2018-08-14الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس27
رام الله26
نابلس26
جنين29
الخليل26
غزة28
رفح29
العملة السعر
دولار امريكي3.6856
دينار اردني5.1983
يورو4.1931
جنيه مصري0.2059
ريال سعودي0.9827
درهم اماراتي1.0034
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-07-21 16:49:58

مصر: قانون "القومية" له تداعيات خطيرة على مستقبل التسوية

القاهرة - وكالة قدس نت للأنباء

أعلنت مصر ، اليوم السبت، رفض قانون "القومية" الإسرائيلي، مؤكدة أنه سيكون له تداعيات خطيرة على مستقبل التسوية العادلة للقضية الفلسطينية.

جاء ذلك في بيان للخارجية المصرية، في أول تعليق للقاهرة منذ صدور القانون الخميس الذي يواجه رفضا تركيا وعربيا وأوروبيا.

وقال البيان "تعرب مصر عن رفضها لتبني الكنيست الإسرائيلي لقانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"، والذي ينص على أن إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي الذي يعود له حصراً حق تقرير المصير، لتداعياته التي تكرس من مفهوم الاحتلال والفصل العنصري".

وأشارت القاهرة التي تلعب دورا الفترة الأخيرة في جهود التهدئة الفلسطينية الإسرائيلية إلى أنه من تداعيات القانون أيضا "تقويض فرص تحقيق السلام والوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية".

ولفتت إلى أن القانون المرفوض من جانبها و"ينطوي عليه من آثار محتملة على حق العودة للاجئين الفلسطينيين، وهو حق ثابت نصت عليه مقررات الشرعية الدولية وغير قابل للتصرف".

ونوهت القاهرة إلى "المخاطر المحتملة الناجمة عما نص عليه القانون بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل، لما له من تداعيات خطيرة على مستقبل التسوية الشاملة والعادلة للقضية الفلسطينية".

وأكدت مصر التي تقود محاولات استئناف عملية السلام على "موقفها الراسخ تجاه دعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وعلى رأسها قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية".

وطالبت مصر "المجتمع الدولي بالاضطلاع بدوره في الحفاظ على الحقوق التاريخية والقانونية للشعب الفلسطيني، والعمل على استئناف المفاوضات والدفع بعملية السلام (المتوفقة منذ 2014) على أساس حل الدولتين وفقاً لمقررات الشرعية الدولية ذات الصلة".

 



مواضيع ذات صلة