2018-11-14الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس13
رام الله13
نابلس13
جنين16
الخليل12
غزة18
رفح19
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-07-12 11:24:53
صفقة القرن ماتت وشبعت موتاً..

رباح: غزة جزء من فلسطين وقضيتها سياسية من الدرجة الأولى

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

قال القيادي في حركة فتح يحيى رباح: "إن وفد حماس متواجد في القاهرة بناء على طلب الأشقاء المصرين، وبناء على تقرير من لجنة غزة، وبالتالي فإن هذا جهد إضافي لدفع حماس للذهاب إلى المصالحة".

وأضاف رباح في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، "وضع غزة صعب، وأي محاولات لتوفير وضع اقتصادي جيد، يجب أن تكون بعيداً عن تحويل القضية إلى قضية إنسانية"، مشدداً على أن "غزة جزء من فلسطين، وقضيتها سياسية من الدرجة الأولى".

وتابع أن "نموذج كيس الطحين وعلبة الحليب التي حاول البعض ترويجها عن الشعب الفلسطيني، سقطت وانتهت بمجرد أن أعلنت حركة فتح الثورة الفلسطينية المعاصرة"، مردفاً "أصبح نضالنا سياسياً وحقوقنا ثابتة وغير قابلة للتصرف، وعلى رأسها إقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

وأشار إلى أن كل المحاولات لتصفية القضية الفلسطينية باءت بالفشل، موضحاً أن "صفقة القرن ماتت وشبعت موتاً قبل أن تولد، مضيفاً "كل الذين تعلقوا بصفقة القرن لم يصيبهم إلا الخزي، لأن أصحابها أنفسهم اعترفوا بفشلها على يد الشعب الفلسطيني".

وفي معرض سؤاله حول التقارير التي تحدثت مؤخرًا عن وجود تحركات لإقامة مشاريع اقتصادية لصالح سكان غزة في سيناء، وما الذي تعنيه هذه الخطوة، قال رباح: "هذه تسريبات تافهة جداً، ولا يمكن لأحد أن يصدقها على الإطلاق، فأرض مصر لمصر، وسيناء أرض مصرية، ومصر بذلت الغالي والنفيس من أجل تحريرها"، مؤكداً أن "هذه التسريبات هي كلام تافه ولا يمكن تصديقه".

يذكر أنه يوم الثلاثاء الماضي، عدّ القيادي بحركة "حماس" محمود الزهار في لقاء معه على الجزيرة مباشر، التواجد الفلسطيني في أي بلد بما فيها مصر، دون ثمن سياسي "لا يعني تنازله عن أرض فلسطين ولا أحد يعترض عليه ".

وفي معرض رده على سؤال حول موقف "حماس" من أطروحات قد تكون من مصر بإقامة مشاريع اقتصادية في شمال سيناء للتخفيف عن غزة من مطار وميناء وعمل وسكن لسكان القطاع، قال الزهار: "أطروحة بدون ثمن سياسي، بالتأكيد".



مواضيع ذات صلة