2018-10-22الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس18
رام الله18
نابلس18
جنين21
الخليل18
غزة23
رفح24
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-07-17 05:05:20

الجامعات الإسرائيلية تقاطع جامعة أريئيل

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

ذكرت قناة "20" العبرية بأن رئيس جامعة أريئيل - المقامة على أراضي مستوطنة اريئيل في الضفة الغربية يقول إن مجلس رؤساء الجامعات الاسرائيلية يقاطع جامعته بسبب موقعها في الضفة الغربية.

وكتب رئيس جامعة أريئيل - يهودا دانون، في رسالة الى وزير العلوم - أوفير أكونيس: "للأسف، منذ عام 2005 وحتى يومنا هذا لا يزال مجلس رؤساء الجامعات الاسرائيلية لا يعتبر بجامعة أريئيل وغير مستعد لاستقبالنا كعضو في منتدى رؤساء الجامعات". ويتهم رئيس جامعة أريئيل مجلس رؤساء الجامعات الاسرائيلية بأنه يقاطع جامعة أريئيل بسبب كونها مقامة في الضفة الغربية وأن المجلس يتبع موقفًا يعارض اعتبار أريئيل أراضي إسرائيلية.

وكان الكنيست الاسرائيل سنّ العام الماضي قانونا ينصّ على إلغاء مجلس التعليم العالي في الضفة الغربية، المسؤول عن ثلاث مؤسسات أكاديمية إسرائيلية واقعة خارج الخط الأخضر، وهي: جامعة أرئيل وكلية إلقانا (على أراضي محافظة سلفيت)، وكلية ألون شبوت (بيت لحم والقدس). وبالتالي، فإن هذه المؤسسات ستصبح خاضعة لمجلس التعليم العالي الإسرائيلي، الذي كان مسؤولا عن المؤسسات الأكاديمية داخل الخط الأخضر فقط.

يذكر أن وزير التعليم الاسرائيلي نفتالي بينت هو الذي دفع باتجاه سنّ هذا القانون، وحث الحكومة على التصويت الى جانبه، وفي وقت لاحق تبنته الحكومة.

وافتتحت جامعة أريئيل في الضفة الغربية عام 1982. ويتعلم في الجامعة حاليًا 15,000 طالب تقريبًا، للشهادات الأكاديمية، والتعليم قبل الجامعي، مدرسة المتخصصين الهندسيين ووحدة الدراسات الخارجية والتكميلية. 

يتزامن هذا الأمر، مع ازدياد التوتر في أعقاب الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورأبومازنيصلسلطنةعمانفيزيارةرسمية
صورفلسطينيمنقريةالساويةجنوبنابلسيطحنحبوبالقمحعلىمطحنةتجروتعملبواسطةالتراكتور
صورافتتاحمعرضالكتابالسنويالثانيفيالخليل
صورالمخيماتفيقطاعغزة

الأكثر قراءة