2018-08-14الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس27
رام الله26
نابلس26
جنين29
الخليل26
غزة28
رفح29
العملة السعر
دولار امريكي3.6856
دينار اردني5.1983
يورو4.1931
جنيه مصري0.2059
ريال سعودي0.9827
درهم اماراتي1.0034
الصفحة الرئيسية » محليات
2018-07-17 22:21:48

انطلاق دورة حول "حماية الصحافيين في القانون الدولي الإنساني" بغزة

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

انطلقت، اليوم الثلاثاء، دورة تدريبية بعنوان "حماية الصحفيين في القانون الدولي الإنساني، والتغطية أوقات الأزمات"، بمشاركة نحو 20 صحفية وصحفي من مختلف وسائل الإعلام، وذلك في قاعة مطعم السلام بمدينة غزة.

وينظم الدورة، اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتعاون مع منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، حيث جرت مراسم افتتاحها بحضور المتحدثة باسم اللجنة الدولية سهير زقوت ورئيس مجلس إدارة المنتدى عماد الإفرنجي وأمين السر محمد أبو قمر ومدير المنتدى محمد ياسين.  

وفي كلمة باسم المنتدى، رحب أبو قمر بالمشاركين، مشيداً باهتمام اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتوعية الصحفيين فيما يتعلق بحمايتهم في القانون الدولي الإنساني، مؤكداً أهمية ذلك في ظل الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق الصحفيين الفلسطينيين، لاسيما خلال تغطيتهم لمسيرات العودة في قطاع غزة.

وأكد اهتمام منتدى الإعلاميين الفلسطينيين بطرق مختلف المجالات في إطار سعيه لخدمة الصحفيين وتطوير مهاراتهم ومراكمة خبراتهم، داعياً المشاركين إلى الالتزام بالدورة والاستفادة القصوى منها.

بدورها، أكدت زقوت حرص اللجنة الدولية للصليب الأحمر على نسج جسور التواصل والتعاون مع الصحفيين، مثنية على تعاون منتدى الإعلاميين في هذا المجال، مضيفة أن أهمية الدورة التي تستمر ليومين تكمن في تبصير الصحفيين بالحماية المكفولة لهم والمنصوص عليها في القانون الدولي الإنساني.

وقدمت تعريفاً شاملاً باللجنة الدولية للصليب الأحمر والتزاماتها تجاه المدنيين، مبينة أن دورها يعتمد على قبول الأطراف المتصارعة به، وتابعت قائلة: "إن اللجنة تعمل لمصلحة الضحايا وفق احتياجاتهم"، مشيرة إلى مجالات عمل الصليب الأحمر.

وأشارت إلى دور اللجنة في توفير الحماية للمعتقلين من خلال زيارتهم في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مبينة أن ذلك يساعد في توفير الحماية من الغياب القسري وضمان توفر المعايير الدولية للاعتقال، فضلا عن الاستماع لمطالب المعتقلين.

وساد اليوم التدريبي نقاش بين زقوت والمشاركين حول دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في حماية المدنيين الفلسطينيين خلال فترات العدوان الإسرائيلي.

بدورها، تحدثت حنان لظن من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عن الحركة الدولية للهلال والصليب الأحمر ومبادئها والشارة واستخداماتها السليمة، مشيرة إلى خدمات الجمعية وبرامجها في خدمة المجتمع الفلسطيني.



مواضيع ذات صلة