المدينة اليومالحالة
القدس29
رام الله28
نابلس27
جنين30
الخليل28
غزة29
رفح29
العملة السعر
دولار امريكي3.6491
دينار اردني5.147
يورو4.2371
جنيه مصري0.2039
ريال سعودي0.9731
درهم اماراتي0.9936
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-07-10 13:24:37
على المجتمع الدولي أن يتحرك..

الخضري: إغلاق معبر كرم أبو سالم محاولة خنق جديدة للقطاع

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

قال رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري: "إن القرار الذي اتخذه الاحتلال بإغلاق معبر كرم أبو سالم هو محاولة خنق جديدة لقطاع غزة"، لافتاً إلى أنه "قبل إغلاق المعبر أصلاً كانت الأوضاع كارثية وكل التقارير المحلية والدولية تؤكد ذلك، وتشير إلى ضرورة وجود حلول عاجلة وسريعة تعالج الحالة الإنسانية الصعبة التي يعيشها القطاع".

وأضاف الخضري في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، "الاحتلال اليوم له رأي آخر، فهو يشدد الحصار بشكل أكبر من قبل، ويمنع دخول البضائع من معبر كرم أبو سالم، الأمر الذي يفاقم المعاناة بشكل كبير على كافة المستويات".

وأوضح أن "الجميع سيتكبد الخسائر جراء هذا الإغلاق، وأن شركات ومصانع كبيرة ستغلق أبوابها، ما يعني أن مزيداً من العمال سينضمون إلى قطاع البطالة".

وأكد على أن "الاحتلال الإسرائيلي دائماً يحاول أن يتهرب من الاستحقاقات الدولية، ولا يستجيب للمطالب الدولية، وبالتالي هو اليوم يأخذ هذه الخطوة المتقدمة، ليكون نتيجة أي ضغوطات دولية فقط هو العودة عن هذا القرار الأخير، وليس الإجراءات والقرارات السابقة".

ولفت إلى أن "المجتمع الدولي حتى اللحظة، فقط يشاركنا الرأي في أن الوضع كارثي وصعب، وفي أن هناك نتائج كارثية لهذا الحصار، لكنه لا يشاركنا في أي خطوات عملية حقيقية على أرض الواقع، من شأنها أن تلزم الاحتلال بكسر الحصار، وتنهي هذه العقوبات التي تفرض على القطاع، وتوقف هذا الخرق الفاضح للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة"، مشدداً على أن "على المجتمع الدولي أن ينسجم مع هذه القرارات".

وشدد على أن "المطلوب هو فتح كل المعابر التي أغلقها الاحتلال منذ فرض الحصار عام 2006، وتوسيع العمل في معبر كرم أبو سالم وإنهاء قائمة الممنوعات، بدلاً من قيام الاحتلال إغلاقه".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أعلن أمس الاثنين 9 يوليو/ تموز، أن إسرائيل ستغلق معبر كرم أبو سالم مع قطاع غزة ردا على سلسلة من الحرائق التي تندلع في الأراضي الزراعية الإسرائيلية.

وذكر نتنياهو أن إغلاق المعبر جاء بسبب البالونات والطائرات الحارقة التي يستخدمها الفلسطينيون في إشعال الحرائق داخل الأراضي الإسرائيلية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، في اجتماع لحزبه "الليكود"، بحسب صحيفة معاريف: "سوف نسد كل شيء على حماس، سنغلق معبر كرم شالوم اليوم".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورجثمانالشهيدعبدالكريمرضوانالذيقضىبقصفاسرائيليشرقرفح
صورمصنعلانتاجالفحمفيقطاعغزة
صورمهرجانمواجهةصفقةالقرنودعمللقيادةالفلسطينيةفينابلس
صورمرضىغزةيوجهونرسالتهمللعالمبحقهمفيالعلاجخلالاعتصامعلىمعبربيتحانون

الأكثر قراءة