، لكن ليس من حق أعضاء الكنيست اليهود أن يأتوا لاقتحام الأقصى، مشدداً أن القرار يصب الزيت على النار، ومن شأنه أن يشعل حرباً دينية في المنطقة، وأن يؤدي إلى عدم الاستقرار أيضاً.

وحذر أن الخطوات الاستفزازية والاقتحامات المتوالية والإعلانات العدائية للأقصى، ستؤدي إلى أن يكون هناك مواجهات، لأنه مادام الإسرائيليين يقومون بهذه الأعمال، فمن المتوقع والطبيعي أن يكون هناك ردة فعل، لأن لكل فعل ردة فعل.

وفيما يتعلق بتصريح عضو الكنيست المقتحم للأقصى أوري أرييل بأنه " يأمل أن يتم بناء الهيكل قريباً"، أكد نواهضة قائلاً: "  إنهم لا يخجلون ولا يتسترون في فضح مخططاتهم، وأنهم يريدون أن يبعثوا برسالة إلى العرب والمسلمين أنه آن الأوان لتنفيذ مخطط إقامة الهيكل الثالث المزعوم مكان المسجد الأقصى".

وأضاف: " أنهم يسيرون على سياسية الخطوة خطوة والدرجة درجة، لذلك هذا الأمر مرفوض كلياً وجزئياً، لأن المسجد الأقصى خط أحمر على الفلسطينيين والعرب والمسلمين أن يتوحدوا صفاً واحداً، لمواجهة هذه المخططات العدوانية والاستفزازية من قبل المستوطنين".

واقتحم الوزير الإسرائيلي اليميني وعضو الكنيست المتطرف أوري أرييل، اليوم الأحد، المسجد الأقصى، على رأس مجموعة من المستوطنين.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن أرييل قاد مجموعة من المستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى، وقال في كلمةً صغيرة أمامهم إنه "يأمل بأن يتم بناء الهيكل قريبا".

وأشارت القناة إلى أن أرييل حصل على موافقة مسبقة لاقتحام الأقصى وذلك بناءً على التعليمات التي صدرت عن الكنيست بتقديم طلب قبل 24 ساعة لمسؤول الأمن في الكنيست.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صووقفةفيغزةتضامنامعالمناضلاللبنانيجورجعبدالله
صورقمعفعالياتالمسيرةالبحريةالـ13شمالغربقطاعغزة
صوروفدمناللجنةالرئاسيةالعليالمتابعةشؤونالكنائسفيفلسطينيزورالخانالأحمر
صورمستوطنونيحتشدونقبالةقريةالخانالأحمربحمايةجيشالاحتلال

الأكثر قراءة