المدينة اليومالحالة
القدس29
رام الله28
نابلس27
جنين30
الخليل28
غزة29
رفح29
العملة السعر
دولار امريكي3.6491
دينار اردني5.147
يورو4.2371
جنيه مصري0.2039
ريال سعودي0.9731
درهم اماراتي0.9936
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-07-12 13:27:33
أشد من حصار 2007..

ما هي الارتدادات لإغلاق معبر كرم أبو سالم على الاقتصاد الغزي؟

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

قال مدير عام التخطيط والسياسات في وزارة الاقتصاد الوطني في غزة أسامة نوفل: "إن إغلاق معبر كرم أبو سالم، سيكون أشد حصاراً عما كان في عام 2007"، مشيراً إلى أن "الاحتلال مازال يمنع دخول 500 مجموعة سلعية".

وتابع نوفل في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، وفقاً لقرار الإغلاق ، فهذا يعني أن فقط 25% من البضائع الواردة إلى قطاع غزة، ستندرج تحت مفهوم السلع الغذائية المسموح بإدخالها إلى قطاع غزة، الأمر الذي يعني تراجعاً كبيراً في حركة المعابر".

وأضاف أن "قرار الحكومة الإسرائيلية بإغلاق معبر كرم أبو سالم، وسماحه فقط بإدخال السلع الغذائية والوقود والمستلزمات الطبية، يعني أن هذا الإغلاق سيفقد قطاع غزة ما مقداره 65% من الشاحنات المحملة بمواد إعادة البناء للقطاع، الأمر الذي سيؤثر على إعادة إعمار القطاع بالسلب، وسيؤدي إلى إفلاس المقاولين نتيجة ارتباطهم بمجموعة من المشاريع الدولية والمحلية".

 وأردف ان "هذا القرار، كذلك سيؤدي إلى عدم إدخال الأجهزة الكهربائية والأثاث التي تمثل حوالى 15% من الواردات إلى قطاع غزة، عبر المعبر".

ولفت إلى أن"120.000 شاحنة دخلت عبر معبر كرم أبو سالم عام 2017، والتي تراجعت بنسبة 20% في الربع الأول من العام 2018، وبالتالي بموجب هذا القرار، ما سيدخل لقطاع غزة لن يتعدى 20% مما كان يدخل سابقاً".

وأكد على أن "هذا القرار من شأنه أن يؤدي لحالة من ارتفاع الأسعار على السلع، خاصة في ظل القدرة الشرائية الضعيفة لدى المواطنين، الأمر الذي سيؤثر سلباً على الوضع الاقتصادي في قطاع غزة بشكل عام".

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الاثنين 9 يوليو/ تموز، قال : "إن إسرائيل ستغلق معبر كرم أبو سالم مع قطاع غزة ردا على سلسلة من الحرائق التي تندلع في الأراضي الزراعية الإسرائيلية".

وذكر نتنياهو أن إغلاق المعبر جاء بسبب البالونات والطائرات الحارقة التي يستخدمها الفلسطينيون في إشعال الحرائق داخل الأراضي الإسرائيلية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، في اجتماع لحزبه "الليكود"، بحسب صحيفة معاريف: "سوف نسد كل شيء على حماس، سنغلق معبر كرم شالوم اليوم".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورجثمانالشهيدعبدالكريمرضوانالذيقضىبقصفاسرائيليشرقرفح
صورمصنعلانتاجالفحمفيقطاعغزة
صورمهرجانمواجهةصفقةالقرنودعمللقيادةالفلسطينيةفينابلس
صورمرضىغزةيوجهونرسالتهمللعالمبحقهمفيالعلاجخلالاعتصامعلىمعبربيتحانون

الأكثر قراءة