2018-08-14الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس22
رام الله22
نابلس22
جنين25
الخليل22
غزة27
رفح27
العملة السعر
دولار امريكي3.6834
دينار اردني5.1952
يورو4.1784
جنيه مصري0.2059
ريال سعودي0.9822
درهم اماراتي1.0029
الصفحة الرئيسية »
2018-07-17 21:15:29

المالكي يشارك في مناسبة مرور 20 عاماً على تأسيس المحكمة الجنائية الدولية

لاهاي - وكالة قدس نت للأنباء

شارك اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، والوفد المرافق له في المناسبة التي تقيمها المحكمة الجنائية الدولية ودولها الأعضاء بمناسبة مرور 20 عاماً على تأسيسها وتبني ميثاق روما.

وألقى الوزير المالكي كلمة في هذه المناسبة بالنيابة عن دولة فلسطين باعتبارها عضو ا فاعلا في المحكمة الجنائية الدولية، أكد فيها أهمية هذه المناسبة في إحياء ذكرى تبني ميثاق روما المؤسس في اعادة الدول لتأكيدها على أهمية هذا الانجاز للبشرية.. وأشار الى أهمية الدور الذي تقوم به المحكمة في ملاحقة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والجهود التي تبذلها لمنع الافلات من العقاب وردع ارتكاب  الجرائم الفظيعة. حيث قال  في هذا الصدد: "إن القضاء على وباء الإفلات من العقاب يكون من خلال المعالجة الفورية للأسباب الكامنة وراء ارتكاب تلك الجرائم الجسيمة."

وشدد وزير الخارجية على انه في الذكرى العشرين لنظام روما الأساسي، لم يعد يكفي التأكيد على التعهدات السابقة، بل أصبح من واجبنا الوفاء بهذه التعهدات، وأشار إلى أن دولة فلسطين فخورة بكونها دولة عضو في المحكمة الجنائية الدولية وأنها بذلك قد اختارت الجانب الصحيح من التاريخ وأن فلسطين، قبل أن تسمح الظروف الدولية لها بأن تصبح عضواً في المحكمة، قد أيدت ودعمت تبني ميثاق روما وإنشاء المحكمة عندما كانت لا تزال مجرد أفكار وبنود. كما أكد أن فلسطين ستواصل العمل بلا كلل لضمان تنفيذ واحترام القيم العالمية التي يتضمنها ميثاق روما وستواصل التمسك بأكثر القيم المشتركة فالعدالة هي حجر الزاوية الحقيقي لهذه المحكمة والذي صُمم من أجله الميثاق. وقال:" سيكون نجاحنا الحقيقي هو في اليوم الذي لا يستطيع فيه مرتكبو الجرائم والفظائع الجماعية في كل مكان أن يفلتوا من العدالة، وأن يدرك الضحايا بأنهم لن يحرموا من الانتصاف." وختم قوله: " معا ، يمكننا أن نجعل هذه المحكمة اداة تسود فيه العدالة والسلام على غطرسة السلطة والإفلات من العقاب."

يشار هنا إلى أن مثياق روما الذي أنشئت بموجبه المحكمة الجنائية الدولية قد اعتمد في 17 تموز/يوليو 1998 في العاصمة الايطالية روما وأصبحت دولة فلسطين عضواً في المحكمة بتاريخ 2 يناير/كانون الثاني 2015 حيث منحت اختصاصاً قضائياً للحكمة الجنائية لملاحقة قادة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمهم اليومية التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني



مواضيع ذات صلة