المدينة اليومالحالة
القدس13
رام الله13
نابلس13
جنين16
الخليل12
غزة18
رفح17
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-07-19 15:21:21
تداعيات اقتصادية واجتماعية وإنسانية..

تقليص مساحة الصيد.. قرار سياسي يترك تداعياته على الصيادين

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

قال مسؤول لجان الصيادين في اتحاد لجان العمل الزراعي زكريا بكر: "إن تقليص مساحة الصيد المسموح بها إلى 3 أميال بحرية (1.852 كيلومتر للميل البحري الواحد)، سيتسبب في انخفاض الإنتاج السمكي، ما سيؤدي حتماً لانخفاض دخل الصياد".

وأردف بكر في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، أن "قرار التقليص هو قرار سياسي بامتياز"، مؤكدا على أن "لهذا القرار تداعياته الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية على الصيادين".

وأوضح أنه "في 15 ابريل/ نيسان الماضي، وسعت بحرية الاحتلال مساحة الصيد إلى 9 أميال ابتداءً من وادي غزة حتى مدينة رفح، جنوبًا، وفي محافظتي غزة والشمال بقيت 6 أميال فقط"، مضيفاً في ذات السياق أنه "لا قيمة لمساحات صيد جديدة قد يسمح بها الاحتلال طالما أن الاعتداءات والجرائم مستمرة بحق الصيادين من بحرية الاحتلال التي تحدد مساحات الصيد وفق أهوائها".

وأردف "استمر ذلك حتى جاء قرار الاحتلال في 10 يوليو/ تموز الجاري بتقليص مساحات الصيد إلى 6 أميال من الشمال حتى الجنوب، ولكن بعد ذلك فوجئنا بقرار آخر للاحتلال وهو تقليص مساحة الصيد إلى 3 أميال".

وتابع "مساحة 3 أميال فقط، تعتبر قليلة جدًا، ولا يمكن العمل فيها في ظل وجود عدد كبير من الصيادين (قرابة 4 آلاف صياد) موزعين على امتداد قطاع غزة"، لافتاً إلى أن مساحة الـ9 أميال لم تكن تسد احتياجات الصيادين ولا تغطي مصاريف رحلات الصيد، فكيف الآن بمساحة صيد لا تتعدى الـ3 أميال فقط ؟".

 وكانت إسرائيل قررت تقليص مساحة الصيد في بحر غزة إلى مسافة 3 ميل ، مبررةً تشديدها الحصار برًا وبحرًا على غزة،  بسبب استمرار مسيرات العودة الممتدة منذ 30 مارس/ آذار الماضي، واستمرار إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة من القطاع.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوراعتصامللفصائلالفلسطينيةبغزةعقبإعدامالاحتلاللـ3شهدافيالضفة
صورالفنانالعراقيسعدونجابريزورقريةالخانالاحمرالمهددةبالهدم
صورحفلاشهاركتابدبلوماسيةالحصارللدكتورصائبعريقاتبجامعةالاستقلالاريحا
صورمعرضصورمراياالعودة

الأكثر قراءة